المنكر هذا : 12 ألف طالب يتبارون على " 40 مقعد " بمعهد عالي .. ولي ما نجحش مشات ليه 750 درهم

المنكر هذا : 12 ألف طالب يتبارون على " 40 مقعد " بمعهد عالي .. ولي ما نجحش مشات ليه 750 درهم

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

أثار مجموعة من الطلبة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إشكالية خطيرة جدا، تتمثل في استنزاف جيوبهم بطرق وصفت بـ " غير القانونية "، حيث أكد أحد الطلبة أن بعض المعاهد العالية العمومية، تجبر المتبارين على دفع مبلغ معين كشرط أساسي لاجتياز اختبارات الولوج، ناهيك عن المعدل الذي يتم تحديده كحد أدنى لقبول الترشح، بيد إن المثير في الموضوع، أن تلك المبالغ التي تستخلصها المعاهد المذكورة، لا يمكن للطالب استرجاعها في حالة رسوبه، وهنا فتح الطلبة قوسا عريضا، متسائلين عن مصير هذه المبالغ المستخلصة، و كيفية تدبيرها و هل هي أصلا قانونية أم لا ؟

وقدم المحتجون عبر موقع الفيسبوك، نموذج المعهد العالي ISCAE، الذي لا يقبل أي مترشح يقل معدله عن 17،80، كشرط أساسي لاجتياز امتحان القبول،  مع ضرورة سداد مبلغ 750 درهم، عبارة عن رسوم غير قابلة للتعويض في حال عدم النجاح، وهذه السنة حسب نفس المصدر، تقدم ما يناهز 12 ألف طالب للتباري على 40 مقعد فقط بالمعهد المذكور، ما يعني أن المعهد استخلص مبلغا ماليا قيمته 9.000.000 درهم، حيث تسائلوا عن مصير هذه المبالغ الكبيرة التي تستخلص سنويا من جيوب الطلبة، وهل هي قانونية أم لا، وهل بهذه الطريقة يتم التعامل مع الطلبة المتفوقين دراسيا ؟ 

 


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

مبارك البيضاء

نعم هذا الخبر صحيح. و للإشارة فإن المبلغ الذي حدده هذا المعهد هو 700 درهم. الغريب في الأمر هو أن أغلبية الطلبة إن لم نقل جلهم الذين دفعوا هذا المبلغ تم إقصاء هم من المشاركة في المباراة لولوج هاذا المعهد ( أقل من 18.5 كمعدل = إقصاء ) ثم إن هناك طلبة لم ينجحوا أصلا في الباك. العدد التقريبي للمترشحين قد يصل إلى 10.000 طالب يعني أن هذه المدرسة حصلت بطريقة غير شرعية على مبالغ مالية كبيرة : 10.000 ×700= 7000.000 درهم. و يجب مطالبتها بارجاعها لأولياء الطلبة. C injuste est immoral.

2018/07/19 - 08:05
2

ahmed

La ou nousmettons la main on est brulee .les demandeurs de visa subissent le meme sort. Quelle democratie.

2018/07/19 - 08:29
3

أستاذ متقاعد

واجب المباراة

اخي المتساءل ان 750ده هي واجب التسجيل للمباراة.الحراسة والتصحيح وتحضير الامتحان.ثانيا لكي لا يترشح من يرى نفسه اقل من المستوى.ثالثا من سيؤدي تعويض الأساتذة المصححين؟.حتى المدارس العليا تطالب ب2000ده ومن لم يقبل في الانتقاء لا يرد له المبلغ .وهذا في التأشيرة تدفع 900ده والتامين وحجز تذكرة السفر وحجز الفندق وإذا لم تحصل على التأشيرة لا تعوض.هذه مصاريف الملف.

2018/07/19 - 11:07
4

محمد محماد

ما دور الحكومة

التلاميذ في حاجة إلى الدعم . المطلوب ان تتحمل الدولة مصاريف التنقل والايواء في كل مرة يتوجه فيها التلميذ أو الطالب إلى موقع إجراء المباراة . وان توفر له الإقامة والأكل ومبلغا ماليا أثناء مرحلة الدراسة وخلال فترة البحث عن العمل التي تقتضي مواكبته وتقوية قدراته والا سننتظر مجتمعا مليئا بالمشردين والميؤوسين فكفى...ولا معنى لأداء واجب المباراة فمن أين التلميذ بهذه المبالغ والإباء يكفيهم تدبر لقمة العيش والتحمل الحكومة مسؤولياتها تجاه الشعب الذي نفذ صبره مرفقا...

2018/07/27 - 03:49
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة