مساعد كاتب الدولة الأمريكي في التجارة الخارجية يزور مركب ميناء طنجة المتوسط رفقة وفد من رجال الأعمال

مساعد كاتب الدولة الأمريكي في التجارة الخارجية يزور مركب ميناء طنجة المتوسط رفقة وفد من رجال الأعمال

و م ع

قام مساعد كاتب الدولة الأمريكي في التجارة الخارجية سوشر كومار، أمس الجمعة، بزيارة للمركب المينائي طنجة المتوسط على رأس وفد هام من رجال الأعمال الأمريكيين.

وقدمت للوفد الأمريكي، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب على مدى ثلاثة أيام، شروحات حول مراحل إنجاز ميناء طنجة المتوسط 1 ومناطقه الحرة المجاورة وأنماط النقل المتعددة التي تربطه ببقية جهات المملكة المغربية ودوره في تعزيز المبادلات الاقتصادية الخارجية المغربية.

كما اطلع الوفد على مشروع بناء ميناء طنجة المتوسط 2 بطاقة استيعابية تفوق 5 ملايين حاوية من حجم عشرين قدم، مما سيرفع الطاقة الإجمالية للمركب المينائي إلى أزيد من 8 ملايين حاوية، ليصبح من بين أكبر موانئ مناولة الحاويات في البحر الأبيض المتوسط.

وأبدى أعضاء وفد رجال الأعمال الأمريكيين إعجابهم بهذه المنشأة المينائية المهمة التي ينتظر أن تعزز المبادلات التجارية بين الولايات المتحدة والمغرب على ضوء اتفاق التبادل الحر الذي ساهم بشكل كبير في الرفع من الصادرات والواردات.

ويضم الوفد الأمريكي 26 رجل أعمال وممثلين عن 18 شركة رائدة تنشط في مجالات اللوجستيك وتطوير البنيات التحتية والطاقات المتجددة وإنتاج الطاقة وتكنولوجيات المعلومات والأمن والغازات.

كما عقد الوفد الأمريكي بالمركب المينائي طنجة المتوسط لقاءات عمل مع رجال أعمال مغاربة لبحث فرص التعاون والشراكة في مختلف القطاعات الإنتاجية ذات الاهتمام المشترك، وكيفية الاستفادة من مقتضيات اتفاق التبادل الحر.

وحسب أرقام السفارة الأمريكية بالرباط، فقد بلغت واردات المغرب من الولايات المتحدة الامريكية خلال شهر يناير الماضي 2ر250 مليون دولار، مقابل صادرات مغربية بقيمة 8ر59 مليون دولار، أي بارتفاع مهم مقارنة مع يناير من سنة 2010 والذي بلغت خلاله المعاملات الاقتصادية بين البلدين 5ر162 مليون دولار من حيث الواردات و 6ر49 مليون دولار في الصادرات.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات