أبرز اهتمامات الصحف الوطنية 15 يناير 2015

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية  15 يناير 2015

أخبارنا المغربية - و م ع

شكل النشاط الأميري، وتوقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والبنك الإسلامي للتنمية لتعزيز القدرات التنموية لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وتأكيد البنك الدولي "قوة" إنتاج القطاعات غير الزراعية في المغرب، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا، أبرزت الصحف ترؤس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بعد ظهر أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حفل تدشين استوديو مؤسسة (هبة)، الذي يعتبر مشروعا يتميز بتوجه مواطن يبتغي النهوض بالعمل الفني الوطني وتشجيع تفتح المواهب الفنية الشابة.

وأشارت إلى أنه بهذه المناسبة، قام صاحب السمو الملكي ولي العهد بجولة شملت مختلف مرافق هذا الاستوديو، الذي يضم بالخصوص قاعة للبث والإبداع، والذي سيمكن المهنيين والفنانين من التوفر على بنية فنية حديثة تسهم في إنجاح مشاريعهم الإبداعية.

وأبرزت أن هذا المشروع، الذي أنجز وفق أحدث المواصفات التكنولوجية في هذا المجال، صمم بشكل كفيل بتمكين الفنانين والمجموعات الموسيقية من الاشتغال داخل فضاء نموذجي يوفر لهم المناخ الملائم للإبداع والتسجيل والإنتاج.

كما يوفر هذا المشروع الفني، الأول من نوعه على الصعيدين الوطني والقاري، بفضل ما يمتلكه من تجهيزات ومرافق حديثة ومتطورة، مجموعة من الخدمات المرفقة في المجال السمعي البصري والغرافيزم، والتي ستتيح مواكبة الأعمال الفنية، والاستجابة لتطلعات الفنانين المغاربة في حيازة فضاء تجتمع فيه كل مقومات وأدوات الإبداع الحقيقي.

ويروم الاستوديو، الذي يمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 1500 متر مربع، تعزيز احترافية المجموعات الموسيقية، والمساهمة في التبادل الفني، وإيجاد قنوات مهنية للارتقاء بالتجربة الفنية المغربية نحو العالمية.

وفي إطار التزام المملكة بالتعاون جنوب-جنوب، تم، أمس الأربعاء بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الإسلامي للتنمية، خاصة بالتعاون في مجال تعزيز القدرات التنموية لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية السيد أحمد محمد علي، إلى تعزيز القدرات التنموية لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال إفادتها من أفضل الممارسات في مجال التنمية في المملكة المغربية.

وتهم مجالات التعاون بين الطرفين الوجود الميداني لمجموعة البنك في القطب المالي للدار البيضاء، وتحفيز القطاع الخاص الإفريقي للاستثمار في المغرب وعرض الاستثمارات الحالية للبنك في المؤسسات المالية في إفريقيا على القطاع الخاص المغربي، فضلا عن منح خطوط ائتمانية للأبناك المغربية لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة الإفريقية والتمويلات الصغرى في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، ومشاركة شركات التأمين المغربية الموجودة في إفريقيا في نشاطها التأميني.

وفي سياق ذي صلة، أشارت الصحف إلى مباحثات السيد محمد مبدع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أول أمس الثلاثاء بالرباط مع السيد عبدي حسين أحمد، وزير العمل المكلف بإصلاح الإدارة بجمهورية جيبوتي، والتي همت سبل تعزيز التعاون الثنائي.

ونقلت عن السيد عبدي حسين أحمد الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب خلال الفترة ما بين 12 و16 يناير الجاري، القول في تصريح عقب اللقاء، "جيبوتي التي توجد في طور وضع اللمسات الأخيرة على إصلاح إدارتها، ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال من أجل استكمال وضع نظام للوظيفة العمومية".

وفي الشأن الاقتصادي، أوردت الصحف تأكيد البنك الدولي على "قوة" إنتاج القطاعات غير الزراعية بالمغرب، وذلك في تقريره نصف السنوي حول "الآفاق الاقتصادية العالمية"، الذي نشره أمس الأربعاء.

وأوضحت المؤسسة المالية الدولية، التي يوجد مقرها في واشنطن، أن "الإنتاج غير الزراعي في المغرب يظل قويا في ظل الدفعة التي شهدها الاستهلاك الخاص وارتفاع صادرات منتجات الصناعات التحويلية، كالسيارات والمنتجات الكهربائية والفوسفاط".

وفي الشأن الثقافي، تطرقت الصحف لتنظيم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، حفلا بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2965 "ايض ن ناير" الذي يصادف 13 يناير من كل سنة.

ونقلت عن اللجنة المنظمة، في كلمة خلال هذا الحفل الذي حضرته فعاليات أمازيغية تنتمي إلى عالم الثقافة والفن والإعلام، قوله إن الاحتفال بحلول السنة الأمازيغية يعكس الارتباط بالأرض وخيراتها، ويبرز أهمية الإرث الأمازيغي الضاربة جذوره في أعماق التاريخ، كما يساهم في تقوية الإحساس بحب الوطن وتكريس قيم المواطنة.

وشددت على أن المعهد، الذي أنيطت به مهمة النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين، يسعى من خلال هذه التظاهرة إلى إبراز الذاكرة الجماعية والتاريخ العريق للمغاربة بغية استنهاض الهمم من أجل مغرب متصالح مع تاريخه وحضارته.

وفي الرياضة، سلطت الصحف الضوء على جديد سوق الانتقالات الشتوية بالمملكة، ومباريات الكؤوس المحلية لكرة القدم بأوروبا.

وعلى الصعيد الدولي، اهتمت الصحف على الخصوص بالذكرى الرابعة للثورة التونسية، وجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل للأزمة السياسة والأمنية التي تعاني منها ليبيا، فضلا عن مستجدات الأوضاع في فلسطين والعراق ومصر.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات