شركات عالمية تفيد بأن المغرب يتوفر على احتياطات قياسية من الصخور النفطية

شركات عالمية تفيد بأن المغرب يتوفر على احتياطات قياسية  من الصخور النفطية

أخبارنا المغربية

كشفت شركات عالمية مختلفة عن وجود احتياط هام من الزيت الصخري بالمغرب، ووفق تقارير هذه الشركات المختصة في التنقيب عن الموارد الطاقية فإن شركة"إستونيا" البريطانية التي تتخذ من إيرلندا مقرا لها قد انطلقت في تشييد مصانع لها قرب مدينة طرفاية بهدف استغلال الصخور النفطية بالمنطقة.

و قالت جريدة "المساء" في عدد نهاية الأسبوع، أن تقارير الشركة المذكورة أفادت بأن باطن سواحل مدينة طرفاية يتوفر على احتياطات قياسية من الصخور النفطية تبلغ 50 مليار برميل، فيما تتوفر منطقة الأطلس على 42 مليار طن من الصخور الزيتية.

 

أخبارنا المغربية




عدد التعليقات (8 تعليق)

1

محمد

الصخور الغاسولية و صابون البلدي

وا ها هي ذي السرقة الغربية لثروات المغربية قد بدأت لما كل هذا التأخير ؟ أو ليس بترول ؟ صخور نفطية و صخور زيتية هههههههه في البحر مممممم مكاين كيف تشوف شي حاجة هههههه إوا بصحة والراحة خليو لينا حنا غير الصخور الغاسولية و صابون البلدي

2013/03/16 - 05:21
2

امينة

البترول

طلبة المدرسة المحمدية للمهندسين يتعبون أنفسهم في اختراع سيا رة لا تستهلك كثيرا من البنزين لماذا لا يخترعون الات لاستخراج البترول و تكريره حتى لا تنهب هذه الثروة ايضا من شركات دول خارجية

2013/03/16 - 04:23
3

dahbi salah

اوا نتمنى ان لا يكون مصير مداخيلها مشابها لمصير مادة الفوسفاط التي نهبت التماسيح والعفاريت مواردها...!

2013/03/16 - 10:33
4

Lalla Khadija

[email protected]

عندما تتحدثون يجب أن تعرفوا عما تتحدثون تكليف بعض الشركات الأجنبية لرصد وتحليل المواد نظرا لخبرتها في التنقيب شيئ و إستخراج هذه الموارد شيئ آخر!!!، فوجود الصخور الزيتيةGaz de Schiste في باطن المغرب لن يجعل منه بلدا مستفيدا من ذلك، على الأقل في الوقت الحالي، أولا لأن إستخراجها باهض التكلفة مقارنة بتكلفة إستيراد النفط والغاز و ثانيا لأن الطرق المستعملة لإستخراج النفط من هذه الصخور كثير الضرر بالبيئة. هناك دول كثيرة تتوفر على هذه الصخور ولكن ترفض إستخراجها لتحافظ على صحة أراضيها، وعلى رأسها فرنسا التي فيها منطقةl'Ardèche غنية بهذه الصخور، وأول إحتياطي في العالم، ولكن مؤخرا قامت الحكومة الفرنسية بحضر ومنع قاطع لإستخراجها. أتمنى أن يسير المغرب على نفس الخطى وأن لا يستجيب لضغو ط بعض الأطراف التي لا يهمها إلا الربح ويمنع إستخراجها لما فيها من أضرار على البيئة و الأراضي المغربية.

2013/03/17 - 04:29
5

Lalla Khadija

[email protected]

لا داعي لغناء موال النهب والسرقة وأنتم لا تفقهون في هذا الموضوع شيئا، هذه خريطة العالم، وبها الدول التي حدد فيها وجود إحتياطي للصخور النفطية، ما يوجد في المغرب جد هزيل ومجرد نقطة مقارنة مع إحتياطي ماتزخر به أعماق دول أخرى، ومع ذلك هاته الدول لا تسخترج النفط من تلك الصخور نظرا للضرر الذي سينتج عن ذلك http://commons.wikimedia.org/wiki/File:EIA_World_Shale_Gas_Map.png . المغرب أخذ على عاثقه إنتاج الطاقة النظيفة الشمسية والهوائية بمشروعDesertec et Nareva ، إستخراج النفط من هو معاكس لذلك!!!!

2013/03/17 - 04:42
6

SARA ABABOU-WIESBADEN-GERMANY

مؤامرة خطيرة وتضليلية - انتبهوا جيدا........

دعوني أكون صريحة , لقد تبيَّن جليا خلال هذه الهجمة الإعلامية أن المغاربة أبرياء لا يعلمون خطط الغرب السرية في الغرف الخلفية, وكما الذين يسبحون بحمده ويسيرون في فلكه ~ فالخـــــــــبر المتعلق بالصخور النفطية أو ما يسمى ÖLschiefer أو EndÖL-Muttergestein هي بمثابة من يراهن على حصــان خاســر وعلى الأقل في الوقت الراهــن , لماذا ؟ لأن استخراج الزيت من الصخور النفطية تعتبر جد مكلفة ..ولا ربح ورائها قطعيا طالما أن سعر البرميل محددا في 120 دولار. ثانيا, فإن الهجمة الإعلامية, مجرد ذر للغبار في العيون, لأن بريطانيا توغلت بشركتها CAIRNENERGY وأمريكا بشركة CHEVRON لإستغلال حقل استراتيجي بمنطقة طرفاية, وقد اشار الدركي سابقا في أحد تصاريحه بوجود حقل استراتيجي , لكن يرفض تحديده هل هو قبالة طرفاية أم طانطان ؟ - إنهم يخططون لشفط ملايير البراميل من النفط من حقول اكتشفها الدركي المغربي عمر بوزلماط, وفي حين يصرفونكم عن الأنظار لتفادي معاينة المنظر المأسوي وهو نفطكم المنهوب - - إن مؤامرة خطيرة تُحاك ضد بترولكم وأنتم نيام. أختكم , سارا اعبابو ناشطة حقوقية - فيسبادن ~ ألمانيا.

2013/03/19 - 11:43
7

عبد الطيف

المغرب سيصبح اقوى الدول

ادا ماوجد صحيح فان المغرب سيصبح اقوى الدول في لاقتصاد

2013/04/19 - 09:44
8

amine

chfara ade bante lihom magreb

wa tikare a lihoude ouropiyine houma bhal klab ..............................................................................................................................................................................................................................................hou ma mahne demche pitroul

2013/06/17 - 09:53
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة