أربع جهات مغربية من أصل ست عشرة جهة تساهم في خلق نصف الثروة الوطنية

أربع جهات مغربية من أصل ست عشرة جهة تساهم في خلق نصف الثروة الوطنية

أخبارنا المغربية

وفقا لنتائج الحسابات الجهوية لسنة 2011 المسجلة على مستوى الناتج الداخلي الخام ونفقات الاستهلاك النهائية للأسر كما وضعتها المندوبية السامية للتخطيط. وتساهم جهات الدار البيضاء الكبرى والرباط سلا زمور زعير والشاوية ورديغة ومراكش تانسيفت الحوز بنحو 50 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي .
وبحسب المندوبية السامية للتخطيط، ساهمت جهات (طنجة- تطوان) و(سوس- ماسة- درعة) و(دكالة-عبدة) و(مكناس- تافيلالت) بما يزيد قليلا عن الربعº أي 27,9 في المائة، موضحة أن حجم مساهماتها في الناتج الداخلي الإجمالي هي على التوالي ( 7,9 في المائة، و7,6 في المائة، و6,9 في المائة و5,5 في المائة).

وساهمت باقي الجهات بربع آخر تقريبا ( 23,2 في المائة ) من الناتج الداخلي الإجمالي، وهي الجهة الشرقية ( 4,9 في المائة) والجهات الجنوبية الثلاث (4,4 في المائة ) والغرب شراردة بني حسن (4,2 في المائة ) وفاس بولمان (4 في المائة ) وتازة الحسيمة تاونات (2,9 في المائة) وتادلة أزيلال (2,7 في المائة) .

وبخصوص بنية الأنشطة حسب الجهات، كشفت الحسابات برسم 2011 عن هيمنة الأنشطة الأولية (الفلاحة والصيد البحري) في ثلاث جهات وهي تادلة أزيلال ب( 6ر33 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي، وتازة الحسيمة تاونات ب (6ر33 في المائة) وجهة الغرب شراردة بني حسن ب(2ر33 في المائة).


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة