جامعة مونديابوليس تحتضن لحاقا للسيارات الذكية الأول من نوعه بإفريقيا والعالم العربي

أخبارنا المغربية - و م ع

أقيمت اليوم الجمعة برحاب جامعة مونديابوليس بإقليم النواصر منافسات في سباق السيارات الذكية، وذلك بمشاركة 7 فرق من المدارس العليا للمهندسين بكل من المغرب وتونس.

ويأتي هذا التحدي الجهوي في إطار شراكة بين العديد من الشركاء من بينهم مؤسسة فريسكال المهتمة بالأجهزة الالكترونية ومعهد المهندسين بفرنسا وكذا جامعة مونديابوليس الدارالبيضاء محتضنة هذه التظاهرة الرياضية العلمية الأولى من نوعها على مستوى القارة السمراء والعالم العربي.

ويمثل المغرب في هذه المنافسات بكل من "المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك" و"المدرسة الحسنية للأشغال العمومية" و"مدرسة المحمدية للمهندسين" و"المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم" و"جامعة مونديابوليس"، وذلك إلى جانب المؤسستين التونسيتين "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بسوسة" و"المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس".

ويراهن المنظمون من وراء ذلك على خلق نوع من الاحتكاك فيما بين المشاركين لتطوير مهاراتهم العلمية خاصة في مجالي المعلوميات والالكترونيك وذلك من خلال تفننهم في تركيب أجزاء سيارات السباق المرشحة للتباري من حيث نموذج الهيكل المصمم والبرمجة وقوة السرعة المعتمدة التي تمكن من قطع المسافة المحددة في أقصر وقت ممكن دون الانزياح عن مسار الحلبة المرسوم لهذا الهدف.

ويتماشى هذا الهدف العام مع سياسة جامعة "مونديابوليس " الرامية إلى تشجيع البحث والابتكار التكنولوجي بمختلف مدارس المهندسين التابعة لها، وفقا لبرنامجها "مونديا توجيه" الذي يهدف إلى مصاحبة وتتبع الطلبة من أجل تنمية شخصيتهم والنجاح في حياتهم المهنية.

وعلى إثر هذا اللحاق الجهوي سيتم اختيار أربع فرق لتمثيل منطقة إفريقيا في منافسات نهائيات منطقة "أوروبا الشرق الأوسط وافريقيا"، التي ستجري أطوارها يومي 29 و30 أبريل القادم بمعهد الأبحاث لفرونهوفر بألمانيا، وذلك شريطة استكمال الطواف في أقصر مدة.

وللتعرف على بطل سنة 2014 سيتم إجراء منافسات نهائية متم شهر غشت القادم بسيول (كويا الجنوبية) يتبارى من خلالها كافة الفرق الفائزة بمختلف الجهات عبر العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والبرازيل والهند وماليزيا واليابان والصين وكوريا الجنوبية البلد المضيف.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة