معرض الأسبوع الاخضر ببرلين: إقبال كبير للمستهلك الألماني والأجنبي على جناح التعاونيات المغربية

أخبارنا المغربية - و م ع

 

يشهد الجناح المغربي بالمعرض الدولي "الأسبوع الأخضر " ببرلين في دورته الثمانين المتواصلة إلى غاية 25 يناير الجاري، إقبالا كبيرا من قبل الزوار الألمان والأجانب في سعي للاطلاع على مختلف المنتجات المحلية التي تعرضها التعاونيات الوطنية.

وحجت إلى الجناح المغربي الذي تؤثثه عشرون تعاونية، نهاية الأسبوع الجاري، باعتبارهما يومي عطلة، أعداد قياسية من الزوار سواء من المهنيين أو العموم رفقة أسرهم حيث حققت المنتجات التي تعرضها التعاونيات المشاركة رواجا جيدا.

وساهمت عدة عوامل في الاقبال على الجناح المغربي الذي شيد على مساحة تقدر ب485 مترا مربعا، منها هندسته المستوحاة من ساحة جامع الفنا وألوانه التي تعكس طبيعة المغرب الخلابة وديكوره الذي يجسد تنوع وثراء ثقافة المملكة وأصالتها ، واقتراحه على الزوار أطباق منوعة من فنون الطبخ المغربي في أوان من إنتاج الصانع المغربي إضافة إلى كؤوس الشاي المحضر على الطريقة المغربية.

ولم تخل هذه الأجواء من فقرات فنية من توقيع فرقة أحواش تزنيت التي أتحفت الجمهور بعروض من هذا الفن إلى جانب تقديم فرقة اكناوة بقيادة الفنان مصطفى قباقبو أحد نجوم هذا الفن بالمغرب، مقطوعات ورقصات على إيقاعات من ريبرتوار هذا الفن العريق ألهبت فضاء الجناح.

وتعرض التعاونيات والجمعيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الاقتصادي بأروقة الجناح، منتجات محلية أصبحت لها سمعة جيدة بالأسواق الألمانية والأوروبية على حد سواء ، كزيت الاركان وزيت الزيتون والزعفران ونبات الكبار والتمر من صنف المجهول، واللوز والكسكس المنسم بالأعشاب، والتين المجفف والأعشاب العطرية والطبية ومشتقات الصبار والتين الشوكي.

وتندرج المشاركة المغربية في هذا الموعد الفلاحي الدولي، للمرة الرابعة على التوالي، والتي تشرف عليها المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، في إطار (مخطط المغرب الأخضر)، واستراتيجية تطوير المنتجات الفلاحية المحلية التي سطرتها وزارة الفلاحة والصيد البحري، بهدف تحسين إيرادات صغار الفلاحين وتحديث القطاع عبر إحداث سلسلة إنتاج مندمجة ومبتكرة.

وتسعى هذه المشاركة إلى تعزيز صادرات المغرب من المنتجات المحلية والبحث عن فرص جديدة لهذا القطاع الواعد في الاقتصاد المغربي، وكذا إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع وجودة المنتجات المغربية والزيادة في حصص الأسواق وتنويعها بالنسبة للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية، والتعرف على أحدث مستجدات الأسواق الدولية، والاطلاع على ميول وعادات الاستهلاك الأوروبية بشكل عام، وإبراز إمكانيات قطاع الأغذية المغربي.

وجدير بالإشارة إلى أن معرض "الأسبوع الأخضر" الذي انطلق منذ سنة 1926 يقام في دورته الحالية على مساحة إجمالية قدرها 125 ألف متر مربع ويشارك في فعالياته نحو 1600 شركة من ستين دولة.

وتراهن إدارة المعرض هذه السنة على استقطاب أكثر من 420 ألف زائر من بينهم 80 ألف من المهنيين بالإضافة إلى أكثر من 5200 من الصحافيين الذين يمثلون مختلف وسائل الاعلام الدولية، السمعية والبصرية والمكتوبة والالكترونية.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات