الرئيسية | الأخـيـرة | ثمانية أشهر في الفضاء .. رائدا ناسا عالقان خارج الأرض حتى 2025 (صورة)

ثمانية أشهر في الفضاء .. رائدا ناسا عالقان خارج الأرض حتى 2025 (صورة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ثمانية أشهر في الفضاء .. رائدا ناسا عالقان خارج الأرض حتى 2025 (صورة)
 

أخبارنا المغربية - محمد أسليم

لن يعود رائدا الفضاء العالقان على متن محطة الفضاء الدولية إلا في فبراير من العام المقبل، بعد أن كان مقرراً للرحلة التي انطلقت منذ 5 يونيو الماضي ألا تستمر أكثر من 8 أيام.. فماذا وقع؟

رائدا الفضاء سونيتا ويليامز (59 عامًا) وباري ويلمور (61 عامًا) يعيشان أوقاتًا صعبة كما صرحا بذلك، خصوصًا وأنهما عندما غادرا الأرض في أول رحلة مأهولة لمركبة "ستارلاينر" التابعة لشركة "سبيس إكس" في 5 يونيو 2024، كانا يعتقدان أن رحلتهما التجريبية إلى محطة الفضاء الدولية لن تتعدى مدتها ثمانية أيام، وأنهما سيعودان بسرعة إلى عائلتيهما. لذلك تخليا طواعية عن حقيبتين رياضيتين تحتويان على ملابسهما ومستلزماتهما الشخصية لإفساح المجال على متن ستارلاينر لمعدات العلوم، ما اعتبر فيما بعد خطأً فادحًا.

الرائدان، ومن علو يفوق 400 كلم فوق الأرض، أجابا على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي امتد لـ40 دقيقة، واعترف خلاله ويلمور: "لقد كان الأمر صعبًا في بعض الأحيان. كانت هناك بعض الأوقات الصعبة طوال الطريق... لا تسير الأمور دائمًا بالطريقة التي تريدها"، فيما أضافت ويليامز: "أفتقد أصدقائي.. إنه أمر محفوف بالمخاطر وهذه هي الطريقة التي تسير بها الأمور في هذا العمل". واعترفت بأنه كان "صعبًا" مشاهدة مركبة ستارلاينر تغادر بدونهما.

وبالفعل، غادرت المركبة بدون الرائدين في السابع من شتنبر الجاري، بعد فشل خمسة من محركات الدفع الخاصة بمركبة ستارلاينر، وتعرضها لتسربات متعددة من الهيليوم، ما دفع خبراء ناسا لاتخاذ قرار بإعادة المركبة المعطلة إلى الأرض. وعلى الرغم من ذلك، واصلت وكالة ناسا إضفاء طابع إيجابي على ما يحدث، مصرّة على وجود مخزون كافٍ من الطعام، وبأن رواد الفضاء يستمتعون بوقتهم "الإضافي" في الفضاء. بالمقابل، لا يخفي متخصصون قلقهم من وضع الرائدين، مشيرين إلى أن نقص الجاذبية يمكن أن يلعب دورًا مدمرًا في جسم الإنسان، إذ تحافظ الجاذبية على السوائل في مواقعها الطبيعية بالجسم، في حين أن فترات طويلة في الفضاء تؤدي إلى تحرك السوائل الجسدية بشكل عشوائي. 

كما يتسبب السفر الفضائي المطول في تورم الوجه والمخ وخطر وجود السوائل في القلب والرئتين. تصبح وجوههم منتفخة، كما أن رواد الفضاء خلال الرحلات الطويلة كهذه يفقدون ما بين واحد إلى اثنين في المائة من كتلة عظامهم كل شهر، ويمكن أن يعانوا من آثار جانبية جسدية وعقلية دائمة، بما في ذلك السوائل في المخ والدوخة والاكتئاب وفشل القلب. والأهم من كل ما سبق، أن رواد الفضاء يفقدون كتلة العضلات والقدرة على المشي بشكل طبيعي عند العودة إلى الأرض. ويجد القلب صعوبة أكبر في ضخ الدم، لذلك يشعرون بالدوار. كما يتعرضون لمستويات عالية من الإشعاع الكوني - الجسيمات عالية الطاقة والموجات الكهرومغناطيسية التي تأتي من النجوم - مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

من المنتظر أن يستمر رائدا الفضاء في معاناتهما الفضائية حتى فبراير من عام 2025 على الأقل، في انتظار أن يطير صاروخ "سبيس إكس دراغون" المملوك للملياردير إيلون ماسك إلى محطة الفضاء الدولية ويقوم بإعادتهما إلى الأرض، بعد ثمانية أشهر من الاحتجاز الكوني على الأقل.

مجموع المشاهدات: 7746 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبد الحق
هوليود
إنها هوليود نازا.... لا احد يستطيع تجاوز القبة و السقف المحفوض.. نازا هي هوليود و صعدو للقمر و عربة رباعية الدفع 48 ساعة بدون اوكسجين 4 الاف كيلومتر دهابا و ايابا...
مقبول مرفوض
2
2024/09/19 - 11:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة