الوزير بنعبد القادر: تغيير جذري ينتظر منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب

الوزير بنعبد القادر: تغيير جذري ينتظر منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب

أخبارنا المغربية - و م ع

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، السيد محمد بن عبد القادر، اليوم الأربعاء بالرباط، إن قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سيعمل على إرساء نظام جديد للوظيفة العمومية يقوم على مفهوم "الوظيفة" بدل "الدرجة". 

وأوضح السيد بن عبد القادر، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم التدابير العملية المقترحة لتفعيل مضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش والاقتراحات الأولية حول عمل لجنة الحكامة وإصلاح الإدارة، أن قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية قام بتشكيل لجنة خاصة تعمل على اقتراح مقاربة لتجاوز مظاهر القصور التي تتسم بها الإدارة والوظيفة العمومية، موضحا أنه سيتم العمل على إرساء إدارة تتسم بالنجاعة والكفاءة والمردودية.

وسيتم ، حسب الوزير، اعتماد التشغيل بالتعاقد في الوظيفة العمومية، موضحا أن من شأن اعتماد هذا الشكل من التشغيل أن يساهم في ترسيخ التدبير بالأهداف والنتائج باعتباره يقوم على تحديد دقيق وواضح للغايات والأهداف المرجوة والمهام المنوطة بالمتعاقدين.

وذكر أنه سيجري ترشيد نظام التوظيف بالإدارات العمومية عبر توحيد تنظيم مباريات التوظيف ومهننتها وعقلنة التوظيف باعتماد الدلائل المرجعية للوظائف والكفاءات، مؤكدا مواصلة محاربة التغيب غير المبرر عن العمل.

وقال الوزير، من ناحية أخرى، إن اللجنة ما بين الوزارية لإصلاح الإدارة ستعمل على إعادة النظر في منظومتي التعيين في المناصب العليا وفي مناصب المسؤولية بما يحترم معايير الاستحقاق والكفاءة وتكريس مبادئ التقييم والمساءلة وربط المسؤولية بالمحاسبة، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على دعم الأخلاقيات بالوظيفة العمومية باعتبارها الحجر الأساس لكل إصلاح. 

وكانت اللجنة ما بين الوزارية لإصلاح الإدارة تشكلت إثر انعقاد المجلس الحكومي بتاريخ 3 غشت الجاري، وذلك للسهر على تفعيل أوراش إصلاح الإدارة العمومية بتحسين حكامتها ورفع مستوى نجاعتها وجودة خدماتها. 

ويعهد لهذه اللجنة بعدة مهام من بينها وضع التوجهات الاستراتيجية في مجال إصلاح الإدارة، واعتماد والمصادقة على برنامج إصلاح الإدارة والبرامج القطاعية المنبثقة عنه، ودعم السلطات الحكومية ومواكبتها في تنفيذ برنامج إصلاح الإدارة . 


عدد التعليقات (12 تعليق)

1

حسن

التوقيت

يجب على المسؤولين حل مشكلة الغياب المتكرر أثناء فترة الغداء

2017/08/09 - 11:51
2

عبدو

أتساءل عن موقع الرواتب السمينة من الإصلاح

2017/08/09 - 12:00
3

موظف

ضرب جميع المكتسبات

تغيير جذري لحق خطاب وزير الوظيفة العمومية بعدما تم تلقينه الدروس من طرف وزير المالية و مسؤولين آخرين لضرب جميع مكتسبات الموظف.

2017/08/09 - 12:19
4

Chroniqueur

sociologie

Depuis que la gestion de l'administration a été confiée aux ingénieures, celle-ci a été condamnée à la mort...Cartésien et trop procédural l'ingénieur est incompétent pour ce qui relève du social et ne peut comprendre les complications du monde psychologique où l'attitude et le comportement des individus le dépassent...Clairement, la gestion des ressources humaines est du domaine du sociale et non technique ou mathématique...Il faut repenser la problématique et redonner aux pscho-socilogues leur place et importance dans l'échelle normale des ressources humaines.

2017/08/09 - 12:19
5

أمينة البركة

ليس في القنافذ أملس

بما أنكم لا تتحدثون عن تقاعد الوزراء و البرلمانيين فكل ما تقولونه لا يعنينا في شيء ابدأوا بإصلاح أنفسكم ثم بعد ذلك المجتمع سينصلح بمفرده. و السلام

2017/08/09 - 12:39
6

مزنة

توظيف بالمباراة

ولماذا لا يتم التعيين في المراكز الحساسة عن طريق المباراة دون اعتماد سن محدد..؟؟؟

2017/08/09 - 03:47
7

مغربي

الموغريب

شحال من عام وهاد الاصلاح واش بغا يجي غي يمشي هاد الوزير وغي يجي واحد اخر وغي يقول نفس الهضرة ولن يكون اصلاح ها وجهي ها وجهكم

2017/08/09 - 05:18
8

حكيمة

شحال من واحد غندير. وغندير وكأن يزد ما غزيت مات الضمير ماتت روح المسؤولية البلاد غادة الهاوية

2017/08/09 - 09:08
9

الحسين

خوصصة الوظيفة العمومية

هذه التدابير هدفها خوصصة الوظيفة العمومية بدون لف ودوران.

2017/08/10 - 02:30
10

مغربي حر

التشباح

اصلاح منضومة الوضبفة العمومية ينطلق حتما من محاربة ظاهرة الاشباح التي مافتءت تنهك خزاءن الدولة . فالاشباح لا يتغيبون اثناء الغذاء او لساعات في اليوم. بل هم غير موجودين الا في لواءح المستفيدين من اموال الشعب دون وجه حق. فعلى الدولة قبل اي اصلاح ان تميز الاشباح عن المرءيين حينها ستستعيد الادارة المغربية ثقة المواطن.

2017/08/10 - 06:27
11

مغربي

صباح الاثنين.

الاصلاح...الاصلاح...الكل يهتف اصلاح الوظيفة العمومية...فرض عقوبات على موظفين يقصرون في مهامهم...محاسبتهم.... المواطن من جهته يصب كامل غضبه على الموظف الموجود امامه في المكتب...ولكن,هل ذلك الموظف هو المسؤول عن القرارات؟هل ذلك الموظف هو المسؤول عن البنية التحتية للادارة العامل بها؟هل على الموظف ان يشتري ما يحتاجه في العمل من ماله الخاص؟ قالها عادل امام:"هو انا حصرف عالحكومة؟". من جهة اخرى هل منظومة الاجور للموظفين (العمال و الموظفين العاديين ) معقولة و منطقية مع الموظفين 5*(اعني الاطر و الاطر العليا) عامل عندوا 60 سنة اجره 4500درهم(هدا مرفح) موظف اطار منحة واحدة شهرية 5000 درهم(اوا حسب وعيط لي يعاونك تعرف شحال الاجرة الشهرية). المهم نهار تلقى موظف عادي خارج صباح الاثنين للعمل ناشط (الويك اند دوزوا ناشط مع وليداتوا وخرجوا وتساراو وفوجوا) عرف بصح كاين اصلاح.

2017/08/10 - 07:42
12

ملعوق بن الملعوق

مهضوم الحقوق

طيلة حياة مع متطلبات وليداة ، مشنوق وسط السوق، لكون ملعوق ، مهضوم الحقوق !!!......

2019/04/24 - 10:10
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة