المخرج المصري خالد يوسف حصريا لأخبارنا : حتى لو حكم الإسلاميون بالحديد والنار فلن يوقفوا حريتي

المخرج المصري خالد يوسف حصريا لأخبارنا : حتى لو حكم الإسلاميون بالحديد والنار فلن يوقفوا حريتي

 

 



أخبارنا المغربية - حاوره : عمر ميلاني بوهران



قيل ان فكره ورؤيته بلغت اللاحدود انه المخرج خالد يوسف، الذي يتميز عن باقي المخرجين بنظرته  الإستشرافية المبنية على دراسة الواقع، فكل من شاهد أفلامه " هي فوضى " و " حين ميسرة " و دكان شحاتة" الذي عرض في طبعة 2009، يجزم أنه فنان صادق يمتلك الحاسة السابعة، خاصة تلك الرسالة التي قدمها من خلال بعض هذه الأفلام المؤكدة على قرب حدوث
ثورة وهو ما تمثل في أحداث الربيع العربي.


 وقد أطلّ المخرج المصري على جمهور مهرجان وهران السينمائي في طبعته الخامسة بفيلم " كف القمر " الذي صوره قبل ثورة 25 يناير، إلا أن من يشاهد الفيلم يعتقد أن أحداثه تؤرخ إلى التغير الذي يحصل في مصر ..


و قد التقي مراسل موقع أخبارنا بالجزائر،  بالمخرج خالد يوسف ليعرف وجهة نظره عن مستقبل السينما المصرية خاصة بعد عودة الإخوان إلى الواجهة السياسية ومدى تأثير هذه العودة على مجال الفن، كما كان الحديث عن شعوره وهو في ميدان التحرير رفقة الثوار..


نترككم مع هذا الحوار الحصري.


أستاذ خالد تعطل عرض الفيلم في بداية يناير بسبب أحداث كنيسة القدسين، وبعدها ثورة 25 يناير، إلا أن الفيلم صور قبل الثورة رغم ذلك  حمل نظرة استشرافية حول ماحدث في مصر.. هل يمكن أن نقول ان خالد يوسف يملك الحاسة السابعة ؟


أنا املك حاستي كفنان ولي رؤية مستندة لدراسة للواقع، فعندما تجد فيلم بنظرة استشرافية ويصدق هذا المستقبل بعد رؤية المخرج، حينها تعرف بأن هذا الفنان له إحساس صاق وملتحم بقضية وطنه.



هل يمكن أن تشهد السينما المصرية توجها آخر كنتيجة للتغير للثورة المصرية؟


بدون شك كل شيء سيتغير بعد الثورة المصرية، لأن هذه الثورة تشبه ثورة 52، فكل الفنون تغيرت بعد ثورة 52 ، والسؤال المطروح هو كيف سيحدث هذا التغير .


هل لك أن تصف لنا الايام التي قضيتها في ساحة التحرير ؟


هي من أعظم أيام حياتي، أحمل ذكريات جميلة بداخلي وفي ذاكرتي، فبالرغم من وجود مآسي من سقوط الشهداء بجانبنا، إلا انها كانت ايام عظيمة بكل ما تحمله كلمة العظمة، وهي أيام تمكن فيها الشعب المصري من أن يسترجع كرامته، هي ايام تحرير هذا الوطن ، فكانت معركة التحرير شرف لي لأني كنت اشارك فيها ضمن الملايين من الشعب المصري التي كانت تحرر الوطن


قد يعتبر البعض ان وصول الإسلاميين إلى السلطة شيء جميل، ولكن الامر نفسه قد يعيق عمل الفنان المصري،حينما تتحول مصر إلى دولة إسلامية على شاكلة إيران ؟



هو ليس شيء جميل ( يضحك ).. هل تعتقد أن التيار الإسلامي هو الذي سيحول مصر إلى دولة إسلامية؟ هل نحن الآن دولة كافرة، هل التيار الإسلامي هو الذي سيدخل الإسلام إلى مصر.

مصر مسلمة منذ اثر من 1400 سنة، والفتح الإسلامي دخل فيها 1400 سنة...لا يا صديقي، مصر غير محتاجة إلى فتح إسلامي جديد، مصر بحاجة إلى دولة العدالة ودولة القانون، ودولة مدنية حديثة، وأن تكون مبادئ الشريعة الإسلامية القائمة على الحرية والعدالة والمساواة، يجب أن تكون الضابط لهذا المجتمع، ونحن لم نقف ضد مبادئ الشريعة الإسلامية، لكن أن يُستخدم الدين للوصول إلى السلطة، وان يحكم تيار باسم الإسلام، فأنا ارفض هذا الحكم، لأنه لو أخطأ يعني أن الإسلام هو الذي أخطا، و الإسلام مطلق ومقدس، وهو بعيد  أن يحكم عليه بالفشل.
أرفض ان يوجد شخص يقصيني من ممارستي ويقول لي بانه هو يملك الحل الإسلامي ، معنى هذا انني غير مسلم، و انا مسلم مثله، وبالتالي أنا أرفض المبدأ الذي اتخذه هذا التيار ، لكني لا اخشاه ولا اعتقد انه سيؤثر في الفنون سلبا أو إيجابا ، ولن يستطيع التضييق على الفنون بشكل من الأشكال، لأن حضارة مصر قائمة على الدين والفن عبر 7 آلاف سنة، و من يريد أن يبتر ساقا من الساقين فهو واهم.
ان توكيل الشعب المصري للتيارات الإسلامية هو قائم على حكم حسب مبدأ طبيعة الشخصية المصرية وليست الشخصية الافغانية أوالشخصية القادمة من القمر، الشخصية المصرية لها مواصفات ثابتة منذ آلاف السنين، وهو ما يفرض عليه أن الحكم حسب تلك الطبيعة، وإذا حصل العكس فالشعب المصري سيسحب منه التوكيل.


لنفترض وجود إسلامي في لجنة قراءة الأفلام، أكيد سيفرض رقابة خاصة وانك من مستخدمي الجنس في الافلام؟


صديقي أنا لا استخدم الجنس، الجملة التي وضفتها مهينة، وكأنني استخدم الدعارة، وأنا لا املك بيت للدعارة ولا أروج للجنس المباح حتى تقول لي أنت تستخدم الجنس ( ظهر على محياه انزعاجا من السؤال ) ، السؤال مهين في حد ذاته، لكن سأجيبك عن السؤال، لن تستطيع اي قوة أن تمنعني من فعل ما اشاء، أنا اصنع فيلم كما اشاء ولو حكموا بالحديد والنار لن يستطيعوا أن يمنعوني، لأنها حريتي في الاخراج والتي دافعت عنها في ثورة 25 يناير وحصلت عليها، لن تستطيع أي قوة أن تقهر ابداعي أوتقول لي انجز المشهد بالشكل الفلاني، بشكل يتفق مع رؤيتهم، أنا أعمل المشهد حسب ما يتفق مع رؤيتي الشخصية، والذي لا يعجبه فكري فليذهب ويرفع علي قضية حتى ولو كان رئيس الجمهورية.



اخترت الفنانة غادة عبد الرزاق للتمثيل معك في أربعة افلام، لكن الثورة كشفت بانها كانت تميل إلى صف مبارك... هل ستقدم لها دعوة مرة أخرى للمشارك في أعمالك ؟

لن اقدم لها مرة اخرى دعوة للمشاركة قطعا، وهذا ليس بسبب الثورة ولكن لأنها تعدت على اصول المهنة عندما اتهمتني، انني قمت بحذف مشاهد لها، فهذا تعد على اصول المهنة، و أن يقول ممثل للمخرج انك فشلت أو حذفت.. فهذا أمر لا أتقبله إطلاقا، انا لا أعمل مع ممثل يتعدى على مهنتي.

 

أستاذ خالد ألا تفكر في القيام بعمل تجمع فيه فنانين من مختلف الاقطار العربية يكون ملحمة تمثل وحدة الشعب العربي ؟

حقيقة أنا افكر في عمل فيلم عن تاريخنا في  الأندلس، ولما اشرع فيه.. انشاء الله سأختار ممثل أو ممثلة من كل بلد عربي


كيف كان احساسك وانت تسمع بسقوط نظام مبارك ؟

كانت من أحلى لحظات حياتي، لأننا تمكنا من أزاحة هذا الطاغية بثورة سلمية، الثورة كانت كحلم بالنسبة لي .



من ترشح أن يكون رئيسا للسلطة في مصر ؟

حامدين صباحي



كيف وجدت مهرجان وهران هذه السنة ؟

يتأكد عندي الإحساس بأن الجمهور وهران من أكثر الجماهير الرائعة التي صادفتها في حياتي، فهو متذوق للفنون وعاشق للسينما.

 

 

 


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

بيضاوي

دابا نشوفو هاد الهضرة ديالكم اليهودين فين غاديا توصلكم

2011/12/25 - 11:33
2

adel

هذا السيد بعدا صريح ماشي بحال لكيتخبعوا في الدين...وهما أسوأ الناس

2011/12/25 - 12:16
3

SAIDNAV

نعيب الزمان والعيب فينا و ما للزمان عيب سوانا نرقع دنيانا بديننا فلا الدين يبقا وما نرقع...

2011/12/26 - 10:22
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة