على خطى القنوات الرسمية الفرنسية.. صحيفة "لوموند" تنشر خريطة المغرب كاملة

اقتصاد

18/06/2024 22:47:00

أخبارنا المغربية

على خطى القنوات الرسمية الفرنسية.. صحيفة "لوموند" تنشر خريطة المغرب كاملة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في تغير واضح لتوجه الإعلام الفرنسي في التعاطي مع قضية الصحراء المغربية، قامت صحيفة "لوموند" الفرنسية بنشر خريطة المملكة المغربية كاملة، خلال تقديمها لتقرير حول الطماطم المغربية.

وجاءت هذه المستجدات التي تترجم لتغير الموقف الفرنسي اتجاه القضية الوطنية الأولى للمغاربة، خلال قيام الصحيفة المذكورة بتحقيق صحفي تحت عنوان : "الجانب الخفي للطماطم المغربية التي تباع في أوروبا: تحقيق بالفيديو حول العمالة المنخفضة التكلفة".

واعتبر العديد من المتتبعين الأمر إشارة لتغير موقف باريس وإشارة إلى الرباط لاقتراب اعترافها بسيادة المغرب على صحرائه، ورغبة "ماكرون" في ترميم العلاقات التي يطبعها البرود بين البلدين منذ مدة، خاصة وأن فرنسا تعي جيدا حجم المغرب على المستوى الإفريقي و العالمي، في ظل تراجع نفوذ فرنسا بالقارة السمراء جراء العديد من التحولات التي عرفتها المنطقة، والتي كان آخرها الإطاحة بمحمد بازوم رئيس النيجر وما تلاه من خطاب رافض لفرنسا بالبلاد الغنية بالبترول والمعادن.

وقلل آخرون من هذا التوجه الجديد للإعلام الفرنسي المرموق، داعين إلى التريث حتى ظهور مؤشرات عملية من شأنها تأكيد تحول الموقف السياسي الفرنسي اتجاه الصحراء المغربية لصالح المملكة المغربية، مؤكدين أنه يمكن حينها الحديث عن توجه فرنسي نحو بلورة موقف داعم للوحدة الترابية للمغرب ولمغربية صحراءه.

وكان الملك محمد السادس قد وجه في خطابه السامي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب رسالة واضحة للجميع، حيث أكد أن "ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات". لذا، يتابع الملك "ننتظر من بعض الدول من شركاء المغرب التقليديين والجدد التي تتبنى مواقف غير واضحة بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل".

ومن خلال خطاب ضامن الوحدة والاستقرار، يرى المهتمون أن المملكة المغربية، سترحب بأي تحول في الموقف الفرنسي ليلتحق بالموقف الإسباني و الألماني وبموقف الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، حيث سيكون للخطوة انعكاس إيجابي على العلاقة بين البلدين، لتخرج من وضع الجمود والأزمة التي تسببت فيها سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

مجموع المشاهدات: 18942 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - Seyfeddine
ليست هذه خريطة المغرب فهي خريطة بالجدار الأمني فقط يجب ان تتحروا قبل النشر
مقبول مرفوض
1
2024/06/19 - 05:51
2 - Joo
الخريطة المغربية
أحيانا ينتابنا نقص حتى يعترف الآخر بنا هذه الخريطة ناقصة أصلا الجدار الأمني. المغاربة رسموا الحدود بذماءهم والعدو قابع في اراضي الغير لكن لازلنا نبحت من يعترف بما هو مكتسبنا
مقبول مرفوض
1
2024/06/19 - 07:52
3 - منير
الصحراء المغربية
للإشارة فقط لا يمكن القول انها أظهرت الخريطة الكاملة للمغرب و إنما أظهرت الصحراء غرب الحزام الأمني فقط. للتوضيح.
مقبول مرفوض
1
2024/06/19 - 09:19
4 - محمد طنجة
قناة عدوة
أكبر قناة عدوة للمغرب مع معاداة اغلب العاملين فيها لوحدة المغرب الترابية هي فرانس 24...هذه القناة محترفة في الاكاذيب بخصوص وحدة المغرب.
مقبول مرفوض
0
2024/06/20 - 01:14
5 - علي
صحراء مغربيه
نحن في صحراءنا فلا داعي لنا بعتراف اي احد .ومازلت نصف الجزائر ارضي مغربيه
مقبول مرفوض
0
2024/06/20 - 01:16
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟