وجدة أنكاد.. إطلاق مشاريع تنموية بالوسط القروي بقيمة تفوق 147 مليون درهم

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

تم بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لعيد العرش المجيد إطلاق مشاريع تنموية بالوسط القروي على صعيد عمالة وجدة أنكاد بلغت قيمتها الإجمالية أزيد من 147 مليون درهم وتهم بالخصوص قطاعات الطرق والمسالك والماء الشروب والكهربة القروية.

وتستهدف هذه المشاريع، التي أعطى انطلاقتها والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنكاد ، بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين سيدي بولنوار وتينزي على طول 4ر5 كلم بجماعة سيدي بولنوار بمبلغ 6 ملايين و700 ألف درهم، والطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 3060 ودوار لكبر لحرايك على مسافة 7ر8 كلم بجماعة مستفركي (أزيد من 5 ملايين و537 ألف درهم).

وتهم هذه المشاريع أيضا بناء الطريق الرابطة بين دوار اولاد الحاج موسى واولاد الحاج بومدين والطريق الثانوية المؤدية إلى محطة القطار بني وكيل على طول 5ر1 كلم بجماعة إسلي بكلفة مالية بلغت مليون و500 ألف درهم، وتهيئة الطريق الرابطة بين لغراسات وتعاونية الفتح على مسافة 3 كلم بجماعة لبصارة بغلاف مالي يقدر بمليون و550 ألف درهم.

كما تشمل هذه المشاريع تهيئة المسلك الرابط بين السكة الحديدية لبني وكيل ومحج السلطان على طول 5ر1 كلم بجماعة إسلي وبناء منشأة فنية على واد طايرت لربط دوار لمحاميد وواحة سيدي يحيى بجماعة أهل أنجاد.

وتندرج هذه المشاريع في إطار الدينامية التي يشهدها الوسط القروي بعمالة وجدة أنكاد خلال الفترة الأخيرة والذي يعرف إنجاز مشاريع أخرى تهم الشبكة الطرقية بغلاف مالي يقدر بحوالي 64ر42 مليون درهم والمتعلقة بتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية 6017 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الإقليمية رقم 6020 على طول 26 كلم بمبلغ 20 مليون و100 ألف درهم، وبناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين اولاد ناصر والطريق الإقليمية 6014 على طول 9 كلم (5 ملايين و700 ألف درهم).

ويتعلق الأمر أيضا ببناء المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 6010 وتنيسان على طول 5ر2 كلم بجماعة عين الصفا (أزيد من 2 مليون و801 ألف درهم) والطريق غير المصنفة الرابطة بين سيدي يحيى واولاد بوعرفة على مسافة 9 كلم بجماعة اهل انكاد (4 ملايين و200 الف درهم)، بالإضافة إلى الطريق غير المصنفة الرابطة بين دوار تلمامين والطريق الوطنية رقم 2 على طول 6ر5 كلم بجماعتي عين الصفا وبني خالد (4 ملايين و200 ألف درهم).

كما تستهدف هذه المشاريع بناء الطريق الرابط بين دوار اولاد السايح والطريق المعبدة بوشطاط على طول 3 كلم بجماعة أهل أنكاد بمبلغ يفوق 2 مليون و537 ألف درهم، وتهيئة مسلك دوار السرارجة على مسافة 7ر4 كلم بجماعة إسلي (أزيد من مليون و684 ألف درهم) وكذا المسلك الرابط بين الطريق الوطنية رقم 17 ودوار اولاد عبيد على طول 8ر2 كلم بجماعة سيدي موسى لمهاية (612 ألف درهم)، بالإضافة إلى الطريق الرابطة بين تلمامين ولمصلى على مسافة 5ر8 كلم بجماعتي عين الصفا وبني خالد (800 ألف درهم).

ويعرف الوسط القروي مشاريع مهمة في ما يخص قطاعي الماء والكهرباء حيث يتم تزويد 88 دوارا بسبع جماعات قروية تابعة للعمالة بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم مبرمجة في إطار اتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل العالم القروي، بالإضافة إلى كهربة 69 دوارا بثماني جماعات بكلفة مالية تبلغ 75ر68 مليون درهم.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات