نصيب "الفذ" فيه "مليون للدقيقة".. "السحيمي" يثور في وجه وزارة "بنموسى" بسبب "منتدى" رصدت له ميزانية ضخمة

مستجدات التعليم

3 ساعات 14 دقيقة مضت

أخبارنا المغربية

نصيب "الفذ" فيه "مليون للدقيقة".. "السحيمي" يثور في وجه وزارة "بنموسى" بسبب "منتدى" رصدت له ميزانية ضخمة

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

وجه الفاعل التربوي "عبد الوهاب السحيمي" انتقادات كبيرة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك على خلفية عزمها تنظيم منتدى وصفه بـ"الضخم"، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية، أطلقت عليه اسم "المنتدى الوطني للمدرس"، مشيرا إلى أنها رصدت له ميزانية تتجاوز نصف مليار سنتيم.

وارتباطا بالموضوع، أوضح "السحيمي" عبر تدوينة نشرها على حسابه الفيسبوكي، أن هذا المنتدى سيحضره نحو 3000 مدعو(ة) من نساء ورجال التعليم، جرى انتقاؤهم (وفق روايته) بعناية فائقة من جانب مسؤولي الوزارة على مستوى المديريات والأكاديميات، من أجل "الإنصات" لحوالي 150 متدخل.

في ذات السياق، قال "السحيمي": "هذا المنتدى الضخم الذي سيكلف ميزانية تتجاوز نصف مليار سنتيم، لن يفتتحه فيلسوفا أو مفكرا أو كاتبا له إصدارات وأبحاث في مجال التربية والتعليم، بل تم منح شرف افتتاحه للممثل حسن الفذ (مع كامل الاحترام لسى حسن الفذ كفنان قدير)، وفق تعبيره.

وأشار ذات المتحدث إلى أن وزارة "بنموسى" قررت تخصيص تعويض لـ"سى حسن" يفوق 20 مليون سنتيم، نظير تقديم وصلته التي لن تتجاوز 20 دقيقة (مليون سنتيم لكل دقيقة)، وهو ما دفع "السحيمي" إلى استنكار ذلك بالقول: "يتحججون (الوزارة) بالأزمة وشح الميزانية عندما يتعلق الأمر بتسوية الملفات العالقة لنساء ورجال التعليم منذ سنوات طويلة.. وطبعا إلى جانب تعويضات سي حسن الفذ، هناك تعويضات 150 مؤطر(ة) الذين سيحضر جزء منهم من خارج المغرب".

في سياق متصل، يرى الفاعل التربوي ذاته أن هذا المنتدى الذي يقدم على أنه موجه للمدرس وللفاعلين التروبويين، ويستهدف تكوين المدرس، "لا نرَ فيه حضور مدير الموارد البشرية باعتباره المسؤول المباشر عن تدبير 340 ألف رجل وإمرأة تعليم من بين المتدخلين"، مشيرا إلى أنه "من المفروض أن مدير الموارد البشرية هو مول العرس وتم تغييبه!!" وفق تعبيره.

من جهة أخرى، استنكر "السحيمي" إقصاء المكون النقابي من المشاركة في المداخلات المبرمجة، حيث قال في هذا الصدد: "لطالما تحدثت الوزارة عن الشركاء الاجتماعيين ولطالما تحدثت الحكومة عن مشروع الدولة الاجتماعية.. تصوروا أنه من بين 150 متدخلا، لم تتم برمجة ولا مداخلة واحدة من 3 أو 4 دقائق لمسؤول نقابي".

وفي ختام تدوينته، تساءل الفاعل التربوي المعروف بين مواقع التواصل الاجتماعي بإثارة العديد من القضايا ذات الارتباط بالتعليم المغربي -تساءل- عن الدور الاقتراحي للنقابات، حيث قال: "ألم يكن من الأجدر الاستماع لمقترحاتها ما دام الأمر يتعلق بالمدرس في هذا المنتدى الضخم جدا؟"، وتابع قائلا: "الحقيقة أن تغييب النقابات يعكس قيمة المسؤولين النقابيين عند مسؤولي وزارة التربية الوطنية".

مجموع المشاهدات: 7169 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - يحيى
نقوذ الموظف الصغير توزع على من يشاؤون وكيف يشاؤون ...يأكلون السحت
مقبول مرفوض
10
2024/09/23 - 07:30
2 - الحبيب
منتدى لمن
لو كان كلام الاستاذ السحيمي صحيح لكان هاد شي وصمة عار على بنموسى.ماهو دور الممثل الفد.ملايير تصرف على التعليم بدون نتيجة.يجب محاسبة كل مسؤول عن هذا المنتدى.كان من الاجدر ان تكون لقاءات في المؤسسات والتحدث عن مشاكل التعليم وترفع التقارير الى الوزارة لن يصرف اي سنتيم.الوزارة لديها اموال تصرف في اشياء تافهة وتسوية الترقيات الى متى..... هل هكذا تريد الوزارة والحكومة من الاساتذة دخول مدرسي نفسية منحطة.التعليم الى الهاوية مادام على راس الوزارة ناس لا علاقة لهم بالتعليم.اتاسف لحال التعليم بالمغرب
مقبول مرفوض
12
2024/09/23 - 07:34
3 - فايت
التلميذ
حل مشكل التعليم بسيط لا يحتاج منتديات اومادوبات ولا ولاءم يحتاج الى الانصات ومعالجة مشاكل المعلم وجمعيات أولياء التلاميذ بمعنى استحضارالمعنيين بالامر التلميذ والمعلم اي طرح التحديات والمشاكل التي يعيشونها بدون بهرجة ومسرحيات
مقبول مرفوض
10
2024/09/23 - 07:37
4 - مواطن مغربي
كفى
انها ليست من أموال ميزانية القطاع بل ألاموال المقتطعة من رواتب المنخرطين للمؤسسة .
مقبول مرفوض
6
2024/09/23 - 07:44
5 - رشيد
سياسة الواجهة
يكفي ان يعودوا إلى تقارير المجالس التعليمية ويعملوا بنقترحاتها للرفع من جودة التعليم دون خسران فلوس زعطوط على مول اللبن.
مقبول مرفوض
3
2024/09/23 - 08:28
6 - حسن
حسبنا الله ونعم الوكيل
..أجرة بسيطة وكثرة الاقتطاعات دون فائدة تذكر....بالمقابل ملايير تصرف على الزوايا والأضرحة ومهرجانات العري والفسق...
مقبول مرفوض
2
2024/09/23 - 08:59
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟