الكونغو الديمقراطية ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الإدارة (وزير)

أخبارنا المغربية - و م ع

 

أكد الوزير الكونغولي المكلف بالإدارة جان كلود كيبالا أن جمهورية الكونغو الديمقراطية ترغب، أكثر من أي وقت مضى، في الاستفادة من تجربة المغرب" البلد الصاعد"، في مجال إصلاح الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة .

وابرز أن المغرب حقق إنجازات مهمة على درب تحديث الإدارة العمومية، خاصة في مجال الحماية الاجتماعية وأنظمة التقاعد مقارنة مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، معربا عن أمل بلاده في الاستفادة من التجربة والخبرة المغربيتين .

وأشار في هذا السياق، إلى الإكراهات التي تعيق إصلاح الوظيفة العمومية والإدراة في الكونغو الديمقراطية، موضحا أنه يتعين بذل جهود كبيرة على مستوى تدبير الموارد البشرية . وأوضح أن 30 في المائة من الموظفين ببلاده تجاوزوا السن المحددة للتقاعد مضيفا أن الإدارة العمومية في بلده تواجه من بين امور أخرى، "غياب إرادة سياسية"وسوء تدبير الموارد البشرية. وأشار إلى وجود "إدارة موازية"، حيث عدد الموظفين غير معروف.

وبهدف تسوية هذا الوضع، دعا الوزير الكونغولي إلى القيام ، وفي أقرب وقت ممكن، بإحصاء عدد الموظفين بهدف التمكن من تحديد تعدادهم ، مذكرا بأن الانتقال التدريجي مؤخرا إلى صرف الأجور عبر الأبناك قد يساهم في الحد من ظاهرة " الموظفين الأشباح".

جاءت تصريحات الوزير الكونغولي، خلال أشغال تعزيز الشراكة بين المغرب والكونغو الديمقراطية، التي ترأسها أمس السبت في كينشاسا مع نظيره المغربي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد محمد مبدع.

وضم الوفد المغربي خلال هذه الأشغال، على الخصوص الكاتب العام للصندوق المغربي للتقاعد أحمد بنسعيد، والمستشار بديوان الوزير هشام الحدوي، ومبارك عامر أستاذ بالمدرسة الوطنية للإدارة وسفير المغرب في كينشاسا محمد بنقدور.

يذكر أن السيد محمد مبدع يقوم ، منذ الخميس الماضي، بزيارة عمل لكنشاسا ، بهدف تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية في ميدان الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات