المغرب و الكونغو الديمقراطية يطمحان الى تعزيز علاقات التعاون في مجال الوظيفة العمومية

أخبارنا المغربية - و م ع

 

عبر المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الخميس بكينشاسا عن الطموح والارادة التي تحدوهما من أجل إعطاء دفعة قوية لعلاقات التعاون بين البلدين في مجال الوظيفة العمومية.

وقد تم التعبير عن هذه الارادة بشكل صريح خلال كلمتي محمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ونظيره الكونغولي جون كلود كيبالا، بكينشاسا، حيث جدد مبديع بالمناسبة لنظيره الكونغولي ،التأكيد على العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين معربا عن أمله في أن تساهم هاته الزيارة في تعزيز سبل التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الادارة .

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، الذي يقوم بزيارة عمل للكونغو الديموقراطية إلى غاية الأحد المقبل، على رأس وفد هام تلبية لدعوة من نظيره الكونغولي ، أن المغرب لن يذخر أي جهد من أجل وضع الخبرة والتجربة التي راكمها في مجال تحديث الوظيفة العمومية وإصلاح أنظمة التقاعد وكذا في مجال الرعاية الاجتماعية للموظفين رهن إشارة الكونغو.

وقام محمد مبديع، الذي يرافقه في زيارته لكينشاسا وفد هام يضم خبراء عن الصندوق المغربي للتقاعد والمدرسة الوطنية للادارة وكذا ممثلي الوزارة، منذ اليوم الاول من إقامته بهذا البلد رفقة سفير المغرب المعتمد بكينشاسا محمد بنقدور، بزيارة مقرات كل من وزارة الوظيفة العمومية الكونغولية والمدرسة الوطنية للادارة وكذا الشباك الاوتوماتيكي لخلق المقاولات حيث قدمت للوفد المغربي شروحات ضافية حول الوضع القانوني واختصاصات هذه المؤسسات العمومية.

وأوضح بلاغ للوزارة توصلت وكالة المغرب العربي بنسخة منه اليوم الخميس، أنه من المقرر أن يتم خلال هاته الزيارة التي تندرج في إطار توطيد علاقات الصداقة والاخوة بين المغرب والبلدان الافريقية جنوب الصحراء وكذا تعزيز التعاون جنوب -جنوب، الاتفاق على برنامج عمل لتفعيل مذكرة التفاهم حول إصلاح وتحديث الإدارة العمومية التي تم توقيعها بمراكش بين المملكة المغربية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما سيتم وضع برنامج عمل مشترك في مجال تطوير الخدمات العمومية وتبسيط المساطر فضلا عن تعزيز الحكامة واللامركزية الادارية وتثمين الموارد البشرية من خلال تعزيز قدراتها.

وأضاف البلاغ أن محمد مبديع سيجري خلال هاته الزيارة مباحثات مع كل من رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ الكونغوليين مبرزا أن هذه الزيارة ستشكل كذلك مناسبة للتوقيع على مذكرة تفاهم، بين المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط والمدرسة الوطنية للإدارة بكينشاسا.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات