دراسة: بعض أدوية السكري تساهم في تقليل خطر الخرف والزهايمر

طب وصحة

16/07/2024 12:41:00

أخبارنا المغربية - وكالات

دراسة: بعض أدوية السكري تساهم في تقليل خطر الخرف والزهايمر

أظهرت مراجعة حديثة لبيانات دراسات سابقة أن بعض أدوية السكري، مثل ميتفورمين، تساهم في حماية الدماغ من الخرف والزهايمر. أجريت الدراسة في جامعة سيول بكوريا الجنوبية، حيث أوضح الباحثون أن مرض السكري من النوع 2 يؤثر على حوالي 530 مليون شخص حول العالم، مما يزيد من خطر ضعف الإدراك والخرف بنسبة 50% على الأقل لدى هؤلاء المرضى.

حلّل الباحثون بيانات من 16 دراسة سابقة شملت أكثر من 1.5 مليون مريض تقل أعمارهم عن 75 عاماً. وتبين أن خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر كان أقل بشكل ملحوظ لدى المرضى الذين عولجوا بالميتفورمين أو مثبطات ناقل الغلوكوز الصوديوم 2 (SGLT-2) مقارنة بأدوية السكري الأخرى. كما وجدت المراجعة أن هذه الأدوية كانت مرتبطة بانخفاض خطر التدهور المعرفي قبل سن الـ 75، وقدمت فوائد لصحة القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن الأدوية مثل فاركسيغا (داباجليفلوزين) وجارديانس (إمباغليفلوزين) تفوقت على جميع الأدوية الأخرى، بما في ذلك ميتفورمين، في تقليل خطر الإصابة بالخرف لدى المرضى الذين تبلغ أعمارهم 75 عاماً أو أكثر. ويعمل الميتفورمين عن طريق تقليل كمية الغلوكوز التي ينتجها الكبد، وجعل أنسجة العضلات أكثر حساسية للأنسولين، مما يساهم في إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

مجموع المشاهدات: 1904 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟