السمارة .. لقاء تواصلي حول إحداث قطب صناعي مندمج لتثمين المواد المستخرجة من المقالع

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

شكل موضوع إحداث قطب صناعي مندمج لتثمين المواد المستخرجة من المقالع محور لقاء تواصلي احتضنته، أمس الخميس، قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم السمارة.

وقال مدير الشؤون التقنية والعلاقة مع المهنة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، سعيد بنعمر، إن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار التوجهات العامة لمشروع قانون استغلال المقالع، الذي أعدته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، بمشاركة الوزارات المعنية بالقطاع والمهنيين، يهدف إلى تنمية وتأهيل المنطقة للاستفادة، بشكل كبير، من خيراتها وثرواتها، والاستثمار في هذا القطاع لتثمين المواد المستخرجة من المقالع، وخاصة التي تتوفر على مخزون هام من المواد التي تتميز بجودتها.

وأضاف بنعمر، خلال هذا اللقاء التواصلي، الذي ترأسه عامل الإقليم محمد سالم الصبتي، بحضور رؤساء الجماعات المحلية ومنتخبي الإقليم بالبرلمان وعدد من رؤساء المصالح الخارجية، أنه نظرا لأهمية مواد البناء كعنصر أساسي في إنجاز مشاريع البناء والأشغال العامة، فقد أصبح من الضروري ترشيد استغلال هذه المواد، واستعمالها في إطار من الحرفية وجودة الخدمات، مع تنمية الصناعات المرتبطة بالمقالع قصد تأهيل القطاع، والحد من التأثيرات السلبية للمقالع على البيئة، ومواكبة التطورات الاقتصادية التي تعرفها البلاد.

من جهتهم، نوه المتدخلون خلال هذا اللقاء بهذه المبادرة، وبحرص الحكومة على العناية بهذا القطاع، داعين إلى استحضار فلسفة الاقتصاد الاجتماعي خلال إحداث هذا القطب الصناعي، والمحافظة على التراث الأركيولوجي الذي تزخر به المنطقة، والإسراع بتنزيل القانون المنظم للمقالع من أجل الحد من الاستغلال العشوائي.

وتم خلال هذا اللقاء تقديم عرضين، الأول حول "إصلاح نظام استغلال المقالع .. الوضعية الحالية لقطاع المقالع" تم التركز خلاله على الاختلالات والإشكالات، والتوجهات العامة لإصلاح قطاع المقالع، وخاصة الجوانب المرتبطة بتدبير العقار العمومي، ومسطرة الترخيص، ومراقبة استغلال المقالع، والرسوم والضرائب.

وتمحور العرض الثاني حول "تثمين مواد المقالع" من خلال ثلاث عناصر تهم المقالع المرخصة، وإعداد مخطط وطني لإحداث أقطاب ومراكز جهوية لإنتاج وتثمين مواد البناء، والقطب الصناعي المندمج لمواد البناء بإقليم السمارة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة