الجديدة .. تخليد الذكرى المائوية لإحداث الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية

أخبارنا المغربية - و م ع

نظمت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بمدينة الجديدة، اليوم الثلاثاء، حفلا بمناسبة الذكرى المائوية لتأسيسها .

وقال مدير الوكالة بالجديدة السيد أحمد أبيبس أن الاحتفال بذكرى تأسيس هذه الوكالة سنة 1913، يشكل فرصة لإبراز الدور الهام الذي يضطلع به التحفيظ العقاري في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، موضحا أنه يعد وسيلة لحماية الممتلكات والرفع من قيمتها.

وأضاف السيد أبيبس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التحفيظ العقاري يساهم بشكل كبير في تثبيت الملكية وتفادي أي نزاع محتمل في الملكية العقارية، فضلا عن دوره الفعال في التنمية والإستثمار الفلاحي والتطور الحضري.

وأشار إلى أن وكالة إقليم الجديدة احتلت خلال سنة 2012 المرتبة الرابعة من حيث المداخيل والمرتبة الأولى من حيث تصفية الملفات العالقة على المستوى الوطني، داعيا الجميع إلى ضرورة تحفيظ عقاراتهم لتفادي أي نزاع في هذا الباب والتفكير في إحداث محافظات عقارية أخرى بالإقليم للاستجابة إلى الطلب المتزايد على هذه الوكالة التي تعاني من الاكتظاظ جراء الإقبال الكبير الذي تعرفه من قبل الأشخاص الذين يرغبون في تحفيظ عقاراتهم.

ونوه السيد أبيبس بالمناسبة بالدور الكبير الذي تضطلع به الموارد البشرية التي ساهمت في الرفع من المردودية وجودة خدمات هذه المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية.

وتم خلال هذا الحفل، الذي حضره عامل إقليم الجديدة السيد معاد الجامعي والسلطات المحلية ومنتخبو الإقليم وأطر ومستخدمو الوكالة، عرض شريط وثائقي يبرز المراحل التي قطعتها الوكالة الوطنية للتحفيظ العقاري والمسح العقاري والخرائطية بدءا من إحداث أول محافظة بمدينة الدار البيضاء سنة 1915 مرورا بالتطور الذي عرفته من خلال توسيع المحافظات العقارية لتشمل مختلف مناطق المملكة والتطور الذي عرفته وتحديث نظام خدماتها من خلال اعتماد وتعميم النظام المعلوماتي في تدبير الملفات.

وأوضح المسؤول أن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية عملت، في إطار مشاريعها الكبرى في مجال تعميم نظام التحفيظ العقاري، على توسيع شبكتها، وفتحت عدة مناطق للتحفيظ الجماعي بالمملكة وذلك بغرض تشجيع الساكنة القروية على تحفيظ أراضيها نظرا لما يشمله هذا التحفيظ الجماعي من مزايا تهم بالأساس مجانية التحفيظ الجماعي تتحمل فيه الوكالة تكاليف اقتناء ونقل وغرس الأنصاب، وتسريع التحفيظ وتأسيس الرسوم العقارية، واكتساب ضمانة قوية للحصول على القروض من أجل الاستثمار.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة