مراكش.. تظاهرة رياضية لتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة رياضة الريكبي

أخبارنا المغربية - و م ع

 

توجت أشغال الندوة الاستراتيجية " الريكبي بإفريقيا" التي نظمت بمراكش ما بين 6 و9 أبريل الجاري، بتنظيم تظاهرة رياضية اليوم السبت بملعب الحارثي بالمدينة الحمراء، لتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة الريكبي.

وقال الكاتب العام المساعد للجامعة الملكية المغربية للريكبي اليونسي عبد الكريم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التظاهرة المنظمة من قبل الاتحاد الدولي للعبة بتعاون مع الجامعة والاتحاد الإفريقي للريكبي عرفت مشاركة حوالي 450 طفلا، وتتوخى تعميم ونشر هذا النوع الرياضي بالمغرب وافريقيا وتلقين الأطفال مبادئ هذه الرياضة بغية استقطاب أكبر عدد من الممارسين.

ودعا السيد اليونسي إلى نشر ثقافة ممارسة رياضة الريكبي بالنظر الى العديد الضئيل لممارسيها مبرزا أن هذه التظاهرة تكتسي أهمية كبيرة من حيث تعريف الأطفال بهذا النوع الرياضي.

من جهته، أبرز المنسق الوطني لبرنامج "الريكبي للجميع" طارق فريزي، أن هذه التظاهرة الرياضية تندرج في إطار برنامج عالمي يهدف إلى تعريف الأطفال برياضة الريكبي وتلقينهم المبادئ والقيم التي ترتكز عليها هذه اللعبة.

ويتضمن هذا البرنامج، يضيف طارق فريزي، إقامة دروس لتعليم رياضة الريكبي ومنافسات لفائدة الأطفال الصغار من أجل تعميم هذا النوع الرياضي وجعله يحظى بشعبية على الصعيد الوطني على غرار كرة القدم.

كما أكد ضرورة نشر هذه الرياضة بالمناطق النائية حتى يستفيد منها الأطفال الذين لا يتوفرون على الوسائل المادية والتقنية اللازمة للانخراط في النوادي الرياضة.

يشار إلى أن برنامج "الريكبي للجميع"، المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للريكبي، يهدف إلى تطوير رياضة الريكبي عبر العالم بشراكة مع الاتحادات الاقليمية، وذلك من أجل دفع الأشخاص إلى الاهتمام بهذه اللعبة والتشبع بقيمها المتجلية في الاحترام والتضامن والروح الرياضية.

وعرفت الندوة الاستراتيجية "الريكبي بإفريقيا مراكش 2016" المنظمة احتفاء بالذكرى الثلاثين الاحتفال بالذكرى ال 30 لتأسيس الاتحاد الإفريقي للريكبي ( الكونفدرالية الإفريقية للريكبي سابقا) مشاركة شخصيات رياضية وازنة من بينها رئيس الاتحاد الدولي للريكبي بيرنار لاباسيت، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للريكبي رئيس اتحاد جنوب افريقيا لهذا النوع الرياضي، أوريغان هوسكينس، ورئيس الاتحاد الإفريقي للريكبي عبد العزيز بوكجة، والنائبة الأولى لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية نوال المتوكل.

يذكر أن الاتحاد الإفريقي للريكبي (الكونفدرالية الإفريقية للريكبي سابقا)، يعتبر إحدى الجمعيات الاقليمية الستة بالاتحاد الدولي للريكبي.

ويضم الاتحاد الجامعات الافريقية الممارسة للريكبي ب15 لاعبا، والريكبي السباعي (7 لاعبين)، والريكبي النسوي، ويعمل على تنظيم كأس افريقيا للأمم للقسم الأول والثاني والثالث، ودوريات للريكبي بسبعة لاعبين.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة