الحكومة تُعلق على تصنيف مدرسة الملك فهد للأمازيغية ضمن اللغات الأجنبية

مستجدات التعليم

18/07/2024 22:14:00

أخبارنا المغربية

الحكومة تُعلق على تصنيف مدرسة الملك فهد للأمازيغية ضمن اللغات الأجنبية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في أول تعليق رسمي على تصنيف مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة للأمازيغية ضمن اللغات الأجنبية، قال الوزير والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن "الأمازيغية لا نقاش فيها، فهي قضية وطنية حُسمت دستوريا، والملك محمد السادس حسمها في خطابات عديدة انطلاقا من خطاب أجدير".

وأكد بايتاس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، زوال اليوم الخميس، أن "مسار التفعيل والترسيم مستمر"، موضحا أن "الحكومة الحالية من أكثر الحكومات دفعا بقوة لمسار الترسيم".

وشدد المتحدث على أن "التطور في موضوع ترسيم الأمازيغية واضح، حيث تم الرفع من أساتذة تدريس الأمازيغية، والإمكانيات المالية، كما أن مسار التفعيل مسار متقدم، والحكومة تُواصل العمل بهذا الأفق".

وحسب بايتاس، فإن اللغة والثقافة الأمازيغيتين مكون أساسي ومهم جدا بالنسبة للحكومة، ويعتبر من الروافد الأساسية للشخصية الوطنية "وهذا موضوع لا نقاش ولا جدال فيه"، حسب تعبير المتحدث.

يذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، كان قد وجه قبل أسبوع مذكرة إلى رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية، حول "ولوج مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة برسم السنة الجامعية المقبلة"، والتي أظهرت تصنيف اللغة الأمازيغية ضمن اللغات الأجنبية مع الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

مجموع المشاهدات: 11494 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - مغربي وكفى
..
أنصح إخوتي الأما زيغ بأن يكثروا من هذا الدعاء "ربنا لا تُزِغ لا تزغ لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب"..أعداء الأمة يغيظهم أن يروا الأمازيغ منضوين تحت لواء الأمة الإسلامية بمختلف أعراقها فيعملون على تأجيج التعصب العرقي والثقافي لديهم حتى ينسلخوا رويدا رويدا عن دينهم..لقد فعلها المستعمر الفرنسي من قبل بإصدار ظهيره البربري لكنه فشل..
مقبول مرفوض
0
2024/07/18 - 10:46
2 - Amazigh
Je suis Amazigh
إلى صاحب التعليق رقم 1 هل في علمك أنه ليس كل عربي مسلم؟ و ليس كل مسلم عربي؟ الناس يتكلمون عن لغتهم و ليس دينهم،لأن اللغة للقوم و الدين للعالمين. أنا مسلم أمازيغي و الحمد لله.
مقبول مرفوض
0
2024/07/19 - 01:14
3 - عبدالله
الامزيغية
اللغةالامزيغية هي لغة المغاربة الأصليين هي لغة سكان المغرب الأولون كيف لها ان تكون لغة اجنبية. ومن صنفهالغة اجنبية فهو جاهل ومستعمر
مقبول مرفوض
3
2024/07/19 - 01:44
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟