وداعا لدعم "البوطا".. الحكومة تقرر الشروع في تحرير أسعار غاز البوتان وتوجيه تعويض مالي مباشر للفئات المحتاجة فقط

اقتصاد

26/10/2022 10:57:00

أخبارنا المغربية

وداعا لدعم "البوطا".. الحكومة تقرر الشروع في تحرير أسعار غاز البوتان وتوجيه تعويض مالي مباشر للفئات المحتاجة فقط

أخبارنا المغربية - الرباط

قال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، السيد فوزي لقجع، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، إن الحكومة تعتزم الانتقال من دعم غاز البوتان إلى تقديم دعم مباشر لمواصلة مواجهة ارتفاع الأسعار العالمية.

وتطرق السيد لقجع، خلال لقاء مع الصحافة حول تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2023، إلى وسائل منح الدعم للسكان المستهدفين وتوزيع الدعم المباشر على الأسر الأكثر فقرا.

وشدد السيد لقجع في هذا الصدد على أهمية تحسين مساهمة الشركات الكبرى التي تحقق ربحا صافيا بأكثر من 100 مليون درهم، والتي ستخضع للضريبة بنسبة 35 في المائة، بما فيها تلك التي تمارس أنشطة في وضعية احتكار.

وأوضح الوزير أن ذلك سيمكن من تكريس مبدأ التضامن الاجتماعي والحياد المالي وسيكون له أثر كبير على إصلاح صندوق المقاصة واستهداف الأسر الفقيرة والهشة ضمن البرامج الاجتماعية.

وقال "استغرقت منا مناقشة صندوق المقاصة والاستهداف في المغرب 10 سنوات، وكنا وما زلنا متفقين على أن الدعم الشامل لصندوق المقاصة كان دائما يأتي بنتائج عكسية"، مشيرا إلى أن الأشخاص ذوي القوة الشرائية المنخفضة هم الأقل استفادة من هذا الدعم.

ومن أجل ضمان فعالية الدعم العمومي، قال الوزير إنه "ينبغي بعد ذلك الانتقال من هذا الدعم إلى الدعم المباشر عبر التحويلات المالية المباشرة، وهذا ما ينص عليه مشروع قانون مالية سنة 2023".

وأضاف "سنخصص، ابتداء من هذه السنة، 20 مليار درهم للدعم المباشر لفائدة الأسر التي تعيش وضعية هشاشة"، مشيرا إلى أن دعم الغاز لا تستفيد منه، بشكل كبير، الأسر في وضعية هشاشة التي لا تستهلك أكثر من قارورة غاز واحدة شهريا.

وإلى جانب السيد لقجع، شارك في هذا اللقاء مع الصحافة كل من وزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس.

 

مجموع المشاهدات: 31602 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 - متابع
متابع
اغلب المغاربة محتاجين هل موظف الذي يتقاضى 5000 درهم سقدر على شراءها ولده اسرة. على المغرب السلام . كما يقولون الفلسطينيون الاحرار اللهم الموت ولا المذلة لنرى هل الشرطة والقوات المساعدة والعسكر سيصبرون على هذه الزيادة او ستكون ثورة على الاغنياء. لماذا لا تفرض ضريبة الغاز على الشركات الكبرى والمصانع وغيرها بدون الزيادة. الحكومة والبرلمان لا يستعملون الغاز اصلا في منازلهم الكل بالكهرباء الذي تدفعه الدولة الموت لكل من يريد بالمغرب السوء.
مقبول مرفوض
65
2022/10/26 - 11:27
2 - رشيد
تعريف الفئات الهشة
ماهو تعريف الحكومة للفئات الهشة؟لأنه وكما هو ملاحظ فأصحاب الأجرة من خمسة ألاف درهم للأسفل لايقدرون على مسايرة إيقاع إرتفاع الأسعر حتى مع الدعم،وليس فقط الفئات الفقيرة أو تحت عتبة الفقر
مقبول مرفوض
36
2022/10/26 - 11:55
3 - محمد وجدة
العدالة في صندوق المقاصة
يجب فرض ضرببة البوتان على الشركات المعنية بالاستهلاك الانتاجي التجاري أو تخصيص وفرض أنواع مُميزة شكلا و كمّا وبثمن تجاري لقارورات البوتان
مقبول مرفوض
25
2022/10/26 - 12:25
4 - انور
التخربيق
ستفوم تلك الفئات المعوزة بالمتاجرة بالبوطا وتحقق ارباحا قصد اللحاق بالطبقة الغير المعوزة ..
مقبول مرفوض
7
2022/10/26 - 01:11
5 - الحسين
المقاصة أو المقص
بهذه الحيلة سيتضرر الفلاح المتوسط و الصغير الذي يعتمد على غاز البوطان بدل الكهرباء أو المازوط ،ضررا كبيرا و بالتالي سيتضرر الفقير العفيف الذي لا يسأل الناس إلحافا،لأن هذا الفلاح إما سيوقف مشروعه الفلاحي الذي يزود السوق القروية وإما سيضاعف ثمن المنوج ضعفين و بالتالي سيتضرر أغلب المجتمع .
مقبول مرفوض
21
2022/10/26 - 01:11
6 - بن علي
بدون عنوان
بهذا القرار تكون الحكومة قد انتهجت سياسة بنكيران التي انتقدتها بشدة.
مقبول مرفوض
8
2022/10/26 - 01:49
7 - المصطفى غزالي
قارورة البوتان
فعلا اكبر مستفيد من دعم الغاز هم الفئات المتوسطة و الغنية والشركات و هكذا سيعرف كل شيء زيادة كبيرة سيدي ثمنها الفقير والمتوسط.فجل الشركات و مربي الدواجن و مقاولات الطرق والأدوية و حتى أصحاب المقاهي و الحرشة و الرغيف...كل شيء سيعرف زيادة. و صراحة هي تخد دائما الاغنياء دون الفقراء او صمام امان المجتمع الطبقة المتوسطة
مقبول مرفوض
1
2022/10/26 - 04:00
8 - عماد
كفاكم عبثا
المرجو اخذ الاعتبار بالفئات التي ليس لها اي دخل شهري قار التي تعاني الفقر بشتى انواعه التي لاتجد مايسمن ولا يغني من جوع زيادة على ذلك عبئ المسؤولية وزيادة الاسعار فكيف بربكم لهذه الفئة ان تقاوم
مقبول مرفوض
1
2022/10/30 - 10:55
9 - بوخليفي
مدينة ازمور
لماذا الحكومة لم تفكر في تزويد الساكنة المغربية بعدادات الغاز مثل الدول اللروبية ولكل منزل له عداد ومن تم سيظهر مني المستهلك اما الشعب او المصانع والضيعات الفلاحية. كما يقول المثل الغني ياكل والفقير يخلص
مقبول مرفوض
1
2022/10/30 - 11:07
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟