استراتيجيات فعالة لإبطاء شيخوخة الدماغ منذ الشباب

طب وصحة

25/07/2024 11:55:00

أخبارنا المغربية - وكالات

استراتيجيات فعالة لإبطاء شيخوخة الدماغ منذ الشباب

غالباً ما تتمحور النصائح للأشخاص في سن العشرين حول أهمية توفير المال واستثماره واستخدام الكريم الواقي من الشمس والنظارات الشمسية. لكن دراسة حديثة من جامعة نورث وسترن قدمت نصيحة مهمة تتعلق بصحة الدماغ، موضحة كيفية إبطاء شيخوخة المخ منذ مرحلة الشباب للحفاظ على الأداء العقلي وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر في المستقبل.

الباحثون في الدراسة التي استمرت 3 عقود، قدّموا إرشادات تهدف إلى الوقاية من أشكال الخرف المختلفة، بما فيها الزهايمر. وتوصلت الدراسة إلى أن تبني 7 استراتيجيات يمكن أن يحقق هذا الهدف.

أولى الاستراتيجيات هي التحكم في ضغط الدم، وخفض نسبة السكر في الدم، والتحكم في نسبة الكوليسترول. هذه الأدوات تحمي صحة القلب، وبالتالي صحة الدماغ. كما تشمل الاستراتيجيات النشاط البدني اليومي، وتناول الأطعمة الصحية المفيدة للقلب، ومراقبة الوزن وخسارة الوزن الزائد، والإقلاع عن التدخين.

ووفق تقييم الباحثين، كان الالتزام بكل واحدة من هذه الإرشادات يؤدي إلى الحصول على نقطة أو اثنتين، حسب شدة الالتزام. ووجدت النتائج أن كل نقطة من النقاط الـ 14، التي تمثل الحد الأقصى، تقلل من شيخوخة الدماغ بمقدار عام.

لكن تقريراً لمجلة "سيكولوجي توداي" أضاف إلى هذه الإرشادات 7 عناصر لا تقل أهمية، وهي: النوم، والتعاطف مع الذات، والتواصل الاجتماعي، وتعزيز المعنى والهدف في الحياة، وتقليل العواطف السلبية. وأفاد التقرير بأن أهم عامل وقائي لصحة الدماغ هو التواصل الاجتماعي، وفقاً لدراسة من جامعة هارفارد.

اتباع هذه الإرشادات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف، وتحسين جودة الحياة على المدى الطويل.

مجموع المشاهدات: 2055 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟