باحث مغربي : "فرنسة التعليم" لصالح الطبقات الفقيرة من أجل تسهيل عملية الاندماج في سوق الشغل

باحث مغربي : "فرنسة التعليم" لصالح الطبقات الفقيرة من أجل تسهيل عملية الاندماج في سوق الشغل

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ــ الرباط

اعتبر الباحث امحمد جبرون بأن تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية مصلحة مغربية، ولصالح الطبقات الفقيرة تحديدا، وتسهل على الكثير منهم عملية الاندماج في سوق الشغل والتعليم العالي.

وتابع جبرون في حواره مع صحيفة "الأيام"، أن العربية بالمقابل لن تستفيد من استمرار الوضع الحالي أو حتى مع إضافة ثلاث سنوات من العربية للزمن الدراسي الحالي، كما أنها لن تتضرر بفرنسة الرياضيات في سنوات الابتدائي، وفرنسة المواد العلمية في الإعدادي والثانوي.

وأضاف جبرون في نفس التصريح "لكن أسوأ ما في الأمر هو أن تجد أغلب المغاربة يسعون إلى إجادة أبنائهم اللغة الفرنسية، ويضحون لهذا الغرض، لكن بالمقابل يرفضون تعزيز مكانة اللغة الفرنسية بالتعليم العمومي، مدفوعين بهواجس هوياتية من قبيل طوبى "التعرب الحضاري".


عدد التعليقات (14 تعليق)

1

استاذ

الاحرى ان يسمى هذا الباحث باحث فرنسي وليس باحث مغربي

2019/07/28 - 07:34
2

عزيز

الفرنسة

صدقت كيف يعقل ان بعض المجازين لا يستطيعون التعبير بالفرنسية عند البحث عن شغل أو حتى كتابة تقرير بالفرنسية من طبيعة الحال ان ابناء دعاة التعريب الذين يضحكون على ابناء الشعب من الطبقة المقهورة يجدون الشغل بسهولة هل هناك تقارير في ميدان الشغل تكتب بالعربية يجب على دعاة التعريب ذوي الوجهين ان يكونوا صريحين ويعطون تقارير عن ابنائهم ثم بعد ذلك معهم الحق فاقد الشيئ لا يعطيه والواثق لا يبرر!

2019/07/28 - 07:40
3

مغترب

الله يعطيك الصحة

والله عندك الصح انا ممن درست بالعربية بعد عشية وضحاها وجدتني ادرس بالفرنسية والان البحت العلمي بالانجليزية

2019/07/28 - 07:47
4

Kamal

يكفي انهم يدرسون أبناءهم المواد بالفرنسية...ونحن نتبعهم في خطواتهم .. . على من يضحكون ....

2019/07/28 - 07:55
5

إتقان اللغة الفرنسية لن يتأتى بتدريس المواد العلمية بالفرنسية. ولكن هناك لوبي يخدم المصالح الفرنسية. لمادا الفرنسيين لا يعلمون او يدرسوا بعض المواد بالعربية .بالمغرب هناك اشخاص ان فرنسا modèle بالنسبة إليهم. انا شخصيا اعيش بفرنسا واتعلم لأننا نعاني حتى يتعلم أبناؤنا العربية لأنها لغتنا الأم ولغة القرآن.

2019/07/28 - 08:20
6

Karim

Meknes

اتفق معك استاذي الفاضل، انا درست المواد العلمية باللغة العربية، فجئة وجدت نفسي مضطرا لدراسة هذه المواد باللغة الفرنسية خصوصا بعد البكالوريا، كيف سأتابع دراستي وانا انتمي لأسرة فقيرة لا طاقة لي للولوج إلى مدارس خاصة لتعليم اللغة الفرنسية، ثم كيف سأوفق وكيف سأقسم وقتي بين الدراسة في الجامعة وتعلم هذه اللغة؟. وبالتالي فأنا مع فرنسة المواد العلمية، ورحم الله من قال، لولا أبناء الفقراء لضاع العلم.

2019/07/28 - 08:32
7

Mowatine

الفرنسية لصالح التبعية لدولة فرنسا

لماددا الفرنسية بالضبظ لما لا الإنجليزية لنقول انها دولة العلم تانيا اينهم الأساتذة الدين يتقنون اللغة الفرنسية. نعم ادا كنا سنستعين بفرنسيين فلك الحق يا من ينعت ب باحت... لكن هدا المشروع لضمان السيادة لأولئك التبعيين المستفيدين من اللغة الفرنسية ليسودوا و يبقوا اسيادا على ولاد الشعب يدرسون بمدارس فرنسية يتكلمون الفرنسية بطلاقة نظرا لمحيطهم الغني فكفانا استهتار باولاد الشعب الحقيقيون

2019/07/28 - 08:36
8

Tazi

Sur

Pleinement raison,sinon pourquoi les grandes familles , ls bourgeois les ministres envoient leurs enfants dans les ecoles francaises.

2019/07/28 - 08:52
9

Mouatin

مغربي

احنا لي قرينا بالفرنسبة في السبعينات والثمانينات احنا ولاد الطبقة الفقيرة خدمنا؟

2019/07/28 - 09:58
10

Mustapha

البهتان

كفى من الترهات الفارغة. قل للسيد الباحث ان يدلنا على دولة متقدمة او نامية تبنت لغة المستعمر للولوج الى المعرفة و اكتسابها. يجب تسمية الاشياء بمسمياتها. الفرنسية ليست لغة العلم و المعرفة اليوم و تبنيها سيشكل حاجز امام ابناء المغاربة، و اعتقد هذا هدف، ضمن اخرى، يلهث وراءه اللوبي الفركفوني.

2019/07/28 - 10:02
11

باخث

للبحث

كل يوم يطل علينا باحث من الباحثين وكأن عقدة لسانهم فكت بعد قرار الفرنسة وخلفيتهم معروفة . في نظري لايحتاج الامر الى تعليل او تبرير لنترك التجربة تأخذ جيلا أو أكثر وبعدها نحكم اذا كان لنا في العمر أو في الحض بقية. ماذا يقول هؤلاء الباحثون في اطروحات الدكتوراه وغيرها التي اضطر اصحابها لترجمتها بالانجليزية لتقبل في المحافل الدولية ولاتقبل الترجمة الا اذا كانت مصطلحاتها الانجليزيةمتخصصة

2019/07/28 - 10:04
12

باخث

للبحث

كل يوم يطل علينا باحث من الباحثين وكأن عقدة لسانهم فكت بعد قرار الفرنسة وخلفيتهم معروفة . في نظري لايحتاج الامر الى تعليل او تبرير لنترك التجربة تأخذ جيلا أو أكثر وبعدها نحكم اذا كان لنا في العمر أو في الحض بقية. ماذا يقول هؤلاء الباحثون في اطروحات الدكتوراه وغيرها التي اضطر اصحابها لترجمتها بالانجليزية لتقبل في المحافل الدولية ولاتقبل الترجمة الا اذا كانت مصطلحاتها الانجليزيةمتخصصة

2019/07/28 - 10:27
13

deffie hellman

تعريب الحكومة اولا

قمة التناقض سوق الشغل جله مفتوح في وجه من درس بالفرنسية اواللغات الاجنبية وهناك من يطالب باللغة العربية لنبدا بالوزراء هل هناك وزير لايتقن الفرنسية بل هناك بعض الوزراء من يفتخر بجهله لللغة العربيه ويعتز بتكوينه الفرنسي بعض الامثلة وزير صرح لاحدى الاذاعات انه لايستطيع الرد باللغة العربية ووزيره صرحت انها تصاب بالسخفة عندما تتكلم باللغة العربيه الراحل الحسن الثاني قال ذات يوم ان الامي هو من يتكلم لغة واحدة لنتقل الى مختلف القطاعات الجيش المالية الصحة التعليم الجامعي القطاع الخاص الخ لغة سبويه اواللغة التي نزل بها القران الكريم لاتجدي نفعا الى كل من يريد الدفاع عن اللغة العربية عليه ان يناضل بتعريب سوق الشغل اي تعريب الحكومة والقطاعاتسواء السالفة الذكر اوالتي لم يتم ذكرها وانئذ الكل سيقبل على التكوين باللغة العربية اما والحالة هذه فالكل اوالجل سيعتمد اللغة الفرنسية ليس حبا ونما اجبارا

2019/07/29 - 08:25
14

احمد

معدرة للغتي

شكرا على التقرير فقط للإضافة لو انهم عربوا التعليم العالي لكنا مع التعريب اما والحال فعليهم الرجوع إلى لغة المستعمر إلى ان تتحرر البلاد مرة واحدة ولنسعف ابناء الفقراء الدين يضطرون لمتابعة الدراسة بالفرنسية

2019/08/01 - 01:48
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة