سبعة مليارات درهم لإنجاز المشاريع المهيكلة بجهة تادلة أزيلال في إطار التصميم الجهوي لإعداد التراب (مسؤولة جهوية)

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

قالت المفتشة الجهوية لوزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة بجهة تادلة أزيلال السيدة أمينة بورقية إن التكلفة الإجمالية لإنجاز المشاريع المهيكلة بالجهة في إطار التصميم الجهوي لإعداد التراب حددت في سبعة مليارات درهم.

وأوضحت السيدة بورقية، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التكلفة الإجمالية لانجاز هذه المشاريع قدرت في البداية بحوالي عشرة ملايير درهم، إلا أنها عرفت، بعد تقديمها أمام اللجنة الوزارية لإعداد التراب، مجموعة من التعديلات والملاحظات خاصة وأن بعض المشاريع دخلت في مرحلة الانجاز كمشروع قطب الصناعة الغذائية.

ويروم المخطط الجهوي، حسب السيدة بورقية، إنجاز مشاريع تنموية بالسهل والجبل عبر تثمين المنتوج الفلاحي وتشجيع السياحة الجبلية والصناعة التقليدية وخلق خمس مناطق للأنشطة الاقتصادية بكل من تادلة وزاوية الشيخ ودمنات والفقيه بن صالح وأزيلال، فضلا عن تأهيل المدن والمراكز بالجهة.

وأبرزت أن وثيقة التصميم الجهوي لإعداد التراب، التي تم إنجازها بعد الانتهاء من الحوار الوطني حول إعداد التراب، تعتبر الأولى على الصعيد الوطني، إذ تمكنت من تحديد مجموعة من التدخلات كانت موضوع تشاور وتبني، لتحقيق دينامية اقتصادية بالجهة، ومواصلة انجاز البرنامج الحكومي المسطر في مجال الاستثمار والشغل من جهة، وموازنة الاستقطاب المجالي من جهة أخرى.

وأضافت أنه تم إعداد أول عقد بين الدولة وجهة تادلة أزيلال وفق منهجية تصاعدية انطلقت من التشخيص الاستراتيجي الترابي للجهة الذي وضعه التصميم الجهوي بإشراك كل الفاعلين الذين ساهموا في بلورة النظرة والتوجهات الإستراتيجية التي كانت أساس المشاريع والاختيارات المتضمنة بالعقد آخذين بعين الاعتبار المحيط الجغرافي للجهة.

وأبرزت، في السياق ذاته، أنه تم تشكيل سبع لجينات موضوعاتية ضمت ممثلي القطاعات الوزارية تحت إشراف الولاية التي عملت على رصد وصياغة المشاريع ذات الأولوية للجهة مع تحديد الاعتمادات الضرورية، وتقديم مشروع التصميم الجهوي وتعميق النقاش والتشاور حوله مع كافة المصالح العمومية والهيئات المنتجة والمجتمع المدني بأقاليم الجهة الثلاثة (أزيلال وبني ملال والفقيه بن صالح) مما ساهم في تنقيحه وإغنائه ووضع صيغة نهائية له.

وأشارت إلى أن قطب الصناعة الغذائية بجماعة أولاد مبارك بإقليم بني ملال سيوفر حوالي 8000 منصب شغل منها 5000 منصب شغل مباشر? وسيمكن من جلب استثمارات قد تصل قيمتها إلى 3 ملايير درهم? وذلك بالرفع من تنافسية جهة تادلة أزيلال وتثمين محاورها الفلاحية وبالتالي انتعاش باقي القطاعات الموازية من سياحة وتجارة وخدمات ونقل.

وفي إطار الإستراتيجية الوطنية للتنمية القروية، أكدت المسؤولة الجهوية أن وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة قامت، في إطار صندوق التنمية القروية منذ سنة 2009، بتمويل مجموعة من المشاريع المندمجة بإقليم أزيلال كمشروع تنمية وإعادة تهيئة موقع شلالات أوزود بمساهمة قدرت ب 20 مليون درهم، وكذا مشروع بناء مدرسة جماعاتية بزاوية أحنصال بمساهمة قدرت ب11 مليون درهم.

كما ساهمت الوزارة، تضيف السيدة بورقية، في تمويل مجموعة من المشاريع الاجتماعية وفتح المسالك بإقليمي الفقيه بن صالح وبني ملال بكلفة قدرت بعشرة ملايين درهم. إلا أنه ابتداء من 2012 اتبعت الوزارة منهجية جديدة ارتكزت أساسا على مسطرة طلب عروض مشاريع مقترحة من طرف الجماعات الترابية أو فعاليات المجتمع المدني موجهة في مرحلتها الأولى إلى المراكز المحددة.

ويتم انتقاء المشاريع، تقول المفتشة الجهوية للسكنى، في مرحلة أولى على المستوي الجهوي عن طريق لجنة يترأسها والي الجهة، وفي مرحلة ثانية يتم فرز المشاريع المنتقاة جهويا عن طريق لجنة وطنية ترأسها وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، حيث ثم انتقاء مشروعين بالجماعة القروية آيت امحمد والجماعة القروية أنزكي (الجيل الأول) في انتظار الإعلان عن المشاريع المنتقاة ضمن الجيل الثاني.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة