فتح باب التصدير من جديد في وجه الفلاحين المغاربة ينذر بصيف حارق في أسعار الخضر

اقتصاد

12/07/2024 11:38:00

أخبارنا المغربية

فتح باب التصدير من جديد في وجه الفلاحين المغاربة ينذر بصيف حارق في أسعار الخضر

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تسود حالة من التخوف الكبير بين المواطنين خلال الساعات الماضية، عقب تداول أخبار تحدث مروجوها عن السماح مجددا بتصدير بعض المنتجات الفلاحية المغربية (الطماطم، البصل، البطاطس..) إلى دول إفريقية، وهي العملية التي ستنعكس لا محالة على جيوب المغاربة إن صح الخبر، وتمهد الطريق نحو زيادات مرتقبة في أسعار الخضر.

وارتباطا بالموضوع، كان لموقع "أخبارنا" اتصال هاتفي مع السيد "محمد مومن"، الشهير بلقب "المامون"، وهو للإشارة امين تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة تمارة، أكد من خلاله أنه إلى حدود اللحظة، لم يتوصل التجار والمصدرين خصوصا، بأي قرار رسمي يسمح لهم بتصدير سلعهم إلى إفريقيا كما تمت الإشارة إلى ذلك سلفا، مشيرا إلى أن الخبر إن صح، ستكون له انعكاسات وخيمة على أسعار الخضر التي أكد أنها سترتفع بشكل تلقائي، استنادا إلى مبدأ العرض والطلب.

في ذات السياق، أوضح المتحدث أن أسعار الخضر تعرف منذ أسابيع حالة من الاستقرار، وأنها في متناول الجميع، مشيرا إلى أن العرض الحالي يغطي الطلب الداخلي، قبل أن يؤكد أن قرار السماح بتصدير المنتجات الفلاحية المغربية نحو إفريقيا، سيربك هذه المعادلة وسيساهم دون شك في فرض زيادات جديدة، تنضاف إلى لهيب الأسعار الذي تعرفه جل المواد الاستهلاكية.

أما فيما يتعلق بالضجة التي رافقت قضية الطماطم التي تم إتلافها والتخلص منها عوض توجيهها إلى الأسواق، والتحجج بقلة الطلب عليها، فقد أوضح مصدر آخر رفض الكشف عن هويته، أن الموضوع مرتبط أساسا بجشع بعض الفلاحين الذين يقومون بتخزينها وانتظار ارتفاع ثمنها، فيما يشبه "الاحتكار"، قبل توجيهها إلى السوق، حيث لم يستبعد أن تكون هذه العملية التي أحيطت بهالة إعلامية، تمهيدا لقرار يبرر السماح بتصديرها إلى الخارج، سيما بعد أن تراجعت أسعارها خلال الأسابيع الماضية بشكل كبير.

مجموع المشاهدات: 7402 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - مواطن مغربي.....
والان؟؟؟؟
من هنا يظهر لنا جليا من هو الفلاح المغربي....صغيرا كان ام كبيرا....انسان انتهازي ووصولي ولا يأبه بالوطن والمواطنين....وهدا ما ظهر جليا ايام عيد الاضحى....لكن السؤال الالعميق الدي لم يطرح ...لمادا كل هؤلاء يستثمرون في الفلاحة؟؟؟بكل بساطة لانهم لا يؤدون الضرائب.....وكما يقول المثل المغربي:""الحيا والبارود من دار القايد،""......
مقبول مرفوض
5
2024/07/12 - 12:29
2 - مواطن مغربي
كفى
تعرف الاسواق منذ مدة طويلة قلة وغلاء في الخضر والفواكه نظرا للجفاف وندرة المياه.اما بعد تفعيل التصدير فسيتفاقم الوضع المعيشي .
مقبول مرفوض
4
2024/07/12 - 12:40
3 - حمو
حسبي الله ونعم الوكيل
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2024/07/13 - 11:15
4 - حمو
حسبي الله ونعم الوكيل
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2024/07/13 - 11:16
5 - حمو
حسبي الله ونعم الوكيل
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2024/07/13 - 11:16
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟