التوقيع بالرباط على اتفاق المقر بين المغرب وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

أخبارنا المغربية - و م ع

 

تم اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاق المقر بين المغرب وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، وذلك بهدف استمرارية حضور هذه المؤسسة بالمملكة.

ويعكس هذا الاتفاق، الذي وقعه وزير السكنى وسياسة المدينة، السيد محمد نبيل بنعبد الله، والمدير التنفيذي لبرنامج (الموئل)، على هامش المنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، مستوى التعاون والتنسيق القائم بين المغرب والأمم المتحدة في مجال الإسكان.

ويتعلق مشروع برنامج (الموئل) الأممي بالمغرب بتحسين السكن والأحياء الفقيرة، وذلك تماشيا مع برنامج "مدن بدون صفيح" الذي وضعته الحكومة.

وقد تم وضع هذا المشروع بطلب من مجموعة (العمران)، بهدف تنفيذ برنامج "مدن بدون صفيح"، وذلك في أفق تحسين الاندماج الاجتماعي والحضري.

في سياق ذلك، تنظم كل من وزارة السكنى وسياسة المدينة وبرنامج (الموئل) الأممي هذا المنتدى الإفريقي (11 و 12 ماي الجاري) تحت شعار "السياسات الحضرية والتنمية المستدامة"، للمساهمة في العملية التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة الثالث حول الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، الذي ستحتضنه مدينة كويتو (الإكوادور) في الفترة ما بين 17 و 21 أكتوبر 2016 ، للتداول خصوصا بشأن إشكالية المدن وتنميتها واستدامتها في إفريقيا، على الصعيد الإقليمي.

كما يروم هذا الحدث معالجة استدامة المدن مع الأخذ بعين الاعتبار إشكالية التغيرات المناخية، وذلك استحضارا لتوصيات مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) الذي احتضنته باريس خلال شهر دجنبر المنصرم، وكذا استشرافا للنسخة المقبلة من هذا المؤتمر الذي سيستضيفه المغرب في شهر نونبر 2016.

ويشارك في هذه التظاهرة حوالي 300 شخصية دولية، منها على الخصوص وزراء أفارقة في الإسكان والتنمية الحضرية، وحكومات مركزية ومحلية، علاوة على فعاليات من المجتمع المدني.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات