مهرجان كلميمة الثقافي: إلى أين؟
أخبارنا المغربية
كلميمة : موحى ابن ساين
على مدى ثلاث دورات فوت المجلس البلدي لكلميمة تنظيم مهرجان "كلميمة الثقافي" لـ : "جمعية غريس للتنمية والأعمال الإجتماعية والرياضية" بحكم تواجد عضو ينتمي إلى هذه الجمعية ضمن الأغلبية المسيرة للشأن العام بهذه المدينة بعيدا عن الشفافية والمقاربة التشاركية التي يجب أن تكون.
بعد (صحوة ضمير) إرتأى المجلس البلدي إضفاء نوع من الشرعية على عملية تفويت مشروع تنظيم المهرجان في نسخته الرابعة للجمعيات المهتمة بالشأن الثقافي والفني والفكري بالمنطقة، بالتواصل معها، لذلك طلب منها أن تقدم كل جمعية ترغب في احتضان المهرجان تصورا ومشروعا شاملا للمهرجان على أساس أنه سيتم اختيار المشروع الأنسب قصد تمويله وتنفيذه خلال العطلة الصيفية...
إستبشرت الجمعيات خيرا بهذه الخطوة معتقدة أنها بإمكانها أن تشكل لبنة أولى في درب تغيير الشأن الثقافي بالمنطقة والرقي به وتثمينه، فأودعت طلباتها ومشاريعها آملة أن تساهم في خلق إقلاع ثقافي ظلت تنشذه منذ زمن بعيد من أجل بلورة مشروع ثقافي شامل في المستقبل للحاجة العامة إليه في هذه الربوع متناسية أن عقليات مسيري الشأن العام بالمدينة مازال مشدودا إلى عالم القبلية والعنصرية ولازالت تعشش فيها مفاهيم الإقصاء والزعامة...
قررت جمعيتا "أراو ن غريس" برصيدها في العمل الجمعوي وجمعية "نغمات الواحة oasis mélodies " بطاقاتها الشابة المتنورة وضع مشروع مشترك للمهرجان انسجاما مع الحاجيات والتطلعات الثقافية والفنية للمنطقة، آملتين أن توكل إليهما مهمة التنظيم لكن آمالهما إصطدم بخفافيش الظلام المناهضة للتغيير وبعقليات تستفيذ من التأخر الحاصل في الوعي بأهمية النهوض بالإرث اللامادي للمجتمعات...
إستنكرالمهتمون بالشأن الثقافي بـ" كلميمة" بعد أن تناهى إلى مسامعهم خبر تفويت المهرجان إلى نفس الجمعية للمرة الرابعة على التوالي في إطارصفقة تعتبر فيها الخصم والحكم.
وجدير بالذكر أن برامج هذه الجمعية في الدورات السابقة تفوح منها رائحة حزب "العدالة والتنمية" وتزكم الأنوف ولا علاقة لها بثقافة "غريس" لا من قريب ولا من بعيد، وأما عمليات توزيع جوائزكلها كتب تروج لثقافة ظلامية على التلاميذ المتفوقين دراسيا أمر غير مقبول يجب التصدي له وتلك حكاية تستلزم إطلالة أخرى... من حق الجمعية أن تمرر ما تريده من إيديولوجيا وتروج لأفكار وقيم حسب قناعاتها ذلك شأنها، لكن أن تستغل المال العام لخدمة أجندتها فهذا أمر مرفوض لا يجب السكوت عنه...
مثل هؤلاء يحتاجون إلى تمارين إضافية في تقدير ساكنة "غريس" التي تعتبر مهد الأمازيغية و مرعاها الخصيب، ولازالت ترعى أحلاما عاشت معها في صباها حق رعايتها ولا زالت تنظر إليها متوجسة من وأدها في أي لحظة وحين وهي في ريعان شبابها...
من المخجل أن تتحول "غريس" من شدة جمودها الثقافي والفكري إلى بركة راكدة لايكاد يسمع فيها إلا نعيق البوم عندما يخيم الليل أو نقيق الضفادع ساعة الهجيع...
اوكلميما
اجحاف
الكاتب مجحف في حق :: المجلس البلدي خاصة اللجنة الثقافية نشيطة جدا لها السبق في تنطيم المهرجانات التي لم نعهدها في اي مجلس سابق والمسابقات الثقافية والايام الدراسية . 2جمعية غريس نشيطة وقوية ببرامجها وانشطتها المتعددة والمتنوعة ومؤثرة وفاعلة قوية في المشهد الثقافي بكلميمة 3 جمعية اراو نغريس شريكة فاعلة في المهرجاتين السابقين بانشطة ثقافية وازنة 4الكاتب مجحف في حق ثقافة غريس المعروفة بالتنوع والتعدد وسمتها الاختلاف والتعايش والتعاون ولم يطغى على النسخ السابقة اي لون على اخر هناك ايت مرغاد .اقبليين ايت واقة الاناشيد الفرق العصرية الشعراء الامازيغ عماليك باسو الطاوس عمر حدو امهال فرقة ايمال فرقة امان ايمان .......اين هي العدالة والتنمية .........كلام هدام لايبني ارجو ان يصحح الكاتب مغالطاته
الحسين كلو
الاقلام الماجورة
كاتب المقال متطفل على الموضوع مما يجعله يتحدث باما لايعلم الا افتراء وبهتاناللاسباب الاتية:1.معلومات مغلوطة وتحامل على المبادرات الخلاقة في تجاوز صارخ لابجديات الكتابة وقواعد التربية الحسنة 2. جمعية اراو نغريس لم تقدم طلبا ولا ملفا في الموصوع ورئيسها ومكتبها يؤكد دلك الذي انتحل صفة الرئيس وقدم خزعبيلات شخص متطفل وغير عالم بابجديات العمل الجمعوي والمراسلات الادارية :/ لا توقيع لا ختم لا تقرير ادبي ولا مالي لا ملف قانوني هدا الشخص اساء لجمعية اراو نغريس وللعمل الجمعوي عامة ويجب ان يحاسب ويسال وهو ما اكده لي مكتب اراو نغريس 3.اتحدى صاحب هذا القلم ان يدكر اسم جمعية واحدة وضعت ملفها واقصيت 4.اين كنت فبل المهرجان الاول الذي لم تنظمه جمعية غريس واين كنت في الثاني والثالث وهل كتبت يوما عن مهرجان حلمت به ام انك من الدين يركبون عاى مبادرات وانجازات الاخرين 4.جميل انك اثنيت على صحوة المجلس وحري بك ان تذم حملة الفكر الاستئصالي الذي لا تزكم رائحته الانوف فحسب بل يستاصل كل فكر بناء لا يسير والمراهقة الايديولوجية لبعض الخيالات الايديولوجية العنصرية 5.عن اي غريس وعن لية ثقافة وباية خلفية لاتزكم الانوف تتحدث وتجرد من تشاء وتنسب من تشاء الى غريس وثقافتها يا عالم اسرارها ومالك مفاتيح بركاتها وهدا لب العنصرية البغيضة التي يجد فيها ضعاف النفوس ذواتهم 6 ااذا اقتنع الكاتب بانه في حاجة الى تمرين في قواعد الكتابة فجمعية غريس حافلة بمثل تلك البرامج واذا اقتنع بانه في حاجة الى تفاصيل المقاربة التشاركية وبمراحل دروس ثقافة الاختلاف فالمجلس البلدي رهن الاشارة لتقديم تلك الدروس 7.زمن القال والقيل والشوي قد ولى واذا كان في جعبتكم ما تقدمونه لغريس وثقافة غريس وساكنتها من مبادرات وافعال تنم عن رغبة في العمل فارونا مجهوداتكم وتصوراتكم عوض ان تضيعوا اوقاتكم في نشر الباطيل والترهات التي لا اساس لها من الصحة فلا وقت لدينا لاضاعته ام ان الفراغ وثقافة القهى فعلت فعلتها فالله اسال لكم المعافاة والشفاء.