الحكومة في طريقها لتقنين "التروتينيت"

اقتصاد

12/07/2024 10:42:00

أخبارنا المغربية

الحكومة في طريقها لتقنين "التروتينيت"

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أفاد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أنه في اتجاه التفاعل مع ظهور وسائل تنقل جديدة على الطريق العمومية، تم إعداد مشروعي مرسومين بتغيير وتتميم المرسومين رقم 2.10.421 بشأن المركبات و 2.10.420 بشأن قواعد السير على الطرق، واللذان يوجدان في قنوات المصادقة.

وقال عبد الجليل، في عرض قدمه خلال اجتماع عقدته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب حول إشكالية السلامة الطرقية، إن التعدلين اللذين جاء بهما هذان المشروعان، يصبان في التنصيص على مقتضيات منها إحداث تعريفين لمفهومي "مركبة التنقل الشخصي بمحرك" و"الدراجة بدوس مساعد"؛ وتحديد الشروط والخصائص التقنية الواجب توفرها في مركبة التنقل الشخصي بمحرك والدراجة بدوس مساعد، وتحديد قواعد سيرها على الطرق وفق ما تقتضيه السلامة الطرقية وأمان مستعملي الطريق العمومي.

وأبرز أنه "اعتبارا للمكانة البالغة التي يحظى بها موضوع السلامة الطرقية لدى الحكومة الحالية، وفي إطار تنزيل رؤية الوزارة في تدبير ملف السلامة الطرقية، فقد تم اعتماد مجموعة من التدابير والإجراءات التي تروم تعزيز وتحسين شروط السلامة الطرقية منها مشاريع ذات مكاسب سريعة وأخرى تكتسي بعدا طويل الأمد في التدبير الاستراتيجي لملف السلامة الطرقية".

ففي ما يتعلق بالمشاريع ذات مكاسب سريعة، والتي يتنظر منها أن تعطي نتائج على المدى القصير، ذكر عبد الجليل بإعداد إطار تنظيمي يروم التفاعل مع ظهور وسائل تنقل جديدة على الطريق العمومية لاسيما مركبات التنقل الشخصي بمحرك (Trotinettes)، وإعطاء دينامية جديدة لتفعيل عمل اللجن الجهوية للسلامة الطرقية، ومشروع برنامج الدراجة الآمنة، ومشروع الحافلة الآمنة للرفع من جاذبية النقل العمومي الطرقي للمسافرين وتحسين الجودة والسلامة الطرقية، والرفع من قيمة المنحة المتعلقة باقتناء المركبة المخصصة للنقل المزدوج ومراجعة شروط الاستفادة منها في إطار البرنامج الجديد لتجديد الحظيرة، ومواصلة تنفيذ المخطط الوطني للمراقبة الطرقية، وفتح ورش تعديل مدونة السير على الطرق.

وبالموازاة مع ذلك، يشير الوزير تم العمل على تنزيل مجموعة من المشاريع والأوراش ذات البعد الاستراتيجي في تدبير ملف السلامة الطرقية، ويتعلق الأمر بإطلاق إنجاز دراسة تهدف إلى تقييم المخطط الخماسي الأول للفترة 2017-2021 وما تم إنجازه سنتي 2022 و2023 وإعداد مخطط عمل جديد يغطي الفترة المقبلة، وتحديد التموقع الاستراتيجي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية للفترة 2024-2028، وإعداد ميثاق وطني لتنمية حركية مستدامة وشمولية.

فعلى المستوى الترابي، يتابع الوزير، تم بعث دينامية جديدة من أجل تنسيق تدبير ملف السلامة الطرقية على مستوى الجهات، وذلك من خلال تفعيل عمل اللجن الجهوية للسلامة الطرقية تحت رئاسة الولاة، من أجل تنزيل الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية على المستوى الجهوي والمحلي، ووضع برامج عمل محلية تراعي الخصوصيات الترابية والمجالية.

وأشار إلى أنه تم إعداد والمصادقة على برامج العمل الجهوية للسلامة الطرقية بالنسبة لعشر جهات تحت رئاسة الولاة، كما تم وضع نظام لإدارة وتتبع المشاريع المتضمنة في المخططات الجهوية للسلامة الطرقية والشروع في تحيينها.

وبهدف الرفع من سلامة مستعملي الدراجات النارية باعتبارها الفئة التي تشكل نسبة 40 في المائة من عدد القتلى ضحايا حوادث السير، يقول عبد الجليل، تم على هذا الأساس العمل على إعداد مشروع البرنامج المندمج "الدراجة الآمنة" في إطار مقاربة تشاركية مع كل الشركاء المعنيين، والذي يشمل عدة إجراءات وتدابير.

كما استعرض الوزير، بهذه المناسبة، المجهودات الرامية إلى تطوير منظومة شمولية ومستدامة للنقل الجماعي للأشخاص، وكذا الأهمية القصوى التي توليها الوزارة لقطاع النقل بالعالم القروي، بهدف الرقي بجودة وتحسين مستوى المركبات المخصصة للنقل بالعالم القروي، ومواصلة تنفيذ المخطط الوطني للمراقبة الطرقية.

مجموع المشاهدات: 9557 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - samiabde
النقل الحضري
ما ذا عن النقل الحضري بورزازات ؟؟!! علما ان الحافلات التي تتوفر عليها ورزازات لا علاقة ولا تروق للمستوى من حيت الراحة ولا الشكل ولا من حيت السائقين ولهذا كسكان اهل ورزازات نطالب بتجديد هذا الاسطول الغير اللاءق لهذه المدينة التي تعطي الكثير لهذا البلد الحبيب لقد شاهدنا مشاريع ضخمة بجل أنحاء المملكة إلا أقول إلا ورزازات المسكينة وشكراً
مقبول مرفوض
0
2024/07/12 - 12:20
2 - كفى مغالطات
خطأ
كفى كلام فضفاض ومبهم .انها دراجة كهربائية بعجلتين .ومحرك وينطبق عليها ما يسري على الدراجات النارية يجب ان تكون لها بطاقة رمادية وتامين .
مقبول مرفوض
0
2024/07/12 - 12:44
3 - Draoui Redwan
Anarchie
Les autorités compétentes de la province Benguerir Rhamna doivent agir vite pour contrecarrer ce phénomène de la trotinette qui s'est répandu largement dans les artères routiers sans respect de la loi , ni respect du code routier, des trotinettes importées de l'étranger sans coordonnées identiques etc ....
مقبول مرفوض
-1
2024/07/12 - 01:24
4 - سليمان
الخطر الخفي
هادشي ديال التروتينيت يتمنع من السير و الجولان بمرة...فيه المخاطر كبيرة مثلا رموك دايز وما بان له مول التروتينيت و يدوز عليه و ولي الشيفور غادي الحبس بسبب التروتينيت...وزيد وزيد. وراه ما خداماش التروتينيت في الطريق كلها مخاطر...
مقبول مرفوض
0
2024/07/12 - 04:34
5 - سليم ليم
جار و مجرور
يجب الزام صاحب "التروتينات" بجر غراريف وراء الطروتبنات من اجل عمل الحس و الضجيج لانها تنطلق و تخرج من العدم دون الاحساس بوجودها .. ذلك للاعلان بقدومها ههههه
مقبول مرفوض
1
2024/07/12 - 04:45
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟