الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر محور ورشة إقليمية بالدار البيضاء حول تدبير النفايات بالمنطقة العربية

أخبارنا المغربية - و م ع

 

تناقش ورشة عمل إقليمية حول تدبير النفايات بالمنطقة العربية، تحتضنها الدار البيضاء ، عدة محاور منها محور أساسي يتعلق باستعمال التكنولوجيات المبتكرة في تدبير النفايات بغية الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر .

وتنظم هذه الورشة ، يومي 29 و30 شتنبر الحالي ، بمبادرة من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ( الإسكوا ) بشراكة مع مكتب شمال إفريقيا التابع للجنة الأممية ، والمكتب المغربي للإنتاج النظيف ، بمشاركة خبراء وممثلين عن المغرب والأردن وتونس وعمان ولبنان ومصر .

وعلم لدى المنظمين ، اليوم الإثنين ، أن عقد هذه الورشة يروم تحديد الإشكاليات المرتبطة بعملية تدبير النفايات ، مع إبراز التكنولوجيات المبتكرة المستعملة في هذه العملية ، وحصر المجالات الممكنة للتعاون بين البلدان المشاركة في هذه الورشة .

وتجدر الإشارة إلى أن مكتب شمال إفريقيا التابع للجنة الأممية ، يشرف حاليا على نقاش حول الاقتصاد الأخضر في المنطقة العربية ، وهو على وشك نشر تقرير حول " الصناعة والاقتصاد الأخضر في شمال إفريقيا .. المراهنات والممارسات والدروس المستقاة ".

ويحاول هذا التقرير تقييم التزام الشركات بالاهتمامات البيئية ومبادئ التنمية المستدامة ، في مختلف أنشطتها .

وقد شهد إنتاج النفايات الصلبة بالمنطقة العربية ، خلال السنوات الأخيرة ، ارتفاعا قويا ، وذلك بسبب عدة عوامل منها النمو الاقتصادي والاجتماعي والعمراني ، واتساع مجالي التصنيع وخارطة الاستهلاك ، وهو ما أثر سلبا على البيئة والولوج لمياه الشرب ، وعلى صحة الساكنة .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة