5 تقنيات تساعدك على إتقان مهارة جديدة

5 تقنيات تساعدك على إتقان مهارة جديدة

أخبارنا المغربية

أصبح من الضروري تعلم وإتقان العديد من المهارات، إلى جانب الشهادة الأكاديمية، بهدف الحصول على وظيفة مناسبة بأجر مقبول، ولم تعد المعلومات النظرية وحدها كافية لإقناع الشركات بتوظيف الخريجين الجدد، فلابد أن يكون لديهم معرفة ببعض المهارات العملية لاقتناص الوظيفة.

ويتذرع الكثيرون بالوقت، عند سؤالهم عن إحجامهم عن تعلم مهارات جديدة، إلا أن ضرورة اكتساب المهارات والخبرات في الحياة العملية والمهنية، يفرض التفرغ لبعض الوقت لتعلمها.

ويقدم موقع لايف هاك الإلكتروني، مجموعة من التقنيات، التي تساعد على تعلم مهارات جديدة بأسرع وقت ممكن.

1- تفكيك المهارة إلى عدة أجزاء
يجد البعض صعوبة في تعلم مهارة جديدة، لكونها معقدة وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لإتقانها، وفي البداية، ينصح بأن يتم تفكيك هذه المهارة إلى عدة أجزاء وتعلم كل جزء على حدى إلى حين إتقانها.

وعلى سبيل المثال، يحتاج إتقان لغة جديدة إلى تعلم الحروف، والكلمات والقواعد، وتركيب الجمل وغيرها، وفي حال أراد المتعلم أن يجمع بين كل هذه الأشياء من البداية، سيجد صعوبة في التعلم، لذلك يفضل أن يؤخذ كل جزء لوحده، ومع الوقت يصبح من السهل الجمع بينها.

2- الالتزام بجدول محدد
يعد الالتزام أحد أهم شروط النجاح، ويجب وضع جدول زمني محدد والالتزام به بشكل صارم، وعلى الرغم من أن المتعلم سيجد صعوبة في ذلك في البداية، إلا أنه سيبدأ بالتعود شيئاً فشيئاً، ويصبح أكثر حماساً مع تقدمه في تعلم المهارة الجديدة.

3- معرفة الهدف من إتقان المهارة
يجب أن يمتلك المتعلم الحافز لإتقان مهارة معينة، كالبحث عن عمل مناسب، أو الارتقاء في العمل الحالي، وفي حال غياب الحافز، قد يجد المتعلم نفسه مع مرور الوقت غير راغب في متابعة تعلم المهارة، لذلك من الضروري أن يضع هدفاً محدداً يسعى إليه بشكل دائم.

4- تخيل إتقان المهارة
تساعد تقنية التخيل على تعزيز الثقة بالقدرة على إتقان المهارة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتخيل المتمرن على قيادة السيارة نفسه وهو يقود في شوارع المدينة بحرّية ودون خوف.

5- التحلي بالثقة الإيجابية
بعد أن يبدأ المتعلم باكتساب الأبجديات الأولى للمهارة التي يحاول تعلمها، يمكن له أن يتصرف وكأنه يتقن هذه المهارة منذ وقت طويل، ويساعد ذلك على اكتساب الثقة المطلوبة، مع ضرورة التحلي بالتواضع وعدم الشعور بالاستعلاء على الآخرين.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة