بلاغ هام من وزارة "أمزازي" بخصوص التعليم الجامعي في الموسم المقبل

بلاغ هام من وزارة "أمزازي" بخصوص التعليم الجامعي في الموسم المقبل

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بلاغا هاما، يخص الدخول الجامعي المقبل والإمتحانات المؤجلة، في ظل جائحة كورونا التي يشهدها المغرب، و جاء في البلاغ :

تفاعلا مع ما تعيشه بلادنا من ظرفية استثنائية في ظل جائحة كوفيد 19، وحرصا من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، على السلامة الصحية لمختلف الفاعلين في التعليم العالي من طلبة وأساتذة باحثين وإداريين، فقد تقرر اتخاذ مجموعة من التدابير لتقليص الحركية والاختلاط داخل الوسط الجامعي.

وفي هذا الصدد، وتعزيزا للبرمجة الخاصة بكل الجامعات العمومية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي الشريكة، ومؤسسات التعليم العالي الخاص، في إطار استقلاليتها واحتراما لقرارات هيئاتها التقريرية، قصد إجراء الامتحانات المؤجلة وإنجاح الدخول الجامعي الحالي مع مراعاة تطور الحالة الوبائية محليا، وإقليميا، وجهويا، كما تفيد بها السلطات العمومية المختصة، سيتم اعتماد الإجراءات التالية:

أولا – الإجراءات المواكبة لاجتياز امتحانات الدورة الربيعية المؤجلة قصد استكمال السنة الجامعية 2019 – 2020:

سيتم إجراء هذه الامتحانات ابتداء من أوائل شهر شتنبر 2020.

فعلى مستوى المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود سيتم تقييم المعارف والكفايات عن بعد؛ أما فيما يتعلق بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، فسيتم تقييم المعارف والكفايات حضوريا مع الرفع من عدد مراكز إجراء الامتحانات وتقريبها من الطلبة.

ثانيا – الإجراءات المواكبة للدخول الجامعي 2020 – 2021:

 تم الشروع في التسجيل القبلي للطلبة الجدد عن بعد عبر المنصات الإلكترونية الخاصة بالجامعات على أن يتم استكمال التسجيل تدريجيا مع تبسيط المساطر المعمول بها وذلك حسب جدولة زمنية تعلن عنها كل جامعة على حدة.

 تنطلق الدراسة ابتداء من منتصف شهر أكتوبر 2020، مع إعطاء الإمكانية للطلبة لاختيار إحدى الصيغتين التاليتين أو كلتيهما:

التعليم عن بعد؛

التعليم الحضوري في مجموعات صغيرة.

وستواكب التعليم الحضوري مجموعة من التدابير الاحترازية، بتنسيق تام مع السلطات العمومية المختصة، بغية تعزيز الوقاية والسلامة الصحية، والمتمثلة في:

إجبارية ارتداء الكمامات داخل الفضاءات الجامعية وبالنسبة للجميع؛

إقرار التباعد الجسدي بين الطلبة عن طريق تفويج أو تقليص الأعداد في المدرجات والقاعات؛

غسل وتطهير اليدين بشكل منتظم؛

تعقيم فضاءات التكوين والتعليم بشكل مستمر.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن في أي فترة من الموسم الجامعي 2020 – 2021 تكييف النموذج البيداغوجي المعتمد على مستوى كل جامعة عمومية أو مؤسسة للتعليم العالي غير التابع للجامعات أو مؤسسة للتعليم العالي الشريكة ومؤسسة للتعليم العالي الخاص على حدة تبعا لتطور الحالة الوبائية والتغيرات التي قد تطرأ على مستوى كل جهة.

وموازاة مع إجراءات استئناف الدراسة، يعمل المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية حاليا وبتنسيق مع الوزارة والسلطات العمومية المختصة على تحديد الشروط الموضوعية والصيغ المناسبة لإمكانية فتح الأحياء الجامعية، آخذين بعين الاعتبار تطور الحالة الوبائية بكل جهة، وفي احترام تام للتدابير الصحية المعمول بها من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الطالبات والطلبة القاطنين وكذا الموظفين العاملين بها.

وإذ تجدد الوزارة امتنانها للسيدات والسادة الأساتذة الباحثين والإداريين على المجهودات التي بذلوها خلال الدورة الربيعية وإنجاحهم للاستمرارية البيداغوجية، تهيب بهم بذل المزيد من الجهد والتعبئة لإنجاح هذا الاستحقاق ومواجهة هذه الظرفية الدقيقة التي تعيشها بلادنا كباقي بلدان العالم. كما تغتنم هذه الفرصة لتتمنى لجميع الطالبات والطلبة وافر النجاح والتوفيق في امتحاناتهم ومساراتهم الدراسية.


عدد التعليقات (11 تعليق)

1

مواطن محلي

راك غير كتخربق آأمزازي!انعدام الرؤية السديدة، والوزارة بزاف أعليك.....

2020/08/24 - 09:00
2

وانت السيد المواطن المحلي ماذا تعرف عن التعليم العالي ومخرجاته ، اتق الله ولا تعلق الا بما لك به علم . تحياتي

2020/08/24 - 09:20
3

ابو يوسف

حسنا ولكن...

متى ستعلن كليات جامعة فاس ذات الاستقطاب المفتوح عن مراكزامتحانات القرب لطلبتها القاطنين باقاليم صفرو وبولمان وتاونات،وكذالك عن الجدولة الزمنية للامتحانات؟

2020/08/24 - 09:57
4

ام حمزة

الرويبضة

الى المواطن المحلي سهل الانتقاد لكن ايجاد الرؤيا هو الاشكال اذن صغ للوزارة رؤيا.

2020/08/24 - 10:00
5

معلم

وزارةالتعليم

اعتقد ان هناك اطر واساتذة ومبرمجين وبداغوجين ومخططين هم لي كي وضعو هذة الصيغة للدخول االجامعي اما السيد الوزير يوقع ويزكي المشارع راه وزارة التعليم بجميع مدرياتها تشتغل لتخرج بهذه الرؤية وكنجو حنا مفهمين والو وكنضربو كل فالصفر

2020/08/24 - 10:30
6

ابو يوسف

مستعجل

متى ستعلن كليات جامعة فاس ذات الاستقطاب المفتوح عن مراكز امتحانات القرب وآلية اختيارها لطلبتها القاطنين باقاليم صفرو وبولمان وتاونات وغيرها لتدبير التنقل او الاقامة بها ؟

2020/08/24 - 10:46
7

الحاج

بالنسبة للأحياء الجامعية

ليكن في علم السيد الوزير بأن الغرف الموجودة بالحياء الجامعية تضم 6 أشخاص فمارايكم في التسجيل بالاحياء الجامعية رغم أن هناك غياب التباعد

2020/08/24 - 10:52
8

Karim

[email protected]

أمزازي فشل في تدبير هذا القطاع فشلا ذريعا حتى لحسن الداودي الذي كان محل انتقاد من الاساتذة الباحثين اليوم الكل يشهد بمدى ضعف مؤهلات أمزازي سواء في قطاع التربية الوطنية أو في قطاع التعليم العالي ارتجالية وعشوائية وضبابية ومزاجية وتسرع في اتخاذ القرارات وإملاء البلاغات من حكومة سميت بحكومة الكفاءات

2020/08/24 - 11:06
9

مجاز

عين الصواب

أرى أن القرارات المتخدة جد صائبة، وفكرة تأجيل الإمتحانات رهينة بالظروف التي تمر بها الدولة.. وكذا فكرة اختيار التعلم عن بعد أو الحضور فكرة ممتازة.. والله اوفق الجميع يارب لما فيه مصلحة للشعب والوطن????????

2020/08/24 - 11:27
10

عبد الجليل البكري

فكرة رائعة وجد صائبة

انا ارى انها فكرة جد صائبة فلا حل إلا هذا وما علينا إلا بالصبر ومسأل الله ان يرفع عنا هذا الوباء.

2020/08/25 - 06:34
11

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

متى سيبدأ التعليم عن بعد الوقت

2020/09/24 - 02:00
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات