إقليم خريبكة.. أزيد من 1400 مستفيد من ثلاث حملات طبية استهدفت الفئات المعوزة

أخبارنا المغربية - و م ع

 

بلغ عدد المستفيدين من ثلاث حملات طبية نظمت ما بين 24 و26 مارس الجاري بإقليم خريبكة في مختلف التخصصات واستهدفت المرضى المعوزين بالمدينة وساكنة عدد من الجماعات القروية التابعة للإقليم، ما مجموعه 1427 مستفيدا.

وتوزعت الخدمات الصحية للحملة الطبية الأولى، التي همت تنظيم قافلة طبية لجراحة العيون (الجلالة) بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة نظمتها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بشراكة مع مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط والجمعية المغربية للتعاون، على إجراء 120 عملية جراحية لفائدة أشخاص من الفئات الهشة واستفادتهم مجانا من العدسات الطبية، إلى جانب استفادة 400 شخص مجانا من الفحوصات الطبية والكشوفات البيولوجية.

وتندرج هذه الحملة، التي سخر لها طاقم طبي يتكون من 9 أطباء متخصصين في طب العيون، و17 ممرضا وفريق للدعم والمواكبة، في إطار البرنامج الوطني لوزارة الصحة الرامي إلى محاربة داء السداد (الجلالة).

وشملت خدمات الحملة الطبية الثانية، التي نظمتها المندوبية بشراكة مع جمعية القافلة الجراحية بالدار البيضاء ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط بمستشفى محمد الخامس بمدينة وادي زم ، إجراء 107 عملية جراحية في تخصصات الجراحة العامة (عمليات كبرى وصغرى) ، والأنف والأذن والحنجرة ، وجراحة الأطفال ، إلى جانب استفادة 200 شخص من المستهدفين من هذه البادرة التضامنية من فحوصات طبية وكشوفات بيولوجية مجانا.

واستهدفت هذه القافلة الطبية ، التي سخر لها طاقم طبي يتكون من 7 أطباء متخصصين في الجراحة ، و21 ممرضا وطاقم للدعم والمواكبة، المرضى المعوزين من ساكنة مدينة وادي زم ودائرتها.

أما الخدمات الصحية للحملة الطبية الثالثة ، التي استهدفت المرضى المنحدرين من الجماعة القروية لأولاد عزوز (دائرة خريبكة) ، فقد همت استفادة 600 شخصا من خدمات الحملة المتعددة التخصصات ومنها القلب والشرايين وطب الأطفال والطب العام والأمراض الجلدية والجهاز الهضمي وطب النساء والتوليد.

وكما تم خلال هذه الحملة ، التي عرفت توزيع الأدوية مجانا على الفئات المعوزة، تقديم نصائح وإرشادات طبية لتحسيس المستفيدين بأهمية الوقاية من الأمراض خاصة المزمنة.

وقال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بخريبكة السيد الزيتوني دلدو، بالمناسبة، إن هذه القوافل الطبية ، التي نظمتها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بخريبكة بشراكة مع مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط وجمعيات مهتمة بالمجال الصحي والاجتماعي ، تندرج في إطار المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة وشركاؤها للنهوض بصحة المواطنين خاصة الفئات المعوزة، وكذا تفعيل استراتيجية الوزارة الهادفة إلى الاهتمام بصحة المواطنين وتسهيل ولوجهم إلى الخدمات الصحية الأساسية.

وأضاف الزيتوني أن تنظيم هذه الحملات الطبية، التي تندرج في إطار الشراكة التي تجمع الوزارة وعدد من الشركاء خاصة مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط وفعاليات المجتمع المدني، استهدف بالأساس الفئات التي تعاني من الهشاشة بإقليم خريبكة وخاصة بعض الجماعات الترابية القروية التابعة للإقليم، وتمكينهم من الاستفادة من خدمات طبية في تخصصات مهمة، وتقديم إرشادات ونصائح من أجل تحسيسهم بالوقاية من الأمراض المزمنة ومساعدتهم للتخفيف من معاناتهم المرضية.

وبعد تأكيده على نجاح هذه المبادرات التضامينة بفضل التنظيم الجيد ، قال السيد الزيتوني إن هذه القوافل الطبية تم إجراؤها في ظروف طبيعية وجيدة حيث حققت أهدافها المرجوة بفضل تسخير أطر طبية وشبه طبية ومعدات ساهمت بشكل كبير في ضمان حسن سير الخدمات الصحية لهذه الحملة الإنسانية التي استحسنتها الساكنة المستهدفة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة