الرئيسية | الأخـيـرة | اكتشاف أقدم كحل ومرود حجري في تركيا

اكتشاف أقدم كحل ومرود حجري في تركيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف أقدم كحل ومرود حجري في تركيا
 

اكتشف علماء الآثار في تركيا بقايا أقدم كحل ومرود حجري في التاريخ تحت أنقاض مدينة "يشيلوفا هويوك" بالقرب من مدينة إزمير، مما يؤكد استخدام البشر للمكياج منذ أكثر من 8 آلاف عام. المرود المكتشف مصنوع من الحجر، يبلغ طوله 10 سنتيمترات وسمكه سنتيمتر واحد، وتم تنعيمه بدقة لتسهيل استخدامه حول العينين.

وأوضح عالم الآثار ظافر ديرين أن الكحل كان يُستخدم منذ قرون في مناطق مختلفة من العالم، مثل مصر وبلاد الشام وسوريا وإيران والأناضول، وكان يُستخدم لأغراض طبية وليس فقط جمالية. وأشار إلى أن الاكتشاف في "يشيلوفا هويوك" يُعد أقدم مثال معروف لعصا الكحل، التي تم تشكيلها بدقة لتبدو كقلم رصاص.

وأضاف ديرين أن النصوص واللوحات المصرية القديمة أشارت إلى استخدام الكحل لعلاج أمراض العيون وحماية العينين من أشعة الشمس. كما كشفت الحفريات في الموقع عن بقايا القصب المستخدم في صنع الأكواخ والرماد الناتج عن نيران الطهي، مما يدل على الحياة اليومية في تلك الفترة.

ويعود تاريخ المنطقة التي تم اكتشاف المرود فيها إلى حوالي 6500 عام قبل الميلاد، حيث كانت مستوطنة بشرية دائمة لأكثر من 4000 عام. وتُعد منطقة "يشيلوفا هويوك" أحد أقدم المواقع الأثرية في مدينة إزمير، مما يعزز فهمنا لحضارات تلك الحقبة.

مجموع المشاهدات: 328 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة