على شاكلة أوروبا ونخبة من الدول المتقدمة.. مطارات المغرب ستصبح "رقمية" بالكامل بدءا من السنة المقبلة

اقتصاد

09/09/2024 15:35:00

أخبارنا المغربية

على شاكلة أوروبا ونخبة من الدول المتقدمة.. مطارات المغرب ستصبح "رقمية" بالكامل بدءا من السنة المقبلة

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

في رد واضح على سؤال كتابي وجهه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن خطة طموحة ستغير وجه المطارات المغربية كليًا. 

وأفاد الوزير بأن المكتب الوطني للمطارات (ONDA) يستعد لاعتماد الرقمنة الكاملة لمسار المسافرين في مطار الرباط سلا، كتجربة أولى سيتم تعميمها لاحقًا على مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وأكد عبد الجليل في وثيقة موجهة لمجلس النواب، أن المكتب الوطني للمطارات يضع ضمن أهدافه توسيع وتسريع التحول الرقمي في قطاع النقل الجوي، وذلك في إطار البرنامج الاستراتيجي للمكتب المسمى "إقلاع 2025"، ويشمل هذا البرنامج الرقمنة الكاملة لمسار المسافرين ونظم الإدارة، من خلال تحسين التنسيق بين مختلف المتدخلين وتحديث أساليب إدارة العمليات داخل المطارات.

ولتحقيق هذا الهدف، رصد المكتب موارد مالية ضخمة وشكل وحدة جديدة باسم "المصنع الرقمي" (Digital Factory) التي ستكون مسؤولة عن تنفيذ المشاريع الرقمية المختلفة، من تحسين تجربة المسافرين إلى تعزيز تبادل البيانات بين الشركاء المختلفين.

وأشار الوزير أيضًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد توسيع استخدام "البوابات الذكية" في مطاري محمد الخامس بالدار البيضاء ومراكش المنارة، مما سيمكن المسافرين من دخول مناطق الصعود للطائرات بسهولة عبر مسح بطاقاتهم دون الحاجة للتعامل مع الموظفين.

كما سيتم إنشاء محطة جديدة بمطار الرباط سلا، كجزء من هذه التجربة الرقمية الرائدة، التي سيتم تعميمها في المستقبل على باقي المطارات الرئيسية بالمملكة، وفق ما أوردته الوثيقة الرسمية.

مجموع المشاهدات: 9621 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - Mohamed
كثرة المكياج وتشققات
الأحرى بهاد الوزير ان يقوم اولاً بإفتتاح موقع واحد للمطارات المغربية عصري و متطور يتم تغذيته بشكل فوري بمواقيت الرحلات و مواعيد الوصول و المغادرة. بعد ذلك فلنطمح إلى ماهو أفضل. حاليا حتى موقع مطارات المغرب متخلف و لا معلومات مفيدة ان كنت تنتظر احدا بالمطار او عن بعد بالبيت و تجد من يحدثك عن المطارات الذكية!! الله يعفو و صافي
مقبول مرفوض
13
2024/09/09 - 07:17
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟