أقسام ب 60 تلميذا ومديرة الأكاديمية تعتبر الأمر عاديا

أقسام ب 60 تلميذا ومديرة الأكاديمية تعتبر الأمر عاديا


لم  يعتقد أسامة الذي يتابع دراسته بثانوية المختار السوسي بسيدي عثمان أن مشكل الإكتظاظ، يقتصر على مؤسسته التربوية ،ليكتشف أن الأمر  طرح في عدد من الثانويات التأهيلية في مدينة الدار البيضاء  فانطلق في ترديد « إذا عمت هانت »
ففي ثانوية عبد العزيز الفشتالي بدائرة الحي الحسني تجاوز العدد الخمسين تلميذا،  بلغ معه  مشكل الاكتظاظ  حدا فاق كل التوقعات إذ وصل عدد التلاميذ بأحد فصول الدراسة إلى  64 تلميذ وهم ما يطرح علامة استفهام كبرى حول إصلاح منظومة التعليم وجديد  البرنامج الاستعجالي الذي يدخل  تطبيقه سنته الثالثة .
الثانوية التي أنشئت في بداية الثمانينات ،ولم تتوسع فيما توسع محيطها العمراني يبلغ عدد التلاميذ في القسم بها 50 تلميذا هذا مع العلم أن الالتحاق بالثانوية يتم عبر الإنتقاء.


مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء الكبري خديجة بنشويخ  اعتبرت الأمر عاديا ولا يستدعي كل هذه الإثارة الإعلامية ،فمشكل الإكتظاظ خاصة في كل من مولاي رشيد ،سيدي البرنوصي ،سيدي مومن، الحي الحسني … مرتبط بالكثافة السكانية ،حيث لم  تستبعد وجود  أقسام تضم 49 إلى 50 تلميذا  في المناطق المذكورة ، وهو مشكل يطرح مع كل بداية موسم دراسي ،ستعود بعدها الأمور إلى نصابها مع بداية شهر أكتوبر كما أكدت مديرة الأكاديمية في تصريحها للجريدة  ،لترجع مشكل الإكتظاظ إلى سياسة التعميم والإحتفاظ التي تنهجها الوزارة خاصة في سلك التعليم الثانوي التأهيلي  .
في حين عبر الآباء ،أولياء الأمور والأساتذة …  عن استيائهم  من هذا الاكتظاظ وعن غضبتهم من تدبير هذا الملف  بالقول أن تدريس 40 تلميذا ، مع أغلبية متميزة من هؤلاء، أي لا وجود للتلاميذ اليائسين الميالين للشغب. سيضيع  على التلاميذ  10 دقائق في البحث عن الطاولات لأن غالبية الأقسام غير مجهزة بالكافي من المقاعد، ثم حين تستقر أحوالهم سيحصل الصمت في القسم بعد 10 دقائق أخرى لينطلق الدرس أخيرا. لن يكون بإمكان المدرس أن يراقب أربعين تلميذا ولا أن يقوم الاختلالات  بل  إنه لن يستطيع مراقبة إنجازاتهم في القسم.


التلاميذ من جهتهم عبروا عن قلقهم من مشكل الاكتظاظ، الذي سيجعلهم يعانون الإرهاق الشديد ،تصبح معها الاستفاذة من الدرس ضعيفة إن لم تكن منعدمة  . ففي قسم يتجاوز عدد تلاميذته الأربعين ، يؤكد الأساتذة سيكون الشغب هو السائد،   وسيقتصر دورهم على الضبط فقط بدل الاهتمام  بالتحصيل الدراسي.
فسياسة « اللهم الاكتظاظ ولا حرمان التلاميذ من مقعد في القسم »  الذي غالبا ما يقدم  كتبرير من طرف  المسؤولين عن تدبير الشأن التربوي  حق أريد به باطل، ففي الأقسام المكتظة حسب عدد من الخبراء التربوين لا ينجح منه أكثر من عشرة في المائة بينما قسم غير مكتظ قد تصل نتائج النجاح إلى ضعفي ذلك.
ففي الوقت الذي بدأت فيه وزارة التربية الوطنية حربها على  الهدر المدرسي  من خلال تعميم التمدرس خاصة في العالم القروي ،يصبح  الاكتظاظ  الواقع المر  الذي يكرس الهدر المدرسي ليس فقط في العالم القروي  ولكن أيضا  في كبريات المدن .

سعاد شاغل


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

adnane PàL°mà

alah ya khwati had chi bezzaf kifach wa7id dfel bac ghadi ye9ra 3la ra7to o class fih 50 wa7id .. bayna dik nisba d naja7 del 3am lifat ghadi ikharjoha mena had l3am

2011/09/27 - 09:36
2

TOKLOM

كيف يمكن تطبيق البيداغوجيا التقليدية في ظل الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات التعليمية؟ اعتذر بيداغوجيا الادماج,

2011/09/28 - 09:54
3

ayoube

had liktidad natijat 3adam ihtimam dawla bi binae madaris jadida wa tawsi3 lmadaris l9adima hada lmochkil yoatiro 3ala kam ta3lim ladi yahsolo 3alayhi tilmid fanajid sawt lostad 4ayr masmo3 fi l9ism natijat 3adad talamid lmohwil ladi yasilo ila 64 fladi yajliso fi sofof lakhira layatala9a ayat ta3lim  (ida kanat dawla towafi9o 3la hada liktidad fayajibo an tada3a mokabirat sawt fil9ism ...liana lhokoma tanhajo manhajiyat  (le9raya bejemla ay l3aram  )wa akhiran lay ye3ti sber liawlad lmaghrib wabanatih .

2011/10/03 - 11:17
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة