توقيع أول اتفاقية شراكة بين إدارة الدفاع الوطني و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.‏

مستجدات التعليم

14/12/2012 09:25:00

أخبارنا المغربية

توقيع أول اتفاقية شراكة بين إدارة الدفاع الوطني و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.‏

تم يوم الأربعاء 12 دجنبر 2012، على الساعة الحادية عشرة صباحا، بنادي الضباط بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة لأول مرة في تاريخ التعاون القائم بين إدارة الدفاع الوطني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر .

حضر حفل التوقيع على هذه الاتفاقية كل من السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والسيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وعدد من مسؤولي وأطر القطاعين.

وخلال هذا الحفل، تناول الكلمة في البداية السيد الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني حيث نوه بالتعاون المتميز وبالجهود الكبيرة التي تبذل من كلا الطرفين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي خصوصا فيما يتعلق بتبادل الأساتذة والطلبة. كما ثمن السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بدوره، مضمون الاتفاقية التي تدخل في إطار مأسسة التعاون القائم بين الجانبين في مجالات التكوين والبحث.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى:

- تحديد آليات التعاون في مجال التكوين والبحث العلمي والتقني بين مؤسسات التعليم العالي وتكوين المهندسين أو المؤسسات المماثلة لها بالمملكة ومؤسسات التكوين للقوات المسلحة الملكية؛

- تحديد مساطر تسجيل أطر القوات المسلحة الملكية في مؤسسات التعليم العالي وتكوين المهندسين أو المؤسسات المماثلة لها بالمملكة.

- تعزيز التأطير عن طريق وضع الأساتذة رهن الإشـــارة  أو الإلحاق أو بصفتهم عرضيين لدى المؤسسات العسكرية للتكوين.

- إمكانية عقد شراكات في ميدان البحث العلمي بين مؤسسات التعليم العالي وتكوين المهندسين والمؤسسات المماثلة بالمملكة ومؤسسات التكوين بالقوات المسلحة الملكية في الميادين ذات المصلحة المؤكدة وحسب الشروط التي يتم تحديدها من لدن لجنة التتبع الذي سيتم إحداثها لهذه الغاية؛

 - إمكانية قيام الطرفين بإنجاز مشاريع مشتركة للبحث حسب الحاجيات المتبادلة ووفقا للشروط الخاصة التي تحدد مجالات وإجراءات التنفيذ وكذا الموارد البشرية والمادية اللازمة لهذا الغرض.

وقد أكد الطرفان عزمهما على تفعيل هذه الاتفاقية في أقرب وقت ممكن تنفيذا للتعليمات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مجموع المشاهدات: 2090 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - With regard to
http://saltclerk64.ontheroad.to/show/helpful-tips-for-mobile-phones-pertaining-to
The way you described the topic in this article is very clear and precise. I urge you to continue making this type of content. Thanks!
مقبول مرفوض
0
2013/02/03 - 01:55
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟