وزير النقل المغربي يجتمع مع مهنيي مدارس تعليم السياقة

اقتصاد

16/04/2012 09:23:37

وزير النقل المغربي يجتمع مع مهنيي مدارس تعليم السياقة

 

عقد وزير التجهيز والنقل المغربي عزيز رباح. أول أمس السبت بالرباط. لقاء تواصليا مع مهنيي مدارس تعليم السياقة. لتدارس مطالبهم والحوار معهم حول مشاريع إصلاح القطاع.
وأفاد بيان لوزارة التجهيز والنقل. اليوم الإثنين. أن رباح أبرز، في كلمة بالمناسبة، حرص الوزارة على خدمة القطاع ومهنييه. داعيا إياهم لتوحيد الجهود عبر إنشاء هيئة وطنية تشمل جميع تمثيليات المهنيين لتعزيز موقعهم وتيسير التواصل والحوار مع الإدارة.
وأضاف المصدر ذاته،أن الوزير أكد، على أهمية القطاع. نظرا لدوره الأساسي في تخريج سائق يحترم قانون السير ويساهم في السلامة الطرقية. مشيرا إلى أن العامل البشري يمثل أكثر من 80 في المائة من أسباب حوادث السير التي تخلف سنويا حوالي 4100 قتيل وآلاف الجرحى.
وأوضح البيان أنه تم خلال اللقاء أيضا تقديم الخطوط العريضة لمشروع دفتر التحملات والبرنامج التعاقدي بين المهنيين والإدارة ومناقشتها بشكل موسع. حيث تم الاتفاق على عدد من الإجراءات المحورية.
وتهم هذه الإجراءات بالخصوص تدبير فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات يتم خلالها تأهيل القطاع وتنظيمه وفق مضامين دفتر التحملات الجديد. وفتح الحوار كذلك مع تمثيليات مدربي تعليم السياقة لتأهيل كفاءات المدرب والنهوض بظروفه الاجتماعية.
ويضم القطاع حوالي 1700 مؤسسة لتعليم السياقة ويوفر حوالي 7000 منصب شغل. من بينها 3500 مدرب.
 

مغارب كم

مجموع المشاهدات: 2176 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - عبدو_12
اهلا بك اسي الرباح هل تعلم ما نريد منك ان تقوم به هو اصلاح هذا المنظومة الخطيرة والتي تشكل خطورة على الشعب المغربي وخاصة من طرف الذين لايحترمون لا انفسهم ولا القانون فهم يعتبرون انفسهم فوق القانون وهذا ما اريد منك ان تقضي عليكم فهم السبب في نشر هذا الفوضى العارمة في الطرقات وتحدث العشرات من القتلى والجرحى وهذا يعتر رقم او ارقام مخيفة جدا وكاننا نعيش في دولة ليس لها قانون السياقة ابدا وهذا ما يزدني دهشة كبيرة بسبب ما اراه وما اشاهده على الطرقات كل يوم ثم بعد ذلك يجب اعادة النظر في الدستور وتغير ما يمكن تغييره لان هذه في مصلحة الشعب اولا ثم مصلحة الوطن ثانيا ...اما ان تجتمع مع وكلاء او اصحاب محلات للسياقة فهذا ليس وقته الان لاننا نمر في مرحلة خطيرة جدا ما عليك سوى القيام بتغيير هذا النظام الذي افسده غلاب وانا اتمنى ان تقوم باصلاحه قبل فوات الاوان ونشهد مزيد من الحوادث والخروقات على الطرقات بالجملة وهذا سببه الفساد الغير اخلاقي الذي يتعامل به الدرك والشرطة على الطرقات فهي تسهل المامورية لهؤلاء وتشجعهم على مزيد من الحوادث ..والله لو كان يطبق القانون على الكل ما حدث ما حدث لكن من يطبق القانون فكل فوق القانون وكان الامر لايعنيهم تماما ...ناهيك عن الرشاوي التي يتلقاها رجال الامن والدرك الملكي على قارعة الطرقات ووو فانت تعرف ذلك اسي الرباح ...ما عليك الان الا ان تسرع ما امكن للاصلاح هذه المنظومة لانها كما قلت ...وانتم تعرفون ان المغرب يحتل وللاسف الشديد الدول المتقدم في حوادث الطرقات ..وهذه والله طامة كبرى لم تستطع الحكومة سواء الحالية او الحكومات السابقة للايجاد حل لها هذا بصراحة لايقبل به لا لشعب ولا حتى العقل الانساني فهي تشكل خطرا علينا وعلى اجيالنا القادمة وهذا ما لا نقبله ....لا حياة لمن تنادي ...ليس هناك ضمير حي او ضمائر حية لها غيرتها على البلد حتى يمكن ان تنقذ هذه البهدلة الكبيرة التي نحن فيها والرباح يجتمع مع وكلاء السياقة وكانه يضحك او يسخر من الشعب ياله من زمن ويالها من حياة وكان الزمن يعود بنا الى الوراء ...وهذه علامة الساعة الصغرى قد ظهرت وهل من مستجيب لااظن ....ا نستطيع ان نقوله هو لاحول ولا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
0
2012/04/16 - 10:09
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟