الرجال قد يواجهون مخاطر صحية أكبر مقارنة بالنساء

طب وصحة

01/09/2024 11:59:00

أخبارنا المغربية - وكالات

الرجال قد يواجهون مخاطر صحية أكبر مقارنة بالنساء

تشير الدراسات إلى أن الرجال يواجهون مخاطر صحية أكبر مقارنة بالنساء، حيث يبلغ متوسط العمر المتوقع للرجال من 3 إلى 4 سنوات أقصر من النساء. ويتعرض الرجال لزيادة في خطر الوفاة المبكرة نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد وسرطان الرئة والحوادث بمرتين أكثر من النساء. يعود ذلك لمجموعة من العوامل الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية والبيئية التي تؤثر على صحتهم.

وتواجه صحة الرجال تحديات عديدة، بما في ذلك الذكورة والضغوط المرتبطة بالتنشئة الاجتماعية للذكور، وسلوكيات نمط الحياة غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحول، والضغوط الاجتماعية والاقتصادية. وتشير تقارير طبية، منها ما نشره موقع "نيوز مديكال"، إلى أن "صحة الرجل" يجب أن تكون أولوية في تدخلات الرعاية الطبية والتعليم والتوعية الصحية لتحسين رفاهيتهم على المستويين الفردي والسكاني.

وتعتبر أهمية الفحص الطبي السنوي للرجل من الأساسيات في الكشف المبكر عن المشاكل الصحية. يواجه الرجال مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأمراض المرتبطة بالكحول واضطرابات الصحة العقلية، بالإضافة إلى مشاكل صحية فريدة مثل أمراض البروستاتا. كما أن الإفراط في شرب الكحول يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والكبد والقولون والبروستاتا لدى الرجال، وكذلك يزيد من احتمالية حوادث الطرق المميتة.

فيما يتعلق بالصحة العقلية، يُلاحظ أن الرجال أقل عرضة من النساء لتلقي تشخيصات أو علاجات للصحة العقلية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الوصمة المرتبطة بالرجولة. ويعاني ما يقرب من 1 من كل 10 رجال من الاكتئاب والقلق، ولكن أقل من نصفهم يطلبون الرعاية الطبية اللازمة.

وتؤكد التقارير الطبية على أهمية تعزيز التثقيف والتوعية الصحية للرجال وزيادة الاهتمام بسياسات الرعاية الموجهة لهم. فمن خلال الاهتمام بصحة الرجال، يمكن تقليل المخاطر الصحية وتحسين جودة الحياة لهم، مما يستلزم وضع استراتيجيات صحية متكاملة لمواجهة التحديات الصحية التي يواجهونها.

مجموع المشاهدات: 1553 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟