تازة .. 19,74 مليون درهم قيمة الاستثمارات المبرمجة في قطاع توزيع الماء الشروب برسم 2013

أخبارنا المغربية - و م ع

أفادت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة تازة أن قيمة الاستثمارات المبرمجة في قطاع توزيع الماء الشروب بالمدينة برسم سنة 2013، بلغت 19,74 مليون درهم.

وحسب وثيقة عممتها الوكالة بمناسبة انعقاد مجلسها الإداري مؤخرا بتازة، فإن هذه الاستثمارات ركزت، بالخصوص، على دعم البنيات التحتية وتوزيع الماء الصالح للشرب ووسائل الاستغلال والأشغال بالمساهمة.

وقد استأثرت البنيات التحتية بجزء كبير من هذه الاستثمارات بقيمة إجمالية تبلغ 8,55 مليون درهم، يليها التوزيع ب 7,52 مليون درهم، ثم وسائل الاستغلال ب 2,12 مليون درهم وأخيرا الأشغال بالمساهمة بمبلغ إجمالي يصل إلى 1,55 مليون درهم .

وتتجسد هذه الاستثمارات، على الخصوص، في تقوية محطات الضخ وترميم محطة التصفية واقتناء المضخات الاحتياطية ولوازمها وترميم تجهيزات الخزانات وترميم التجهيزات الكهرمائية للأثقاب، وكذا إنجاز الأشغال الاستعجالية المنبثقة عن دراسة تحديث المخطط المديري للماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى اقتناء ووضع أجهزة القياس الذاتي (نسبة التعكر).

من جهة أخرى، بلغ عدد زبناء الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بخصوص الماء الصالح للشرب خلال سنة 2013 بتازة ما مجموعه 33 ألف و155 زبونا، أي بزيادة تصل إلى 2,92 بالمائة بالمقارنة مع سنة 2012 ، بينما تقدر مبيعات الوكالة من الماء الصالح للشرب خلال السنة الجارية ب 6 ملايين و335 ألف و987 متر مكعب، أي بانخفاض يبلغ 1,97 بالمقارنة مع السنة الماضية .

ومن أجل تقنين استعمال الماء الصالح للشرب، قامت الوكالة باتخاذ عدد من الإجراءات خلال هذه السنة، من جملتها تعميم نظام القياس الذاتي للشبكة من أجل التتبع الآني للصبيب المستهلك ومراقبتها والكشف عن التسربات، وكذا التتبع الدقيق للمداومة والصيانة اليومية ( تتبع المعطيات وصيانة المنشآت) و مراقبة مستمرة للصبيب الليلي، من أجل تحديد أولوية التدخلات لإصلاح تسربات الشبكة، بالإضافة إلى تتبع عن قرب لوضعية عدادات الزبناء والقيام بحملات عن استغلال الماء بطرق غير قانونية والقيام بترميم الخزانات وتجديد القنوات.

وفي هذا السياق، قامت الوكالة خلال سنة 2013 بإصلاح 5 ألاف و380 تسربا مقابل 4 ألاف و910 خلال السنة الماضية (بزيادة تقدر ب 9,57 بالمائة)، وهو ما أدى إلى انخفاض كمية المياه المجلوبة بنسبة 2,37 بالمائة وارتفاع المردودية الإجمالية للشبكة من 73,98 بالمائة خلال سنة 2012 إلى 74,3 بالمائة سنة 2013 (ربح أزيد من 0,3 نقطة)، بالإضافة إلى أن المعامل الخطوطي لضياع الماء سجل تحسنا مستمرا، حيث انخفض من 17,35 متر مكعب في الكيلومتر يوميا إلى 16,29 متر مكعب في الكيلومتر يوميا، أي بتراجع يفوق 6,13 بالمائة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة