باحثون برازيليون يطورون خبزاً وظيفياً لمنع الربو

طب وصحة

19/06/2024 13:02:00

أخبارنا المغربية - وكالات

باحثون برازيليون يطورون خبزاً وظيفياً لمنع الربو

تمكن باحثون برازيليون من تطوير خبز وظيفي قادر على منع الربو، من خلال تركيبة من سلالة الخميرة ذات خصائص بكتيرية صديقة (بروبيوتيك). يعتبر الربو أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، ويزداد انتشاره بشكل مستمر، ويتميز بالتهاب مجرى الهواء وفرط الاستجابة التنفسية. وتوضح الدراسة أن الأسباب الدقيقة للربو غير مفهومة بشكل كامل، لكنها مرتبطة بالمهيجات البيئية، والنظام الغذائي، وميكروبات الأمعاء.

أجرى فريق البحث من جامعة ساو باولو تجربة على الفئران باستخدام ثلاثة أنواع من الخميرة، تضمنت الخميرة التجارية وسلالة من خميرة S. cerevisiae UFMG A-905، بالإضافة إلى تركيبة داخل كبسولات دقيقة تحمي البكتريا الصديقة من تأثير حرارة الخبز. أظهرت النتائج المختبرية بعد 27 يوماً تحسن أعراض الربو وتراجع المؤشرات الحيوية للمرض، مما يدل على فعالية الخبز المحتوي على الخميرة الغنية بالبروبيوتك في منع أعراض الربو.

يخطط الباحثون للانتقال إلى تجارب سريرية على البشر لتأكيد النتائج. وعلقت الباحثة آنا باولا كارفاليو بأن اختيار الخبز كوسيلة لإدخال البروبيوتك يعود إلى كونه طعاماً واسع الانتشار ويأكله الأطفال بشكل كبير، بالإضافة إلى فترة صلاحيته الجيدة. إذا أثبتت التجارب السريرية فعالية هذا النهج، فقد يمثل ذلك خطوة كبيرة في الوقاية من الربو وتحسين جودة حياة المصابين به.

مجموع المشاهدات: 1310 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟