عزم على إدماج "CNOPS" في "CNSS" وتعاضديات القطاع العام في اجتماع تنسيقي

اقتصاد

23/07/2024 11:56:00

أخبارنا المغربية

عزم على إدماج "CNOPS" في "CNSS" وتعاضديات القطاع العام في اجتماع تنسيقي

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عقدت المجالس الإدارية لتعاضديات القطاع العام اجتماعا تنسيقيا مشتركا بطنجة، الجمعة 19 يوليوز، تحت شعار: "معبؤون ومستعدون كتعاضديات القطاع العام للعب دور طلائعي في انجاح ورش الحماية الاجتماعية"، وذلك لتدارس آفاق التعاضد المغربي على ضوء المستجدات التي عرفها ورش الحماية الاجتماعية والذي انخرطت فيه التعاضديات بشكل إيجابي. 

مصدر من المجلس الاداري للتعاضدية العامة للتربية الوطنية أكد لأخبارنا المغربية، أن ميلود معصيد رئيس المجلس الاداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS، شدد في كلمته بالمناسبة على كون الاجتماع التنسيقي له دلالات كبيرة تجسد المبادئ الأساسية التي انبنى عليها التعاضد وهي التآزر خدمة للوطن والمنخرطين، مشيرا إلى التطور الذي شهده تدبير التعاضديات من حكامة وهيكلة إدارية جد متقدمة وتجويد للخدمات استنادا إلى التوجيهات المتبصرة لعاهل البلاد وبفضل جيل جديد من المسؤولين الغيورين على القطاع التعاضدي. اللقاء وحسب معصيد دائما يأتي في ظل عزم الفاعل السياسي دمج الكنوبس في  الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS دون استشارة التعاضديات في محاولة لضرب التعاضد، وأن القانون الإطار 54/23 صيغ دون إشراك مدبري التعاضديات بالرغم من توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي اعترف بالدور الهام الذي تضطلع به الموسسات التعاضدية.

ميلود معصيد والذي يترأس كذلك المجلس الاداري للتعاضدية العامة للتربية الوطنية واختير منسقا للتعاضديات الثمانية المشاركة أكد أن كل رؤساء التعاضديات ومجالسها الإدارية وأطرها ومستخدميها على أتم الاستعداد للدفاع عن الحق الدستوري في التعاضد لاسيما المادتين 31 و 71، وحقوق المنخرطين الذين سيتعرضون لأمور غريبة عن التعاضد بما في ذلك أن سلة العلاجات بالقطاع العام تختلف عن القطاع الخاص، مشددا في ذات السياق أن مستخدمي كنوبس خط أحمر، مشيرا في ختام كلمته أن رؤساء التعاضديات قاموا بمحاولات مع الوزارات الوصية وأنه بالفعل تلقوا تطمينات من الفاعل السياسي بفتح حوار في الموضوع ليتم الاتفاق على ترك المجالس الإدارية للتعاضديات مفتوحة تحسبا لأي طارئ، يؤكد مصدر أخبارنا المغربية.

مجموع المشاهدات: 34584 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - متضرر
ما كاين باس
اسماء جميلة.. تعاضد.. حماية إجتماعية...تحسين الخدمات و عصرنتها... لكن الواقع أنك تدفع ملف يضم مبالغ تفوق 5000 درهم، بكل الوثائق التي تتبث هده المصاريف التي دفعت نقدا من طرف المنخرط.. ليمنحك الصندوق مبلغ 500 درهم كتعويض... صراحة قمة تحسين الخدمات... على من تضحكون ولا تستحيون... ارجو ان يصبح الانخراط اختياريا.. لان توفير مبلغ الانخراط كفيل بعلاج أبنائي عند الحاجة... مادمت ملزم بتسديد 90% من الفاتورات.
مقبول مرفوض
44
2024/07/23 - 03:18
2 - مقهور
من لحيتو لقملو
يعني ضرب مكتسباتنا .كف تنقولو من لحيتو بخرلو .هكدا ارادو ان يستنزفون جيوبنا ويقع لنا كما وقع الثور الابيض...هكدا ارادو ان يقتلوننا في مرة واحد كما قتلونا في صندوق المعاشات ..نريد المحاسبة عن كل قنطوح من كان مسؤولا في تخريب هده الصناديق...اسيدي ربحو بهد الاندماج الثحي وتكون الانخراطات ليست باحبارية ...انا تقريبا تيقطعو ليا اكثر من 1000درهم .رجعوها ليا وندبر راسي مع المرض او الجراحة .عيقتو بزاف والله تم والله لو يعطيني الملك حق في ان احاسبكم لاملات خزينة الدولة اقسم بالله لأملات خزينة الدولة زائد السجن لكل متورط 20سنة مع الاعمال الشاقة ولا يكون عفو ملكي
مقبول مرفوض
22
2024/07/23 - 04:17
3 - مرة من هنا
غيور على المملكة الشريفة
بالاضافة اللي قالوصاحب التعليق الثاني،راه فلوسنا،كيعطيوها منحة دراسيةلمواطني الدول اللي تيقراو عندنا،حيت....وزيادة على ذالك كيعطيو منحة دراسية لاولاد الفشوش الطبق النافدةالي كايقراو فبرا،او ولد الدرويش الي كيقرا في الخارج،امشي يموت.....وماخفي كان اعظم.
مقبول مرفوض
12
2024/07/23 - 09:14
4 - شوقي
حكومات التجارب
كمنخرط في cnops، أرى أن هذه الحكومة ترقع هذا بذاك، و ليست لديها دراسات و توقعات في ما سيؤول إليه هذا الدمج، من ضرب لحقوق و طمس لمكتسبات المنخرطين هذا يعني بالدارجة : من شحمو كويه !!!
مقبول مرفوض
4
2024/07/23 - 09:49
5 - احمد
لا يرجى خير في التعاضديات
التعاضديات تقتات من ملفات مرض المنخرطين .
مقبول مرفوض
-1
2024/07/23 - 10:37
6 - محماد
تبدال المنازل راحة.
لا خير فيهم ب 2 لا التعاضديات لا cnops نعم للادماج.
مقبول مرفوض
0
2024/07/24 - 11:50
7 - فؤاد الزغبي
تعويضات الأمراض المزمنة
ليس هناك تعويضات عن الأمراض المزمنة بمئة بالم ئة رغم الاعتراف بالمرض المزمن من طرف كنوبس ولاحتى 80٪ هاد الناس والله العظيم كيضحكو علينا زيادة عن طول المدة في الأداء، الله يهديهم عليناوالسلام.
مقبول مرفوض
1
2024/07/24 - 09:35
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟