احتفال كبير بمنطقة العوامرة باقليم العرائش تخليدا للذكرى 38 للمسيرة الخضراء

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

نظمت جمعية الصحراء المغربية للتنمية التشاركية والمستدامة، أمس الخميس بمنطقة العوامرة (إقليم العرائش)، احتفالا كبيرا تخليدا للذكرى 38 للمسيرة الخضراء، التي ترمز إلى الالتئام التاريخي بين شمال وجنوب المملكة.

وتم خلال هذا الحدث، الذي نظم بالتعاون مع المجلس البلدي للعوامرة، والمندوبية الإقليمية للثقافة، وجمعيات من المجتمع المدني، تنظيم مسيرة رمزية بمشاركة فعاليات مجتمعية من الأقاليم الجنوبية ومناطق أخرى من المملكة، وعروض موسيقية وأنشطة ثقافية تحت شعار "الصحراء مغربية".

وقال رئيس الجمعية المختار بنغدة، بالمناسبة، إن الحدث التاريخي للمسيرة الخضراء يرمز إلى وحدة الشعب المغربي وتعبئته غير المشروطة والدائمة للدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمغرب.

وأضاف الفاعل الجمعوي أن قضية الصحراء هي مسؤولية جميع المغاربة، أفرادا وجمعيات ومؤسسات وأحزابا سياسية، وعلى كل واحد من موقع مسؤوليته الاضطلاع بدور الدفاع عن القضية الوطنية ومواجهة مناورات أعداء الوحدة الترابية للمملكة، وفقا لروح الدستور الجديد الذي ينص على اتباع نهج تشاركي في التعامل مع كل القضايا الوطنية، مشيرا إلى الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعاطيه مع الشأن التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

من جانبه، قال رئيس المجلس البلدي للعوامرة، بوسلهام خربوش، إن ذكرى المسيرة الخضراء تحمل الكثير من الدلالات والعبر الوطنية، وترمز إلى وحدة كل مكونات الشعب المغربي المخلصة لشعار المسيرة الخضراء، كما تعطي المثال للدور الذي يمكن أن يضطلع به المجتمع المدني في الدفاع عن القضية الوطنية.

وأضاف أن حدث المسيرة الخضراء يعد مناسبة لتسليط الضوء على فلسفة والأبعاد العظيمة للمسيرة الخضراء، هذه الملحمة السلمية التي مكنت من عودة الأقاليم الجنوبية للوطن الأم، والتأكيد مجددا على ولاء المغاربة وإخلاصهم للقضية الوطنية وتمسكهم بهويتهم.

وفي نفس السياق، أكدت فاطيمتو زعمة، رئيسة جمعية المرأة الصحراوية للتنمية المندمجة، التي شاركت في هذا الاحتفال الرمزي الكبير، بمعية العديد من ممثلي المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية، وحدة صف الشعب المغربي، من طنجة إلى لكويرة، وتعبئته المستمرة والدائمة للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

ويشكل تخليد ذكرى المسيرة الخضراء، حسب السيدة فاطيمتو زعمة، أهمية خاصة في قلوب جميع المغاربة على اعتبار أنها ترمز إلى وحدة الأمة والتمسك بالوحدة الترابية للمملكة.

وقد تم خلال هذا الحفل تكريم الفنان والشاعر والفاعل الجمعوي السعودي صالح الحربي، الذي شارك في هذا الاحتفال لتخليد مشاركة وفد المملكة العربية السعودية في المسيرة الخضراء، جنبا إلى جنب مع وفود العديد من الدول الشقيقة والصديقة الذين شاركوا في هذه الملحمة الوطنية الكبرى.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات