فاس .. لقاء تكريمي لوزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة الذي أنعم عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوسام الكفاءة الفكرية

أخبارنا المغربية - و م ع

 

نظمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس مساء اليوم السبت لقاء أدبيا تكريميا للأديب الشاعر والدبلوماسي عبد العزيز محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية الذي أنعم عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوسام الكفاءة الفكرية تقديرا لعطاءاته الفكرية والإبداعية واعترافا بدوره الرائد في تفعيل قضايا الثقافة والإعلام في الوطن العربي والإسلامي .

وقام وزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي خلال هذا اللقاء التكريمي الذي حضرته كوكبة من المفكرين والمثقفين والدبلوماسيين ورجال الإعلام والثقافة والفكر بتوشيح السيد عبد العزيز محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية بوسام الكفاءة الفكرية الذي أنعم عليه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس تقديرا لمجهوداته في الدفاع عن قضايا الأمة العربية والإسلامية .

كما تسلم المحتفى به بهذه المناسبة، التي تخللتها مجموعة من الشهادات لمسؤولين ومفكرين كبار في حق عبد العزيز خوجة الذي اجتمعت فيه مواصفات الكفاءة الفكرية والأدبية والإبداعية وصفات رجل الدولة المتمرس والدبلوماسي المحنك، درع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تقديرا لجهوده في إغناء المكتبة العربية بأبحاثه الغزيرة واعترافا بما بذله خدمة للثقافة العربية والإسلامية إلى جانب تسليمه مجموعة من الهدايا والتذكارات .

ونوه السيد محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة بالالتفاتة المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتوشيح جلالته لعلم من أعلام الثقافة والفكر بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وبالعالم العربي وهو الأديب والشاعر والدبلوماسي ورجل الدولة عبد العزيز محي الدين خوجة .

وقال وزير الثقافة في شهادة قدمها في حق المحتفى به أنه من النادر أن تجتمع في رجل واحد كل مواصفات الكفاءة الفكرية والإبداعية والمهنية لتجعل منه شخصية ثقافية متميزة بأبعادها الإقليمية والعالمية مشيرا إلى أن شخصية عبد العزيز خوجة تتكامل فيها إلى جانب مساراته المهنية والتدبيرية والسياسية والدبلوماسية معالم القدوة والتميز .

وذكر بمسارات وزير الثقافة والإعلام السعودي الحاصل على دكتوراه الدولة في الكيمياء العضوية مستعرضا مختلف المناصب التي تقلدها كمسؤول في هياكل الدولة او كدبلوماسي لبلاده في العديد من الدول ومن بينها المغرب الذي قضى فيه سنوات طويلة تميزت بإسهاماته الكثيرة والمتنوعة في المجالين الثقافي والإعلامي وكذا في تعزيز روابط الأخوة والتبادل والتكامل والتنسيق بين المملكتين الشقيقتين في مختلف القضايا ومجالات التعاون المشترك .

وأكد أن المغاربة حكومة ومواطنين سيذكرون بكل تقدير وامتنان لهذا المفكر والمثقف والشاعر والدبلوماسي كل ما أسداه من جليل الخدمات والأعمال خلال مزاولته مهامه الدبلوماسية كسفير للمملكة العربية السعودية بالمغرب وكيف كان يتفاعل مع مكونات بلده الثاني مشيرا إلى انفتاحه وتفهمه وتواصله وتجاوبه الموصول مع مختلف مكونات المجتمع المغربي حكومة ومؤسسات وهيئات مدنية وثقافية ومواطنين .

ومن جهته أكد السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( إيسيسكو )، في شهادته أن منح وسام الكفاءة الفكرية لعبد العزيز محيي الدين خوجة الذي هو أرفع وسام تمنحه المملكة المغربية لأقطاب الفكر والعلم والثقافة وللمشاهير النابهين المبدعين في هذه الحقول المعرفية هو تكريم لمثقف سعودي متميز وشاعر مبدع ودبلوماسي ناجح كما أن هذا التوشيح هو تعبير وافي الدلالة عن عمق العلاقات التي تربط بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية وعاهليهما الكريمين جلالة الملك محمد السادس وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود .

وقال إن المحتفى به تجمعت فيه ملكات فريدة ما جعل منه قطبا من أقطاب الفكر والإبداع ليس على المستوى الوطني فحسب وإنما على المستوى العربي مشيرا إلى مختلف المسؤوليات التي تقلدها ومنها سفير لبلاده بعدة دول كتركيا وروسيا ثم المغرب والتي عمل خلالها على تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكتين الشقيقتين والارتقاء بها إلى أعلى مستوى تصله العلاقات الثنائية بين الدول .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة