'حول عروبة البربر': كتاب يبرهن على عروبة الأمازيغ لغوياً

'حول عروبة البربر': كتاب يبرهن على عروبة الأمازيغ لغوياً

رشاد أبوشاور

 

 


ربما يكون الباحث العُماني سعيد بن عبد الله الدارودي، مؤلف كتاب (حول عروبة البربر: مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان)، أوّل عربي مشرقي يعنى بالخوض في موضوع عروبة الأمازيغ (البربر)، الذي بقي محصورا دائما في أقطار المغرب العربي، ولم يأخذ الاهتمام الذي يستحقه منّا نحن عرب المشرق، رغم أهميته، بل وخطورته، على عرب المغرب والمشرق معا، كونه يمس وحدة الأمة حاضرا ومستقبلاً.
لفت انتباهي مبكرا في موضوع الأمازيغ، لا سيما في الجزائر والمغرب، أن جهات فرنسية تعمل باستمرار، وتدعم جهود بعض الأشخاص الذين يروجون لاختلاف الأمازيغ عن العرب عرقيا، وذلك بهدف تمزيق نسيج مجتمعات المغرب العربي الكبير، وزرع الحساسيات التي تدفع باتجاه الاستعانة بفرنسا لدعم مساع انعزالية، وأبعد من هذا، للترويج لنزعات معادية للعرب والعروبة، بما يجره هذا الخطاب الذي يغذى من جهات استعمارية عملت دائما على زرع كل أسباب التباعد بين العرب، وإضعاف الصلة بينهم، وحرمانهم من بناء وطن واحد قوي ومنيع..إلى صراعات حادة تضعف نسيج المجتمع الواحد في المجتمع المحلي الواحد. 
يركز الباحث على مناقشة ادعاء بعض دعاة الأمازيغية على اختلاف اللغة الأمازيغية عن اللغة العربية، علما بأنه لا توجد لغة أمازيغية واحدة، كما يرى بالوقائع، بل لهجات مختلفة كليا، بحيث لا يستطيع الأمازيغ التفاهم بها فيما بينهم.
يكتب الدارودي في المقدمة المستفيضة: ما انفك المنخرطون في هذه الحركة منذ البداية يشيعون بأن أهم عوامل استقلال البربر عن غيرهم، وتفردهم، هو عامل اللسان...( ص7)
يشير الباحث إلى سعي دعاة الأمازيغية الانعزالية لاصطناع لغة موحدة، وتقعيدها، للتغلّب على مشكلة اللهجات المختلفة التي لا تمكن الأمازيغ من التفاهم فيما بينهم، وذلك بوضع المعاجم، وتقعيد هذه اللغة الواحدة، للبرهنة على أنها تختلف عن اللغة العربية تحديدا.
يكتب الدارودي في مقدمته للكتاب: ورغم هذه الجهود المضنية التي تقوم بها الحركة ـ يقصد الأمازيغية ـ وكل هذه التجمعات، والمراكز، والباحثين اللسانيين المنتمين إليها، لم يسع أحد إلى القيام بمشروع في المقارنة اللغوية ما بين اللسانين البربري والعربي لإظهار ما بينهما من أواصر القربى...(ص7)
الدارودي معني ليس بتعريب الأمازيغيين، ولكن بالبرهنة على عروبتهم من خلال بحث لغوي معمق، ومقارنة بين مفردات الأمازيغية الشائعة وبين مفردات اللغة العربية، والتي يعود بعضها، وهو غير قليل، إلى مفردات عُمانية، تحديدا ظفارية شحارية.
يوضح الدارودي في مقدمة كتابه هدفه من وضعه للكتاب الذي بذل فيه جهدا امتد على مدى ثمانية أعوام، كما عرفت منه في مكالمة مطولة: لقد أردت لهذا الكتاب أن يكون شاهدا ودليلاً على عروبة أقوام كانوا، وما زالوا، يتكلمون بلهجات سميت لغة..وما أوردته بين دفتي هذا المؤلف يدحض هذه المقولة التي أضحت عند الكثير من الناس مسلمات وبديهيات لا تقبل النقاش. لقد سردت ها هنا الكثير من الشواهد حتى أثبت بها أن البربرية ليست سوى لسان عربي، شواهد ليست من المعجم حسب، بل من النحو والصرف، والصوت أيضا..(ص11) 
يورد الباحث الدارودي في مقدمته معلومة كتبها الرحالة الكبير ابن بطوطة، لم يتوقف عندها من قرأوا رحلته العظيمة، هو الذي يعتبر في مقدمة أعظم الرحالة في كل العصور: ..ولقد رجح ابن بطوطة أن تكون ظفار هي موطن البربر الذي نزحوا منه إلى الشمال الأفريقي...
ويضيف الباحث، حتى لا يقع شك في كلام ابن بطوطة، ظنا بأنه عربي، وأنه صاحب هوى وغرض: وابن بطوطة رحالة مغربي شهير، ينتمي إلى قبيلة لواتة البربرية، وهو أعظم رحالة في تاريخ البشرية. وقد زار ظفار، وحلّ بها...( ص11).
في ختام مقدمته الغنية التي لا يمكن تلخيصها، يكتب الدارودي: عديدة هي الأدلة التي تخبر عن أرومة الأمازيغ الشرقية، أدلة من المعمار، والموسيقى، والكتابة القديمة ..وغيرها، لكن الحجج اللغوية تظل الأقوى تأكيدا، والأعظم تأثيرا وإقناعا في إثبات عروبة المغاربة القدامى ...(ص15)
في فصل تمهيدي، ينحو الباحث إلى طرح الأسئلة، و..يجيب عليها، وغرضه أن يخلص عقول من يتم تضليلهم من المغالطات التي يروّج لها دعاة الأمازيغية المتصادمة مع العروبة.
من هذه الأسئلة: هل البربرية لغة واحدة؟ يكشف في جوابه المستفيض على السؤال، أن اللهجات الأمازيغية تبلغ حوالي 200 لهجة..ولتدارك هذا الوضع المربك حاول ذوو النزعة البربرية توحيد بعض هذه اللهجات في لغة معيارية واحدة، وحدث ما كان متوقعا: الفشل الذريع (ص19)
يطرح الباحث سؤالاً هاما، يوضح الالتباس بين (الأمازيغ) و(البربر): هل البربر لفظة قدح، والأمازيغ لفظة مدح؟ 
يجيب الباحث على السؤال الذي وضعه بما يلي: إن القول بأن البربر تسمية مسيئة أكثر منها صفة حقيقية للعرب الأمازيغ قول غير صائب. نحن نعرف أن الرومان أطلقوا هذه التسمية على الليبيين سكان المغرب الكبير، بمعنى غير متحضرين، همج، لكن لا ضير في هذا، وإنما الضير في الخطأ المشين الذي يقع فيه مثقفونا عندما ينقلون الكلمة الإنكليزية، والفرنسية، حرفيا كالببغاوات، فنسمعهم ينددون بالعدوان الأمريكي (البربري)، والاجتياح الصهيوني البربري، وكأن قاموس العربية لا توجد به كلمة (وحشي)، وكلمة همجي...( ص22).
كلمة أمازيغ متباينة المعاني في اللهجات الأمازيغية، فهي تارة بمعنى: الشريف، وتارة بمعنى الأسود، وهي في بعض اللهجات تنطق أماتزيغ، وفي بعضها أماشيغ، وفي بعضها أماهيغ...
يرى الباحث أن تسمية (البربر) لا تهين أصحابها، وأن أسماء كثير من الدول الأوربية المعاصرة تبدو ساذجة، ومضحكة، وأحيانا أشبه ما تكون بسبّة، فمثلا فرنسا معناها غير المهذب، الفج، الهمجي. النمسا معناها الحيوان وهي كلمة ماخوذة من الروسية. إيطاليا تعني: بلاد البقر. ألمانيا: الرجل العدو، المعادي.
يصل الباحث الدارودي إلى خلاصة خطيرة، وهي: إن الحساسية المفرطة لدى هؤلاء الشعوبيين الجدد من تسمية (البربر)، ومحاولتهم المستميتة لإلغائها من الذاكرة تعني لدينا شيئا واحدا، وهو أن ارتباط هذا الاسم بالحضارة العربية الإسلامية ـ تلك الحضارة التي ما سلمت من غمزهم ولمزهم ـ جعل منه اسما بغيضا لا بدّ من الخلاص منه.
ولأن الباحث معني بالبرهنة على عروبة البربر (الأمازيغ) من خلال اللسان، فقد عمد إلى وضع قاموس مقارن بين مفردات البربرية (الأمازيغية) واللغة العربية، في أربعة فصول شكّلت القسم الأكبر من الكتاب الذي يقع في 346 صفحة من القطع الكبير.
ولأن المشكلة مطروحة في المغرب العربي، فقد نشر الباحث كتابه في المغرب، وصدر عن دار فكر في مدينة الرباط.
هل سيثير هذا الكتاب حوارا جديا؟ أحسب أن الباحث أراد بنشر كتابه في المغرب أن يثير جدلاً جديا، وبخاصة مع دعاة ومنظري الأمازيغية الذين يبذلون جهودا محمومة للبرهنة لغويا على أن البربر (الأمازيغ) ليسوا عربا، وأنهم ينتمون إلى عرق وحضارة مختلفة عن العرب، بدفع من جهات معادية للعرب والعروبة، ولوحدة المجتمعات المغاربية، بحيث تبقى في حالة صراع يؤدي إلى التفكك، وهو هدف استعماري ثابت ومتجدد.
* صدر الكتاب عن منشورات فكر ـ الرباط، المغرب 2012

عدد التعليقات (29 تعليق)

1

بسعيد

خرابيط

القرابة بين الامازيغية و العربية لا يعني بالضرورة ان الأمازيغ عرب ، ولو كان الأمر كذلك لوجد الأوروبيون انفسهم في اشكالية: اللغات الفرنسية و الإسبانية و البرتغالية و الانجليزية و الإيطالية تتشابه أكثر مما تتشابه الامازيغية بالعربية.

2012/10/19 - 05:42
2

amazighi

hor

ان الامازيغ هم السكان الاصليين لشمال افريقيا وتعلقنا بلغتنا و ثقافتنا حق مشروع لنا واللغة الامازيغية لها ضوابط و معاني و حروف كذالك وهذا الاختلاف الذي تكلم عنه صاحبنا اعلاه انما يرجع لعوامل طبيعية واستعمارية ساهمت في تشكيل هذه الاختلافات التي نراها نحن بانها بسيطة جدا . من هنا اقول تحية امازيغية حرة نابعة من قلب امازيغي مسلم .

2012/10/20 - 03:57
3

farida

amazigh

ida jina nchofo an el amazigh. hom sokan el maghreb al akdamon fa hada ghalat sokane afriquiya assoude hom sokane afriquiya el hakikiyine fakhaliwna min hada amazigh we hada arabe,l afrique du nord c est pour les africains,hna li machi kahline kol wahed mnin jaa we tjemaana fi el maghreb

2012/10/20 - 08:18
4

MOSTAFA

شرف لكم

يكفي الامازيغ شرفا ان يكونو من اصل عريي .

2012/10/21 - 06:52
5

kalif

arabe et amazi3 c 'est musulman et sont unique

2012/10/21 - 01:55
6

asmama

contre

je suis contre le chovinisme

2012/10/22 - 02:48
7

lahcen king

ما بني على باطل فهو باطل

عليك ان تبحث أيها العالم الكبير والباحث الجليل لماذا يتقاتل العرب بينهم ولم يشهدوا هدنة ولا سلام بينهم على الرغم من وحدة اللغة والدين والثقافة ووو. اما الامازيغ او البربر سميهم ما شئت فلم يعد لنا الاشكال لا في الهوية ولا في اللسان لقد تجاوزنا بالعلم اليقين والبحث المضني والشرعية التاريخية والاركيولوجية وووو هذه المشكلة. واني لانصحك بكتابة ونشر كتب تهتم بالفتن العربية والتخلف العربي والتعددية الطائفية والاقتتال باسم الدين وكل النجاسة التي تعانون منها , اما في المغرب فالكل يتفق على ان لكل مظلوم نصير والحق ياخذ ويعطى ولا اشكال في كوننا عربا او امازيغ

2012/10/22 - 08:41
8

hassan

تانلا

اعلم أيها العالم أن كل الماشكل التي تعاني منها الأمة الإسلامية من تقسيم وعنصرية كان نتاجا لحلمكم العربي الفاشل و الدي لن يتحقق يوما لأنه مبني على أسس واهية فالعرب ليسوا سوى جزء من هدا العالم الإسلامي الواسع الدي لا يحق فيه لأي فئة أن تدعي الفضل على أخرى فالإختلاف في اللغة و السان و اللون حكمة الاهية أبدعها في خلقه و هدا الإختلاف لا يفسد في الود قضية قال تعالى:ان جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم .صدق الله العضيم فاعلم أنه إن تمكن أولائك الدين يرددون كلمة الامة العربية و الحلم العربي هم من يبثون الحقد و الكراهية و الفتنة بين فئات الشعب الإسلامي فستتوحد الامة ألإسلامية من جديد ويتقوى عودها بين الامم و اعلم ان الأمازيغ شعب قوي له حضارة لم يستعمر يوما بل هو شعب مسالم تقبل الاسلام و لم يفرض عليه عندما وجد فيه راحته و إن كنت لا تعرف امتداد هدا الشعب و قوته و عشقه للكرامة و الحرية فأجب عن هده الاسئلة و ستجد الجواب: اين وقعت الثورات التي تسمونها انتم الربيع العربي هل وقعت في شبه الجزيرة العربية حتى استحقت هدا اللإسم من ادخل الإسلام الى اوربا و فتح الأندلس من هم الموحدين و المرابطين و هل سمع بهم اصلا من هو ابن بطوطة والسلام عليكم

2012/10/24 - 09:49
9

تفاهتك طغت على كل الردود ( من اتفه ما قرات ) لعنة الله على المستعمر ارضعكم من ثدي الفرانكوغونية ) هههههه

2012/12/18 - 08:20
10

mostafa

اشرف لكم من الفرانكفونية

شرف لكم يا بربر يكفي الامازيغ شرفا ان يكونو من اصل عريي .

2012/12/18 - 08:22
11

Mostafa

تعلمت الامازيغية في 7 ايام وانا عربي (سعودي) لماذا وما هو السبب؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..... وبعد ... تعلمت الامازيغية في 7 ايام وانا عربي (سعودي) لماذا وما هو السبب؟ تزوجت من مغربية وحاولت ان اتعلم الفرنسية ولم استطيع لمدة شهر كامل لم اتعلم الحروف الابجدية الفرنسة .... وعندما تعرفت على الامازيغية واحببت ان اتعلمها ... ماذا حدث ... تعلمت حروف التفينانغ الامازيغية والارقام باللغة الامازيغية و اكثر من مائة كلمة في اقل من 7 ايام فكرو معي لماذا يا عرب؟.... الجواب بسيط لسهولة اللغة الامازيغية على للسان العربي تعلمت الامازيغية في 7 ايام... فكيف لا يكون اصل الامازيغ عرب الا لمن توغل الاستعمار في قلبة حتى اصبح يوالية ويقدسة ويحبة اكثر من اصلة وفصلة وقلبة ولسانة ... والحمد لله رب العالمين ...

2012/12/22 - 06:14
12

يوبا

البربر

اتععلم يااخي ان الانجليزية تفرق بين البربر فعندما يتحدثون عن الوحشية فهم يستعملون مصطلح وعندما يتحدثون عن البربر كشعب فيستعملون مصطلح اخر على خلاف العرب فهم لا يفرقون بينهما ولو كانو حقا اخوة كما تدعي لما همشوهم ولكن للاسف ياخي فاليهود اقرب الى العرب من البربر فهم ابناء عمومة

2013/01/19 - 09:44
13

أمازيغي قح = جرماني قح

الامازيغ جرمانيون أقحاح

الامازيغ ابناء عم الشعوب الجرمانية الاروبية اي الامازيغية جزء من اللغات الجرمانية الهندية الاروبية و الدليل وجود الملايير من الكلمات نفسها بين الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية مما يدل دلالة قاطعة دامغة ان الامازيغ ابناء عم الجرمان الاروبيين ثم أبجدية التيفيناغ هي نفسها الابجدية التي اكد العلماء وجودها في السويد و النرويج ; و ألمانيا و الدنمارك حيث أكد العالم barry fell أن الشعوب الجرمانية استعملوا في غابر الازمان ابجدية متطابقة تطابقا تاما مع التيفيناغ سواء من حيث الاشكال و سواء من حيث لفظ الاشكال فهذا دليل علمي قوي يؤكد ارتباط التيفيناغ الامازيغي بأبجدية الجرمان اذ ابجدية الجرمان التي أكدها العالم باري فل متطابقة تطابقا تاما مع جميع اشكال التيبفيناغ بل متطابقة ايضا مع التيفيناغ من ناحية لفظ الاشكال و من أراد التفاصيل في هذا الامر فاليراجع مؤلفات العالم barry fell

2013/06/10 - 02:03
14

سعيد بن عبدالله الدارودي

البربر عرب أقحاح

وفقاً للأخ الذي يطلق على نفسه (أمازيغي قح = جرماني قح) .. أنت لم تستطع أن تقدم 10 آلالاف كلمة مشتركة بين اللهجات البربرية المتعددة وبين اللغات الهندو أروبية (لقد طالبتك بهذا مسبقاً في موقع غير هذا الموقع)، ولم يستطع غيرك من علماء الغرب أن يفعل ذلك فكيف تريدنا أن نصدق بأن المشترك بينهما هو بالملايير ؟ .. حروف التيفناغ تطابقت رسماً وشكلاً مع الحروف الظفارية المنسوبة إلى ظفار المنطقة الواقعة بقلب جنوب جزيرة العرب (أوردت في كتابي: حول عروبة البربر جدولاً يبيّن التطابق التام بينهما) ... وحروفنا في بلاد ظفار هي أقدم من التيفيناغ ومن المسمارية في العراق ، فهي الأصل والباقي فروع.. نتحدى (باري فل) وغيره من علماء الغرب أن يثبتوا بالكريون 14 المشعّ أن الحروف التي اكتشفت في أروبا وتشبه التيفيناغ هي أقدم من الحروف العربية الظفارية المتطابقة مع الحروف التيفيناغية .

2014/01/11 - 12:35
15

أمازيغي جرماني الدم و النخاع

أمازيغي جرماني الدم و النخاع

نعم قلنا الملايين و الملايير من الكلمات المشتركة بين لغة أمازيغية و اللغات الجرمانية الهندوأوروبية هذا دليل علمي قاطع دامغ يؤكد ارتباط الامازيغ بأبناء عمهم الجرمان و هذا أمر علمي اعترف به اعظم العلماء و المتخصصصيين اللغويين منذ سنوات 1800 و من المضحك ان العروبيين يحاولون التشويش عن هذه الحقيقة العلمية التي قصمت ظهورهم و لكن هيهات لهم فشكسبير من شيخ زوبير و برلين من البر الليين و ايزمر اي الكبش بالامازيغية من زمر الصوف و لس اي جز الصوف من جعله ألمس و توغا (tuga) اي العشب من الوثيغة و مصدر توغا هو حرف ga وحده .... أكاد أموت من الضحك من هوس و مهازل العروبيين اللذيين قصم العلماء ظهورهم بعدما اعترفوا بوجود الملايين و الملايين من الكلمات بين لغة امازيغية و اخواتها من اللغات الجرمانية الهندوأوروبية و ما قصم ايضا ظهور العروبيين اعتراف كل العلماء و متخصصصي علم الاثار عن وجود ابجدية جرمانية قديمة هي نفسها تماما ابجدية الأمازيغ حتى أن العلماء أطلقوا على هذه الابجدية الجرمانية القديمة اسم ( الابجدية التيفيناغية الاسكاندافية الجرمانية)تطابق سواء في شكل الأشكال و سواء في لفظ الاشكال اي مثلا نجد خطين عمودين عبارة عن لام في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و النقطة عبارة عن ألف في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك و نقطتيين فوق بعظهما عبارة عن واو في ابجدية الجرمان و كذالك في ابجدية الامازيغ و ثلاثة نقاط على هيئة نقاط الشين العربي عبارة عن كاف في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و اربع نقاط متتالية عبارة عن هاء في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و شكل حرف v مقلوب عبارة عن دال في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و شكل المربع أو الدائرة هما عبارة عن راء في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و شكل الدائرة في وسطه خط عبارة عن باء في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الأمازيغ و هكذا لباقي الحروف كما قلنا يا اخوان التفاصيل حول هذا الموضوع مراجعة مؤلفات barry fell ستتعجبون من ان البلدان الجرمانية بها الملايير من النقوش هي نفسها تماما ابجدية الامازيغ سواء في شكل الشكل أو لفظ الشكل سبحان البديع تطابق بنسبة 99 بالمئة بين لغة أمازيغية و لغات جرمانيةهندوأوروبية زائد تطابق في الابجدية الجرمانية القديمة مع ابجدية الامازيغ تطابق سواء في شكل الشكل أو لفظ الشكل و ما بعد الحقيقة الا الظلام

2014/01/15 - 11:55
16

لمداااااا

هداااا

بسم الله الرحمن الرحيم لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى بغض النظر عن اصل امزيغ يكفينا شرفا اننا مسلمين وفقط

2014/04/16 - 02:33
17

ظفاري

انه لشرف عظيم لكم يا ايها البربر ان تكونوا عرب. فانتم شعب متخلف يعيش على فتات الحضارة الغربية وتعظمونها لشدة جهلكم بها. ارجعوا الى اصلكم واشكروا الكاتب الذي اضاع ثمان سنوات من عمره في كتابة امجأدكم وعروبتكم. اهكذأ تقابلون الاحسان ؟؟؟؟؟

2014/05/10 - 11:33
18

أمازيغي جرماني اللحم و العظم

أمازيغي جرماني اللحم و العظم

كما قلنا أن العلماء و المتخصصين اللغويين جعلوا أولاد يعرب بن قريش يلحسون الغبار حيث كل العلماء اعترفوا ان لغة الوندال الجرمانية هي نفسها تماما لغة الأمازيغ ناهيك عن ملايين و ملايير من الجذور اللغوية بين لغة أمازيغ واخواتها من اللغات الجرمانية الهندو أوروبية مما يدل دلالة علمية قاطعة أن الأمازيغ جرمان بل الأمازيغ أشد جرمانية من الجرمان أنفسهم و من المضحك بعد ان كسر العلماء رقاب اولاد يعرب بين قريش جعلوهم كالمجانيين و المهلوسسين يحاولون التشويش عن هذه الحقائق العلمية التي جعلتهم أرخص الناس فوق الأرض كما أنه ثمة خنجر علمي مسموم ما لم يكن يتوقع أولاد يعرب بن قريش وجوده حتى في الحلم حيث أبجدية جرمانية قديمة موجودة بقوة شديدة جدا في بلاد الجرمان ( سويد نرويج دانمارك ألمانيا ....) حيث هذه الابجدية الجرمانية القديمة هي نفسها تماما أبجدية الأمازيغ سواء من حيث شكل الرمز أو سواء من تأدية صوت الرمز التفاصيل كتب ( barry fell ) أي ان الأمازيغ يرتبطون بأبناء عمهم من حيث نفس اللغة و من حيث نفس الابجدية . رغم كل هذه الادلة العلمية القاطعة مازال من ينكر وجود الشمس في وضح النهار المهم ان أبجدية الجرمان القديمة المتطابقة شكلا و تأدية لصوت الشكل مع ابجدية الامازيغ خنجر علمي اخر في حلق العروبيين كما انه دليل علمي قاطع على اشتداد جرمانية الأمازيغ و ان هذه الابجدية الجرمانية القديمة قد اسعدت ايامنا الى الابد كما انها سلاح علمي قوي لمحاربة العروبيين و جعلهم أرخص الناس فوق الارض

2014/05/16 - 10:42
19

اغيلاس ن ساغرو

الباحث ليس متخصص في اللغة الامازيغية

ما احترامي للباحث العماني الذي حاول بكتابه "اصل الامازيغ" اعتقد و بعد قرائتي لكتابه باعتباري امازيغي لدي عدز اعتراضات على كتابه اولا الكاتب اقتصر تقريبا على معجم واحد للهجات شمالية متاثرة بالعروبة ثانيا لا يعرف الكاتب الكثير عن المعجم الامازيغي الجنوب القليل التاثر باللغة العربي خاصة امازيغ الجبال و تينيري الطوارق ثالثا لم يولي الكاتب اي اهتمام بالعوامل التي اثرت في المعجم الامازيغي شمالا خاص امازيغ السهول الي تم اخضاعهم للتعريب بقوة رابعا لا يدرك الكاتب ان كثير من المعجم العربي تم تمزيغه من طرف الامازيغ و هنه اخذ الكاتب الكثير من الكلمات انصح الكاتب بان يذكر جميع المرادفات الامازيغية في جميع اللهجات الامازيغية اما الاقتصار على لهجة واحدة متاثرة بالتعريب ليقول ليغالطنا بان اللغة الامازيغية لها اصول عمانية فهذا خطير من الناحية العلمية كثير من الكلمات التي صنفها الكاتب على انها امازيغية لا توجد في لهجتنا في الجنوب الشرقي المغربي و لا عند الطوارق لنا تسميات اخرى تبعد ملاييين السنوات الضوئية على المفردات الظفارية و ارجو من الكاتب العماني ان يعيد النظر في ما ينقله لنا في كتابه على انه لغة امازيغية فاللغة الامازيغية هي مجموع لهجات الامازيغية و اكثرها اصالة

2015/08/26 - 05:23
20

أمازيغي أوروبي الى الأبد

أمازيغي أوروبي الى الأبد

كما قلنا الحق ظاهر اشتداد أوروبية الأمازيغ من كل النواحي بشرية و لغوية 1) أبجدية الأمازيغ هي نفسها تماما ابجدية الأوروبية القديمة التي اطلق عليها العلماء اسم التيفيناغ االأوروبي ( أكتب فقط في محرك البحث غوغل ( التيفيناغ الاوروبي الجرماني و تظهر لك الصور التيفيناغ الأوروبي و تطابقها شكلا و لفظا مع ابجدية الامازيغ 2) انعدام ذرة علاقة بين لغة العرب و لغة الأمازيغ انما هو مجرد هلوسات عروبية بعدما تأكدت لهم الحقيقة الناصعة التي لا ينكرها الا مجنون و التي اعترف بها أكابر العلماء منذ سنوات 1800 ألا و هي تطابق اكثر من مليار بالمئة بين لغة الباسك الأوروبية و بين لغة الأمازيغ ألم يكفيهم هذا التطابق الذي وصل الى أكثر من ملياار بالمئة بين لغة الأمازيغ و لغة الباسك الأوروبية المنبع و الجذور ؟؟؟

2015/09/10 - 02:40
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة