أزمة مرتقبة بين المغرب والاتحاد الأوروبي .. و هذا موقف إسبانيا

أزمة مرتقبة بين  المغرب والاتحاد الأوروبي .. و هذا موقف إسبانيا
أزمة مرتقبة بين المغرب والاتحاد الأوروبي .. و هذا موقف إسبانيا

أخبارنا المغربية - متابعات

توجد مؤشرات تدل على قرب اندلاع أزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفية ذكر الصحراء في اتفاقية التبادل الزراعي، وتراهن إسبانيا كما جاء على لسان وزير خارجيتها ألفونسو داستيس على حل تقني للنزاع.

وحل وزير الخارجية الإسباني بالرباط الاثنين من الأسبوع الجاري، وجاءت زيارته في وقت تشهد فيه العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب توترا بسبب المنتوجات الزراعية للصحراء، لاسيما وأن المغرب ألمح الى عدم مراقبة الهجرة كرد على قرار المفوضية الأوروبية احتمال استثناء الصحراء من الاتفاقيات تطبيقا لحكم المحكمة الأوروبية الصادر خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.

الوزير الإسباني ركز على موقف الاتحاد الأوروبي وهو الحل التقني لهذا الإشكال، أي دراسة خبراء الجانبين اتفاقية التبادل الزراعي والمنتوجات البحرية، أي محاولة الحفاظ على مصالح المغرب دون استثناء كامل للصحراء وفي الوقت نفسه احترام القرار القضائي الذي ينص على ضرورة استثناء منتوجات الصحراء.

و نقلت جريدة " القدس العربي"  عن مصادر عليمة بملف العلاقات المغربية – الأوروبية لجريدة ، نقلت أن " هناك قرار واضح للمحكمة الأوروبية يستثني منطقة الصحراء، ولا يمكن للمفوضية الأوروبية التغاضي عن ذلك، أنها ستتعرض لدعاوى من طرف جمعيات كثيرة أمام المحاكم الأوروبية، كما أن أعضاء البرلمان الأوروبي المتعاطفين مع البوليساريو سيشنون حملة ضد المفوضية" . ويضيف المصدر، وعليه يبقى الحل هو " الرهان على حل تقني يحافظ على مصالح الجميع" .

وهذا الحل التقني قد يكون على شاكلة ما جرى في اتفاقية الصيد البحري أي تمييز منطقة مياه الصحراء بشكل بارز، إذ رغم توصل المغرب بتعويضات مالية عن الصيد ورغم هو الذي يقوم بالترخيص لسفن الصيد الأوروبية إلا أن الاتحاد الأوروبي يراقب مسار التعويضات في الصحراء بينما لا يهتم بباقي المغرب.

ولا تصدر المعارضة فقط من نواب متعاطفين مع البوليساريو بل حتى من طرف دول مثل الدنمارك التي قامت الأسبوع الماضي بصياغة مذكرة وزعتها على شركات البلاد تشرح فيها كيفية تطبيق قرار المحكمة الأوروبي الخاص باستثناء الصحراء. وعمليا، توقفت عدد من الشركات الدنماركية من التعامل مع منتوجات الصحراء أو القيام بعمليات شحن دولي من هناك خاصة للأملاح. وتميزت دول شمال أوروبا بمعارضة منتوجات الصحراء، حيث ترفض بعض متاجرها قبول أي شيء من هذه المنطقة، بينما دعت هولندا الى وضع علامة تميزها.

ورغم أن التجارة مع منطقة الصحراء تبقى محدودة للغاية، لكن رمزيتها السياسية كبيرة للغاية، فإذا نجح في الإبقاء على تصدير هذه المنتوجات فهذا يعني أن الصحراء مغربية، وإذا فشل فهو يعد انتصارا لجبهة البوليساريو. ومن شأن الاختلاف بين المغرب والاتحاد الأوروبي وعدم التوصل الى حل توافقي أن يؤدي الى أزمة بين الطرفين.


عدد التعليقات (11 تعليق)

1

لقرع

اوروبا

جب على المغرب استعمال سلاح عدم مراقبة الحدود لاغراق اوروبا [.

2017/02/15 - 06:22
2

صحراوي الزاك

الصحراء مغربية

لتذهب أوروبا الى الجحيم الصحراء مغربية هناك اسواق اخرى لا حاجة لنا بها

2017/02/15 - 06:33
3

تطوان

كبرها تصغار المثل المغربي أعداء المغرب معروفين في اوروبا هي الدول الفلاحية لاتهمهم لاصحراء ولا بوليزاريو مايهمهم هو بيع منتجاتهم. مايفعلون الان في أسواقهم تباع منتوجهم هو الاول ومنتوج المغرب هو الأخير المنذرين الإسباني يباع بخمسة اورو 1/5kl للكيلوا ونصف والمغربي في لفريكو وفِي المغرب بتلاثين فرنك هد ماشي لعب. لان سلع المغرب جيد ادا دخلت السوق تباع هي الاولي لانها تصر الناضرين فاما طعمها مشاء الله. لدالك كما قالها محمد السادس نصره الله المغرب محسود علي كل شي. فيجب علي المغاربة ان يقروا صباح مساء المعودتين والحماية من الله جل جلاله

2017/02/15 - 06:47
4

يوسف

ليس هناك حل وسط

ليس هناك حل وسط إما الإعتراف بمغربية الصحراء أو قطع جميع أشكال التعامل بما فيها الأمني والهجرة والصيد البحري وتعوضهم باتفاقيات مع روسيا والصين

2017/02/15 - 08:12
5

النوميدي

على ما أظن البترودولار الجزائري هو المسؤول الأول عن بدء عقارب السياسة المغربية تدور حركات عكسية في فضاءات الضفة الغربية كهدية بعودته الى الاتحاد الافريقي ثم كانذار من التقرب من و اللعب بالمصالح الغربية أو التستر بالشراكة الاسرائلفريقية

2017/02/15 - 08:56
6

قاريء تاريخ

الجوهر جوهر ، والعرض عرض

الى رقم 6 النوميدي . الجزائر لا تدفع ، والغرب لا يتلقى الرشوى ، إنها الحقيقة التي لا تريدون كمغاربة رؤيتها بأعينكم ، العالم كله بما فيه حلفاءكم لا يعترف بسيادتكم على الصحراء الا أنتم . دعايتكم ضد الجزائر لا تخفي الحق ، إنكم لا تقنعون أحدا ، إنكم تعيشون في وهم كبير وضلال بعيد ، قولوا ما شئتم ، الجزائر في مكانها .....

2017/02/15 - 09:33
7

fouadi

الى صاحب التعلليق 4 لا تفرح بما ستقوم به اوروبا ان لم تريد منتجات الصحراء المغربية ستعود الى الشعب المغربي فكروا انتم القاطنون في تندوفت ورئيسكم المزعوع في قصر مرداية ياخذ التعاليم من اسياده العسكر واتحداك ان كان غالي الذي موخرا صفعه عقيد عسكري جزايري. بعد عودته من افريقيا يقطن في تندوف ستنتهي اموال الجزائر والبرلمانيين الماجورين من خزينتها وسينتهي بك وبهم الى مزبلة التاريخ والدول التي لها تاريخ لا تهاب ولا تخاف من الازمات العابرة وموعدنا مرة اخرى في السنة القادمة في نفس الموعد لتخصيص ميزانية من جيوب الجزائري الجزائريين لصرفها على بعض البرلمانيين الاروبيين الشيء التي قامت به الجزائر في موتمر افريقيا لعرقلة دخول المغرب الى الاتحاد وهللتم بالفوز في كل المنابر الاعلامية ولم تستيقظوا من سباتكم الا بعد الاعتراف ب 39 دولة لصالح المغرب انذاك انقلبفرحكم ونصركم الى حزن وفشل الشعب المغربي تعود على خرجاتكم

2017/02/15 - 10:45
8

سعيد السوسي

لا للمساومات

نكون او لانكون . لانرضى بالمساومات .فالاسواق كثيرة و تكفينا الاسواق العربية و الاسيوية . يجب على الاتحاد الاروبي ان يعرف ان المغرب لايتجزاء . وان يعرف انه يكيل بمكيالين اين مشكل سبتة و مليلية و الجزر الخالدات و جبل طارق .

2017/02/15 - 11:02
9

بلال

النفاق

الدول الفلاحية اسبانيا و هلاندا و اطاليا لا يريدون المغرب بالسوق الاوربية وأكيد اسبانيا عندها جوج وجوه في الخففاء ضضنا و في الواجها معنا ان اقول ايسباننا كالجزاءر ولاكن بمراوغات اخرى يجب على المغرب ان يظع حد لهاد الاحتقار من طرف الاوربييىن.

2017/02/15 - 01:54
10

donkichote

مقاطعة المتوجات الدنماركية

لأن الصحراء مغربية ولأن الدنمارك ودول شمال أوروبا سلكت سياسة عدائية لتقسيم المغرب ،قررنا مقاطعة منتوجات هذه الدول وخصوصا منتوجات الحليب في المتاجر الكبري والجملة.والله الموفق.و تحية لكل مواطن شريف. " ــــــــ إنتهى البيان ـــــــــــ"

2017/02/16 - 10:43
11

الشريف البقالي

المملكة العربية السعودية الرياض

المحمد السادس نصره الله فالمغرب والمغاربة أجمعون لا يزايدون على صحرائهم ومغربيتها وسكانها إخواننا وعشيرتنا وليذهب أعداء الوحدة إلى الجحيم والغرب سوف ينتصر بإذن الله تعالى أما بالنسبة لأروبا ليست هي من يفيدنا بل هي التي تستفيذ منا واستخدمت الضجة كوسيلة مغرب تاريخ والكل صغير وكبير يعرف أهمية المغرب وموقعه الإستراتيجي وخصوصا بالقيادة الحكيمة والمتزنة لصاحب الجلالة الملك ضغط على المغرب بسبب توسعه في إفريقيا

2017/02/22 - 02:11
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات