سعر زيت الزيتون يبلغ مستويات قياسية وسط غليان في الأسواق المغربية

سعر زيت الزيتون يبلغ مستويات قياسية وسط غليان في الأسواق المغربية

أخبارنا المغربية

 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية 

أكد مختصون في تسويق زيت الزيتون، ان سعر هذه المادة الحيوية بلغ هذه السنة مستويات قياسية جدا و غير مسبوقة في تاريخ الأسواق المغربية، بتجاوزه سقف 70 درهم للتر الواحد ، و رغم ارتفاع محصول هذه السنة بنسبة 20 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية ، إلا أن المردودية تظل ضعيفة جدا ، حيث أن القنطار الواحد من الزيتون الذي كان يمنح حتى 18 لتر خلال الموسم الماضي، لم  يعد يعطي أكثر من 10 لترات فقط .

و اعتبرت المصادر ذاتها ان شح التساقطات المطرية هو السبب الأساسي في هذه الوضعية الكارثية ، على اعتبار أن غالبية الأراضي المخصصة لزراعة الزيتون ، هي أراض بورية، و أن الزيتون المزروع بالأراضي السقوية لا يمكنه المقاومة طويلا، إذ يتعرض بسرعة للتلف " الخمج " وهو ما جعل سعر زيتون يرتفع بسرعة قياسية جدا مطلع هذا الموسم الفلاحي، ببلوغه 80 درهم في عدد من الأسواق الوطنية. 


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

التصدير

المشكل هو في التصدير وهذا لاينطبق على الزيتون فحسب بل جميع المنتجات الفلاحية وهذا مالانسه المواطن من ارتفاع في ثمن الخضروات والبواكر .

2017/11/10 - 01:06
2

حسون

اذا كان الامر كذلك لاش الزيت كاتمشي لبرا.ماكاين لي خارج على لبلاد قد سوء التدبير اما كلشي كاين

2017/11/10 - 04:30
3

عمر

الدار البيضاء

نتما كل شي زدتو فيه وكتلصقوها لشتاء

2017/11/11 - 01:51
4

نصائح فرنسا للمغرب اعطت اكلها يلا بغيت تبيع و يكثر الاستهلك غلي على ابقار علال

2017/11/11 - 03:52
5

هل أصحاب الضيعات يشكرون الله على النعمة ويخرجون حق الله منها .؟؟؟ الكل يلهف على الربح وينسون حق الله .فالله هو وحده يعطي للشاكرين ويمنع على المانعين .المطر مرتبط بحقوق .والزكاة تمنع المطر من النزول . حتى ولو نزلت فتكون في أماكن غير نافعة أو في البحر فالله سبحانه وتعالى يصرف الأشياء كيف ما يشاء وهو المتصرف وحده في الكون .

2017/11/12 - 10:35
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة