تطبيق يرصد السرطان من "النفس"

تطبيق يرصد السرطان من "النفس"

رشا صفوت

طور فريق من الباحثين البريطانيين تطبيقاً نقالاً وآخر لأجهزة سطح المكتب يحلل نفس المستخدم للكشف عما إذا كان مصاباً بمرض السرطان أو يحمل مؤشرات للإصابة بهذا المرض اللعين، حسبا ورد في موقع دايلي ميل البريطاني.

وأشار الباحثون بجامعة كامبريدج إلى أن هذا التطبيق لن يرى النور إلا بعد مرور عامين بعد إجراء اختبارات مكثفة عليه، بالإضافة إلى تطوير ملحق صغير يتم ربطه بالجهاز النقال، أما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية فطُور جهاز يسمى "لونستار-Lonsestar" يُقترن بالجهاز وعن طريق أنبوب صغير مدمج بالجهاز يُحلل نفس المستخدم وعبر التطبيق يُكشف عن علامات لعدد من الأمراض الخطيرة المختلفة.

وكان الباحثون الذين أسسوا شركة منذ عقد تقريباً عقب تخرجهم مباشرة تحمل اسم "Owlstone"، أنتجوا آلات وماكينات لشركات النفط لرصد نسبة التلوث وكذلك أجهزة ترصد المتفجرات خاصة بوكالات أمريكية لمكافحة الإرهاب.

لكن منذ 18 عاماً ارتأى أحد مؤسسي الشركة بيلي بويل الدخول في قطاع الصحة، لاسيما بعد إصابة زوجته وأم ولديه التؤام (4 سنوات) بمرض سرطان القولون وأنها في مرحلة متأخرة.

بعد الاطلاع على الاحصائيات الطبية صُدم بويل عندما علم أنه نحو 40 ألف شخص في بريطانيا يصابون بهذا المرض سنوياً، فاندهش من عدم المقدرة على الاكتشاف المبكر لهذا المرض ينقد حياة المريض على الرغم من التطور الهائل في الأجهزة التقنية الطبية.

ووفقاً لبويل فإن هذا التطبيق قادر على التقاط المواد الكيميائية عند مستويات منخفضة بشكل مذهل (جزء من التريليون) وبالتالي فهو مثالي في الكشف عن مؤشرات الأمراض الخطيرة. وسيكشف بويل عن أحدث ابتكارات شركته في مؤتمر للصحة سينعقد في لندن في 29 أبريل (نيسان) 2014 الجاري.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة