تحديات التمويل التي تواجه النساء المقاولات في صلب النقاش بالقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش

أخبارنا المغربية - و م ع

 

بحث المشاركون في لقاء ضمن الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، التي انطلقت صباح اليوم الأربعاء بمراكش، القضايا المرتبطة بريادة الأعمال النسائية، والتحديات التي تواجه النساء المقاولات على مستوى تمويل مشاريعهن بإفريقيا والعالم.

وأوضح السيد سليمان دياراسوبا (كوت ديفوار)، المدير العام لمؤسسة "أطلانتيك بيزنيس إنترناشيونال"، خلال مداخلته في هذا اللقاء الذي تمحور حول "تحدي التمويل: الابتكار في مجال الحصول على التمويلات"، أن النساء المقاولات بإفريقيا مازلن يشكلن نسبة ضعيفة في النسيج المقاولاتي، مشيرا في هذا الصدد إلى أن النساء لا يمثلن سوى 16 في المائة من هذا النسيج ببلاده ، وأن نشاط مقاولاتهن موجه أساسا إلى قطاعات الاقتصاد غير المهيكل والزراعة وتربية المواشي.

وأبرز السيد دياراسوبا، خلال هذا اللقاء الذي نشطته بيشنس مريم بال، المسؤولة الرئيسية عن الاستثمار بمؤسسة "إنترناشيونال فاينانس كوربوريشن"، عددا من التحديات التي تواجه النساء المقاولات الإفريقيات على المستوى الإطار القانوني، مشددا على ضرورة وضع تشريعات مشجعة لتمويل إنشاء وتوسيع أنشطة المقاولات التي تسيرها نساء.

ونوه بالمردود الجيد الذي تحققه النساء المستفيدات من التمويلات التي تقدمها المؤسسة لاسيما في مجال القروض الصغرى، داعيا إلى بذل مجهود أكبر لتشجيع النساء العاملات بالقطاع غير المهيكل للتحول إلى القطاع المهيكل.

من جانبها، أكدت السيدة ليزا بالتر ساكس (الولايات المتحدة)، عن مؤسسة "غاست"، أنه أضحى بإمكان النساء المقاولات اليوم الاستفادة من فرص التمويل المتزايدة على المستوى العالمي، مشيرة إلى أن مؤسسة "غاست" توفر أرضية لأصحاب المقاولات الناشئة لتسويق أفكارهم والتواصل مع المستثمرين وإيجاد التمويلات والخبرة اللازمة لتجسيد مشاريعهم على أرض الواقع.

وأفادت السيدة بالتر بأن أصحاب المقاولات الناشئة تمكنوا من خلال "غاست" من الحصول على تمويلات تجاوزت قيمتها 1,8 مليار دولار.

يشار إلى أن اليوم الأول من الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 21 نونبر الجاري، خصص لريادة الأعمال النسائية، وجمع رئيسات مقاولات وجهات أخرى معنية بريادة الأعمال النسائية في العالم، وذلك قصد تبادل وتقاسم الأفكار بشأن أفضل الممارسات وتسليط الضوء على بعض قصص النجاح ذات الصلة على الصعيد العالمي، فضلا عن صياغة توصيات واقتراح تدابير ملموسة لتعزيز موقع النساء في ريادة الأعمال.

وتجمع هذه الدورة نحو ثلاث آلاف شخص يمثلون 30 دولة، بينهم نساء ورجال أعمال ودبلوماسيون ومسؤولون حكوميون وحاملو مشاريع وأكاديميون وخبراء في ريادة الأعمال وممثلو صناديق استثمار ومؤسسات مالية.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة