بعد 6 سنوات من المعاناة...ظروف مزرية وتصعيد غير مسبوق لعمال "لاسامير"

بعد 6 سنوات من المعاناة...ظروف مزرية وتصعيد غير مسبوق لعمال "لاسامير"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

دعا المكتب النقابي الموحد لشركة “سامير”، التابع للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اجتماعه المنعقد الخميس الماضي، بمقر الاتحاد الإقليمي للكونفدرالية بالمحمدية، كافة العاملين بالشركة للمشاركة في الاضراب عن الطعام والمشي حَفْيًا من باب الشركة إلى الطريق الساحلية، وذلك يوم الثلاثاء 18 يناير 2022.

الصيغ الاحتجاجية التصعيدية الجديدة تأتي احتجاجا على ما وصفه بيان المكتب النقابي بالأوضاع الاجتماعية المزرية لشغيلة الشركة، وكذا على الموقف ”السلبي” للحكومة، وتهربها من معالجة هذا ملف الناجم عن الخوصصة و”نهب أصول الشركة وإغراقها في الديون”. وجددت النقابة مطالبها للحكومة وكل الجهات المعنية بالمساعدة في إنقاذ الأصول المادية والثروة البشرية للشركة من التلاشي، واسترجاع “الملايير” من المال العام في مديونية المؤسسة، وإعمال مقتضيات الفصل الأول من الدستور القاضي بالتعاون بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، قصد تحقيق المصلحة العامة، واستئناف الإنتاج بالمصفاة، خصوصا وأن حاجة المغرب لصناعات تكرير البترول ما زالت مؤكدة من أجل المحافظة على المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة الاقتصاد الوطني على جميع المستويات، وكذا لمواجهة ما أسماه “تحكم اللوبيات في السوق المغربية”، وتطبيق الأسعار الفاحشة للمواد البترولية، مع تأكيده بأن المحكمة التجارية لوحدها “غير قادرة على تفويت أصول الشركة وانتشالها من البيع المفكك في سوق المتلاشيات”.

أصحاب البيان طالبوا المسؤولين، بالاهتمام والعناية بالظروف المزرية للعاملين والمتقاعدين بالشركة، وطالبوا سنديك التصفية القضائية، بصرف مستحقات العمال  في الأجور والتعويضات وأداء الاشتراكات في صناديق التقاعد المتوقفة يقول بيان النقابة منذ “2016. 

 

 

 


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

مغاربة العالم

مخطط على مدى البعيد

هذه الشركة وقع لها الزيط الريط من طرف صاحب الشكرة حتى لا ينافسه احد في هذها المجال . ولم يفكر احد في اسر ابقت تحت رحمة الله كيف يعقل ان شركة بهذا الحجم لا تؤدي الضرائب .ولو لا يد خفية خططت لاغراق الشركة حتى تصبح في مازق وقد تكون من داخل البيت . باخفء المعلومات وتاخير الاداء وما خفي اعظم

2022/01/09 - 10:55
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة