المغرب يعتبر نموذجا رائدا في مجال النمو وجسرا حيويا يربط أفريقيا بأوروبا والقوى الاقتصادية العالمية (مسؤول أفريقي )

أخبارنا المغربية - و م ع

 

قال الوزير الاول البوركينابي الأسبق السيد يوسوف ويدراوغو ،اليوم الخميس، إن المغرب يعتبر نموذجا رائدا في مجال النمو وقاطرة للتنمية الافريقية وجسرا حيويا يربط أفريقيا بأوروبا والقوى الاقتصادية العالمية.

وأضاف ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركته في فعاليات منتدى "ميدايز 2015" الذي تنظمه مؤسسة أماديوس، أن المغرب يشكل حاليا ،وبدون أدنى شك ، مصدرا لتحقيق النمو والتنمية وجسرا حقيقيا هاما وعمليا بين أفريقيا وأوروبا والقوى الاقتصادية الصاعدة والرئيسية.

ونوه المسؤول البوركينابي بدور المغرب الحيوي لتحقيق التكامل الأفريقي ، ولا أدل على ذلك ،حسب المسؤول الافريقي ، الاستثمارات التي مافتئت تضخها المملكة في عدد من الدول الافريقية على اساس الربح المشترك ، وأكثر من ذلك يشكل المغرب مثالا ونموذجا رائدا بفضل الجهود الدؤوبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خاصة من خلال زيارات جلالته إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء ،والتي تسعى الى الاطلاع عن كثب على الوضع بهذه الدول الصديقة وآليات التعاون والتضامن والتحاور مع قادتها وشعوبها.

ومن جهة أخرى ، أكد السيد يوسوف ويدراوغو أن القارة الأفريقية تعرف حركية كبيرة على جميع المستويات ،وعليها مضاعفة الجهود لتعزيز قدرتها التنافسية والتناغم مع التحولات الدولية.

واضاف أن أفريقيا تعرف حاليا حركية كبيرة على جميع الاصعدة ،ما جعل الجميع يعترف بقدراتها ، داعيا في ذات الوقت الدول الأفريقية إلى مضاعفة جهودها لتكون في تناغم مع التغييرات والتحولات التي تحدث على الصعيد الدولي ،وكذا تعزيز قدرتها التنافسية عبر تثمين مؤهلاتها .

ويرى المسؤول الافريقي أن القارة السمراء مدعوة كذلك إلى تعزيز مكتسباتها والاستفادة من إمكاناتها الطبيعية الهائلة وكذلك من رأس مالها البشري ،وبذل المزيد من الجهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتعليمي لتمتلك القدرات والوسائل لمواجهة التحديات المطروحة آنيا ومستقبلا .

وبخصوص التكامل الافريقي ، أبرز السيد يوسوف ويدراوغو ضرورة العمل على الآليات والوسائل المتوفرة وتشجيع انفتاح السوق الأفريقية على مختلف الآفاق ، والعمل على إلغاء الحواجز الجمركية والتجارية بين البلدان الأفريقية وضمان حرية تنقل البضائع والأشخاص.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة